الطب البديل

علاجات منزلية للتخلص من مشكلة الشخير

علاجات منزلية للتخلص من مشكلة الشخير

الشخير هو مشكلة شائعة جداً تؤثر على العديد من الرجال والنساء، ويمكن لهذا الصوت المزعج أن يؤثر على نومك ويزعج شريك حياتك. ويعتبر الشخير أحد اضطرابات النوم والشخير الثقيل قد يؤدي إلى عواقب طبية واجتماعية خطيرة. لذلك، إذا كنت تعاني من مشكلة الشخير، فيجب اتخاذ الخطوات اللازمة لمكافحة هذه المشكلة. هناك العديد من المنتجات المتوفرة لعلاج الشخير ولكن لم يثبت فعالية معظمها. وليس هناك علاج معجزة للشخير، ولكن بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة مع استخدام العلاجات المنزلية يمكن أن يكون عوناً كبيراً في السيطرة على مشكلة الشخير. وفيما يلي بعض من هذه العلاجات.

1-النعناع

الخاصية المضادة للالتهابات في النعناع تساعد في تقليل تورم الأغشية في بطانة الحلق والأنف، وبالتالي تعزز التنفس بسهولة. النعناع يعمل بشكل جيد لعلاج الشخير المؤقت بسبب الحساسية، والتعرض للهواء البارد أو الجاف.  قومي بإضافة قطرتين من زيت النعناع إلى كوب من الماء واستخدميها كغرغرة قبل النوم، كرري يومياً للحصول على النتيجة المرجوة. يمكنك أيضا فرك قليلاً من زيت النعناع في الأجزاء السفلى من كل جانب من الأنف قبل الذهاب إلى السرير.

2-زيت الزيتون

زيت الزيتون مضاد قوي للالتهابات وله القدرة على تقليل تورم ممرات الهواء مما يسهل عملية التنفس. اخلطي نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون والعسل وتناوليها يومياً قبل الذهاب إلى الفراش.

إقرأ أيضا:طريقة الاغتسال بالسدر ابن باز

3-الهيل أو الحبهان

الهيل طارد للبلغم ومضاد للاحتقان مما يجعله علاج فعال لفتح الممرات الأنفية المسدودة وسهولة مرور الهواء وبالتالي يقلل من الشخير. قومي بإضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الهيل إلى كوب من الماء الدافئ، وتناوليه قبل النوم بنصف ساعة.

4-مسحوق الكركم

الكركم مطهر ومضاد حيوي قوي، يمكنه علاج الالتهاب ويساعد في الحد من الشخير الثقيل. جربي إضافة ملعقتين من مسحوق الكركم لكوب من الحليب الدافئ وشربه يومياً قبل النوم بنصف ساعة، هذه الوصفة سوف تساعدك على التنفس بحرية أثناء النوم كما تعمل على تعزيز الجهاز المناعي.

5-الثوم

الثوم يساعد في تقليل تراكم المخاط في الممرات الأنفية كما يعالج التهاب الجهاز التنفسي. لذلك، إذا كان الشخير بسبب انسداد الجيوب الأنفية فالحل الأفضل هو تناول فص من الثوم قبل النوم، كما يمكنك استخدام الثوم في طعام العشاء.

إقرأ أيضا:طريقة النشا للإسهال الأطفال

6-البابونج أو الشيح

البابونج له تأثير مضاد للالتهابات لذلك يمكن أن يساعد في وقف الشخير، كما أن البابونج مرخي للعضلات والأعصاب في جميع أنحاء الحلق مما يساعد على النوم بشكل أفضل. قومي بإضافة ملعقة كبيرة من أزهار البابونج أو كيس شاي البابونج لكوب واحد من الماء، يغلي لمدة حوالي 15 دقيقة ويحلى بالعسل ويشرب قبل النوم يومياً.

السابق
عصير ليمون بالفراولة
التالي
علاج إسمرار الركب والاكواع بات موجوداً بهذه الوصفة