التعليم

طريقه حفظ حروف اللام الشمسية والقمرية

طريقه حفظ حروف اللام الشمسية والقمرية

طريقه حفظ حروف اللام الشمسية والقمرية الشمسية هي اللام التي تكتب ولا تلفظ في أثناء القراءة، وتأتي الحروف بعدها مشددة . اما اللام القمرية: هي اللام التي تكتب وتلفظ في أثناء القراءة، وتكون حركة اللام السكون دائمًا وتأتي الحروف بعدها غير مشددة.

طريقه حفظ حروف اللام الشمسية والقمرية

تعريف اللام الشمسيه: هى لام مكتوبه فى الكلمة ولا تظهر فى النطق. فعندما نطقنا الكلمات التي تحتوي على اللام الشمسيه.نجد أنفسنا ننطق حرف الألف ثم بعدها مباشرةً الحرف الذي يلي حرف اللام. والسبب هو أن الحروف الشمسيه تسيطر على الحرف لام ، لذلك فهو يطغى عليه في النطق. و من أجل تسهيل التعرف على الكلمات التي تحتوي على اللام الشمسيه ، يجب أن نعرف الحروف الشمسيه :

(ت- ث- د- ذ- ر- ز- س- ش- ص- ض- ط- ظ- ن- ل).

وقد جمعها أحد الشعراء في بيت الشعر التالي، وتتمثل في أول حرف من كل كلمة من كلمات بيت الشعر التالي: طِبْ ثُمَّ صِلْ رَحِمًا تَفُزْ صِفْ ذَا نِعَمْ دَعْ سُــــوءَ ظَــنٍّ زُرْ شَـرِيفًا للكَــرَمْ

تعريف اللام القمرية: هى اللام تكتب بالكلمة وتظهر في النطق. فعند قراءة الكلمة التي بها لام قمرية نجد أنفسنا ننطق جميع حروف الكلمة، مثل (ابتسامة – جمال – حب – عاطفة). والسبب في ذلك هو أن الحروف القمرية التى خلف حرف لام تجعله مرئيًا فالكلمات بالكتابه واللفظ. لذلك يجب أن نعرف هذه الحروف بشكل كامل ، فهي:

إقرأ أيضا:الآلهة اليونانية القديمة

(أ- ب- ج- ح- خ- ع- غ- ف- ق- ك- م-ه‍ -و-ي).

وقد جمعت في جملة لتسهيل حفظها وهي : حجا غبي فك مخه وقع .

اشهر قصة للاطفال عن اللام الشمسية والقمرية

ومضمون القصة أن هناك عائلة تسمى عائلة ال تعريف، ثم رزقت العائلة بتوأمان متماثلان ، فأطلق الاب على الابن الأول اسم الشمس ، وأطلق على الابن الثاني اسم القمر ، لشدة جمالهما ، و لكبر الشمس والقمر .ثم فهم الوالدان ماهي الألعاب وما هو لعب الاطفال .لذلك قام الأب بشراء ألعاب للطفلين ، وهذه الألعاب عبارة عن الاحرف العربية و عددها ثمانية وعشرون . وفجأة أحدثت هذه الألعاب خلافات بين الطفلين. وكل طفل طمع بما لدى الاخر من احرف فتدخل الاب و قسم الحروف الى مجموعتان:

فأعطى الشمس أربعة عشر حرفًا وهي: (ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ن، ل).

ثم أعطى القمر ما تبقى وهي أربعة عشر حرفًا : (أ، ب، ج، ح، خ، ع، غ، ف، ق، ك، م، هـ، و، ي) .

بعض الطرق لتدريس اللام الشمسية والقمرية :

إقرأ أيضا:كيف تكون التربية الرياضية علم وفن
  • الاناشيد المدرسية :

هي عبارة عن مجموعة من الأغاني التي طورها قسم الإدارة التربوية كجزء من المنهج التعليمي.و هذا لتسهيل المعلمين لشرح ونقل المعلومات للأطفال بطريقة بسيطة ومميزة ، وتيسير فهم الطلاب وتجربتهم بشكل أسرع.

إقرأ أيضا:دراسة: دهون الأسماك والزيوت النباتية تطيل العمر
  • سرد القصص :

هناك مجموعة من القصص التعليمية القصيرة ، والغرض منها إعلام الطلاب الصغار وإخبارهم ، حتى يفهم هؤلاء الطلاب الفرق بين كل نظام شمسي ونظام قمري والاختلاف في النطق ، ويمكن أن تكون هذه القصص جزءًا من الدورة .

  • الاغانى التعليمية:

بالإضافة إلى العديد من القنوات التلفزيونية الفريدة والهادفة ، فهي مجموعة من المواقع التعليمية تعرض وتقدم العديد من الأغاني. يساعد هذا النوع من الأغاني على حفظ أحرف الشمس والقمر بشكل أسرع ، ويفضل من قبل هؤلاء الطلاب الصغار.

بمجال الصحافة والإعلام الرياضي في السعودية منذ عام 2017 م. ضمن فريق عمل قناة ووكالة دوري بلس في مجال المراسلات في منطقة غرب السعودية،الي جانب تقديم عدد من البرامج الإعلامية الناجحة المتخصصة في مجال كرة القدم السعودية.

السابق
حيل ذكية ووصفات لبشرة خالية من التجاعيد
التالي
لماذا كان يضع الرسول صلى الله عليه وسلم يده تحت خده الأيمن عند النوم؟؟