الصحة

طريقة وقف نزيف الانف

طريقة وقف نزيف الانف

تحدث معظم حالات النزيف في الأنف في الجزء الأمامي منه ، وتشمل جزءاً واحداً من الأنف فقط ، بعض حالات نزيف الدم من الأنف قد تحدث في أسفل الجزء الخلفي من الأنف بإتجاه الحلق ، و هذا النزيف في الأنف عادةً ما لا يكون خطيراً ، ويمكنك التعامل معه عموماً بنفسك في المنزل.

وهناك نوع أقل شيوعاَ ولكنه أكثر خطورة حيث يبدأ الرعاف في الجزء الخلفي من الأنف وغالباً ما ينطوي على حدوث نزيف من فتحتي الأنف ، قد يحدث نزف لكميات كبيرة من الدم ، و هذا النوع من الرعاف قد يحدث بشكل متكرر أكثر في كبار السن بسبب الظروف الصحية التي يعانون منها ، وفي هذه الحالة سوف تحتاج لعلاج طبي للسيطرة على هذا النوع من النزيف .

إيقاف الرعاف :

إتبع هذه الخطوات لوقف الرعاف :



الجلوس بشكل مستقيم وحني الرأس قليلاً إلى الأمام ، إياك القيام بإحناء الرأس إلى الخلف ، فهذا قد يتسبب بتجمع الدم في الجزء الخلفي من الحلق، مما قد يتسبب للمصاب بإبتلاع الدم ، و إبتلاع الدم قد يعمل على تهيج المعدة والتسبب بالقيء ، وحدوث القيء قد يجعل النزيف أسوء أو يتسبب ببدء النزيف من جديد ، ولذا عليك ببصق الدم الذي يتجمع في فمك والحلق بدلاً من بلعه.
استخدم الإبهام والسبابة لضغط بحزم على الجزء اللين من أنفك ، حيث يتكون الأنف من جزء عظمي صلب
وجزء لين مكون من الغضروف ، يحدث نزيف الأنف عادةً في الجزء اللين من الأنف ، يمكنك رش الأنف مع الرذاذ العلاجي لرعاف الأنف قبل القيام بالضغط مما قد يسرع من إيقاف النزيف ، خلال فترة الضغط على الأنف سيكون عليك التنفس عن طريق الفم ، قم بعميلة الضغط لمدة عشر دقائق متواصلة .

إقرأ أيضا:أعراض الإيدز ومتى تظهر

يمكنك إستخدام القطن المبلل بزيت الزيتون ، أدخل جزءأ من القطن في كلا الفتحتين مع بقاء جزء منها في الخارج ، يمكنك فعل ذلك قبل البدء بالضغط ، ثم القيام بالضغط لمدة 10 دقائق في حال إستمر النزيف عليك بفعل ذلك لمدة 10 دقائق أخرى ، فعادةً ما يتوقف النزيف بعد 1020 دقيقة .

متى يجب مراجعة الطبيب :

إذا حدث النزيف بشكل مستمر أو متكرر دون وجود سبب واضح ، مثل التعرض لشمس وإذ كان النزيف قوياً أو أنه يستمر لما يزيد عن 20 دقيقة أو تجمع الدم في الحلق وخاصة عند كبار السن فهنا لا بد من مراجعة الطبيب .

إقرأ أيضا:اعراض نقص فيتامين د التشخيص والوقاية
السابق
طريقة مجبوس لحم
التالي
طعام الحامل في أسابيع الحمل الأخيرة