المطبخ

طريقة عمل الفول المدمس

طريقة عمل الفول المدمس

الفول المدمس من الأكلات المصرية الأصيلة، فهو يشتهر بشكل كبير ويتوافر في الكثير من المطاعم المخصصة له، كما أنه يعتبر من وجبات الافطار المميزة والتي يفضل تناولها الكثير من الناس.

 

طريقة عمل الفول المدمس

المكونات:

لتحضير أجمل أطباق الفول المدمس والاستمتاع بطعمه المميز مصل المحلات الجاهزة يجب أولا تحضير المكونات التالية:

نصف كيلو من الفول حبة كاملة.
٥ حبات من الطماطم.
معلقة من معجون الطماطم الجاهز.
ربع كوب من العدس.
٣ حبات من البصل متوسط الحجم.
٦ فصوص من الثوم.
لتر ماء أو أكثر حسب الحاجة.
زيت نباتي.
ملح.
فلفل أسود.
شطة حارة.
كمون.
كزبرة مطحونة.
٦ عود من الخضرة.
معلقة من الزبده.
٢ مكعب مرق.
حبة من الليمون.

طريقة التحضير:

لتحضير أجمل أطباق الفول بطريقة مميزة وسهله وغير مكلفة نقوم بإتباع الخطوات التالية:

أولا نقوم بنقع الفول في طبق مملوء بالماء ويترك لمدة يوم كامل مع مراعاة أن يتم تغيير الماء من وقت لآخر وتركه حتى تتضاعف حجم حبه الفول مع مراعاة أن يتم غسل الفول أولا ونقوم بتنقيته قبل القيام بنقعه في الماء.
نقوم بوضع اناء مملوء بالماء علي النار ثم نقوم بإضافة الفول بعد أن نقوم بغسله، نقوم بتقطيع ٢ حبة من البصل إلي أربع قطع وتضاف إلي الفول.
نقومبتقطيع ٣ حبات طماطم إلي أربع قطع ويضاف إلي الفول، نقوم بغسل العدس ويضاف إلي الفول أيضاً.
نقوم بإضافة ٤ فصوص من الثوم ثم تقلب المكونات ويضاف إليها الملح والفلفل الأسود والزيت ويقلب ويترك علي نار متوسطه حتى تنضج المكونات سوياً.
نقوم بإضافة مكعبات المرقة الي الفول ثم نضيف الماء في حال الحاجة اليه.
يرفع الاناء من علي النار ويترك حتى يبرد، نحضر إناء مناسب الحجم ونقوم بإضافة الزبده حتى تذوب ثم نقوم بتقطيع البصل إلي مكعبات صغيره الحجم ويضاف إلي الزبده، يقلب حتى يصبح باللون الذهبي نقوم بفرم ٢ فص ثوم ويضاف إلي البصل ويقلب.
نقوم بغسل الخضرة جيداً ثم نقوم بفرمها وإضافتها إلي البصل وتقلب المكونات، تقطع ٢ حبة من الطماطم الي مكعبات صغيره الحجم وتضاف الي المكونات السابقة ونستمر في التقليب.
نقوم بإضافة الصلصة إلي المكونات السابقة وتقلب جيداً، نقوم بضرب الفول في الخلاط حتي يصبح ناعما جدا ثم نقوم بإضافته إلي المكونات السابقة ونقلب حتي تتجانس المكونات.
نقوم إضافة الملح والفلفل الأسود والشطة الحارة ونقلب، نضيف الكمون والكزبرة ونستمر في التقليب ثم نضيف الزيت إليه ويترك علي النار مع التقليب من أن لآخر حتى يغلي الفول.
نقوم بوضع القليل من الفول في طبق التقديم، نضيف إليه الزيت والشطة الحارة والليمون، يقلب الفول في الطبق ويقدم بجانب الخبز البلدي والمخللات.
اضافة الشطة الحارة في هذه الوصفة اختياري، كما يمكن استبدالها بالفلفل الحار بحيث يتم تقطيعه إلي مكعبات ويضاف إلي البصل أثناء التحمير له.
يمكن استبدال الماء واستخدام المرقه بدلا منها في سلق الفول وإعداده بطعم مميز.
يمكن استبدال معجون الطماطم الجاهز باستخدام ٤ حبات طماطم وضربها في الخلاط ثم تترك حتى تتسبك ثم يضاف إليها الفول.

إقرأ أيضا:طريقة عمل التراميسو الاصلي

وإلي هنا تكون قد انتهت وصفتنا اليوم والتي قمنا فيها بتوضيح طريقة عمل الفول المدمس بأجمل وألذ طعم مثل المطاعم الجاهزة، فيمكنك إعداده في المنزل وتخزينه لفتره طويلة مع ضمان الأمان والحماية من أضرار الطعام الجاهز من خلال هذه الطريقة البسيطة والمكونات الغير مكلفة.

السابق
طريقة عمل الفسيخ
التالي
طريقة عمل الكبسة باللحمة لذيذة ومشهية للجميع