توثيق وقضايا

طريقة تقديم طلب نفقة:الشروط التي يجب توافرها لتقديم الطلب

طريقة تقديم طلب نفقة

بعد أن يحدث الطلاق بين الزوجين فإن الشريعة الإسلامية قد حفظت حق المرأة في هذه المسألة، فقد ضمنت الشريعة للزوجة حق النفقة والنفقة هي:

هي واجب الزوج على زوجته بعد الطلاق حيث يلزم الشرع الزوج بالإنفاق على زوجته بعد الطلاق،  وتشمل الطعام والملبس والإقامة  وكل ما يلزم لتعيش الزوجة حياة كريمة ولائقة، بالنسبة إلى دعوى النفقة، فهي يجب أن تكون متلازمة مع دعوى الأساس، أي دعوى الهجر أو البطلان أو الفسخ، ويحكم في دعوى النقض من تاريخ إقامة الدعوى أو ما قبل ذلك بستة أشهر على الأكثر.

الشروط التي يجب أن تتوفر لدعوي النفقة.

لحصول الزوجة على النفقة المطلوبة، يجب أن تستوفي الزوجة عدة  شروط حتى تستطيع تقديم طلب نفقة في محكمة الأحوال الشخصية، وتتمثل هذه الشروط في: 

  • عقد الزواج صحيح وموثق.

من أول الشروط التي يجب توافرها الزوجة للتقديم على طلب نفقة، هو أن يكون عقد الزواج صحيح وموثق في وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية، فلو كان العقد باطلا أو لم يتم توثيقة بشكل صحيح، فلا تجب النفقة على الزوج. 

  • أن تكون الزوجة صالحة لتحقيق مقصود الزواج منها.

يعني هذا الشرط أن تكون الزوجة صالحة للقيام بجميع واجباتها المنزلية، على سبيل المثال، إذا كانت الزوجة بقيت في بيت زوجها فقط للخدمة فيحق لها الحصول على النفقة، لأن الزوج قد حصل على نوع من أنواع المنفعة بموجب القانون السعودي، أما إذا كانت الزوجة مريضة وغير صالحة لتحقيق مقصود الزواج فهذا يعني أنها لا تستحق النفقة من زوجها. 

إقرأ أيضا:حرب الثلاثين عاماً

دخول الزوجة في منزل الزوجية

إذا كانت الزوجة تبقى في منزل الزوجية دون أي مبرر في هذة الحالة يسقط حق نفقة الزوجة عن زوجها. 

المستندات والأوراق المطلوبة لتقديم طلب نفقة.

بعد أن تنتهي الزوجة من إجراءات الطلاق، يحق لها السعي من أجل رفع دعوى نفقة فقد ضمن لها الدين الإسلامي هذا الحق، وهذا الأمر أصبح حاليا بالأمر اليسير نظراً لتطور التشريعات والقوانين التي ساعدت على تيسير كافة الإجراءات القانونية اللازمة لتحصل المرأة على حقوقها الشرعية.

ولرفع دعوى نفقة في السعودية يحتاج إلى العديد من الإجراءات القانونية اللازمة للحصول على نتائج مؤكدة، ومن أجل تحقيق ذلك يجب الاستعانة بالعديد من الأوراق الرسمية والمستندات القانونية المطلوبة لرفع دعوى النفقة.

حيث حرصت حكومة المملكة العربية السعودية بالتضامن مع وزارة العدل السعودية على تيسير تلك القضايا وجعل أغلب الإجراءات القانونية اللازمة تتم بشكل إلكتروني مبسط دون تعقيدات للاجرات، مما يمنح فرصة أكبر للمرأة في الحصول على حقوقها الشرعية، ولكن يتطلب ذلك بعض الأوراق والمستندات، وهي

  • إثبات الهوية الوطنية للزوجة
  • نموذج الصحيفة الإلكترونية

طريقة تقديم طلب نفقة بالمملكة العربية السعودية.

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب القيام بها حسب طريقة تقديم طلب نفقة في المملكة، وتتمثل هذه الخطوات كالآتي: 

إقرأ أيضا:عقد عمل سائق خاص:والأمر التي يجب التركيز عليها عند الكتابة
  • الدخول على موقع الوزارة الرسمي. 
  • بعد إتمام الدخول يجب على الزوجة تعبئة الصحيفة الإلكترونية الخاصة بالموقع بجميع المعلومات الخاصة بها الصحيحة هي والاولاد. 
  • بعد اكمال الصحيفة الإلكترونية يجب النقر على أيقونة التالي. 
  • وسوف تظهر لك الصفحة الخاصة بالخدمات الإلكترونية أختر صحيفة الدعوى الذي يمكنك من خلالها الإطلاع على تفاصيل الدعوي. 
  • ثم اضغط على أيقونة خيار جديد. 
  • وهنا يتم التسجيل عن طريق الحساب المطلوب الخاص بمنصة النفاذ الوطني. 
  •  بعد التسجيل بالبريد الإلكتروني يتم قراءة التعهد والموافقة عليه. 
  • بعد ذلك وفق طريقة تقديم طلب نفقة عليك تعبئة جميع البيانات الخاصة بالمدعي. 
  • بعد التأكد من أن جميع البيانات الخاصة بك صحيحة عليك إدخال إدخال جميع البيانات الخاصة بالدعوى مثل المحكمة التي ترفع الدعوى أمامها. 
السابق
أسباب تشوهات صيوان الأذن وطرق التجميل
التالي
الإفرازات المهبلية أثناء الحمل