الصحة

علماء: القلب السليم يقي من الاكتئاب

توصل عدد من العلماء الهولنديين إلى نتائج تبين أن الحفاظ على صحة القلب يجنب الإنسان الإصابة بالاكتئاب وعدد من الاضطرابات النفسية الأخرى.

وفي مقال نشره موقع rsute.ru قال العلماء التابعون لجامعة ماستريخت الهولندية إن “أبحاثنا الأخيرة تبين أن صحة القلب والجهاز الوعائي على ارتباط مباشر بالاكتئاب، والخلل في عمل الأوعية الدموية يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب بمعدل 58%”.

وأضافوا أن “الأوعية الدموية هي المسؤولة عن إيصال الدم إلى جميع أعضاء الجسم، وبالتالي فهي مسؤولة عن إيصال الأوكسيجين، وأي خلل في عملها يؤدي إلى اختلال نسب الأوكسيجين في الجسم، وبالتالي اختلال العمليات الحيوية على المستوى الكيميائي، ما قد يتسبب بمشاكل صحية عدة، منها الإصابة بالاكتئاب”.

وحول هذا الموضوع قالت العالمة، مارينا شرام، إن “ارتفاع ضغط الدم والسكري يعدان من أهم العوامل التي تتسبب بالاكتئاب، وكما هو معروف فإن احتمال الإصابة بتلك المشاكل النفسية مرتفع جدا عند المصابين بالسكتات الدماغية”.

يذكر أن الاكتئاب أحد أكثر الأمراض النفسية شيوعا بين الناس، ويصنفه الخبراء على أنه اعتلال عقلي يعاني المصاب به من الحزن والمشاعر السلبية لفترات طويلة، كما يفقد الإنسان المصاب بالكآبة الحماس ولا يكترث لما يدور حوله، الأمر الذي قد يعرض حياته للخطر أحيانا، لذلك يسعى العلماء في السنوات الأخيرة لمعرفة أسباب هذا المرض، وإيجاد الحلول المثلى لتفادي الإصابة به.

طالع:  الكلاميديا - Chlamydia

د.ندي حمد

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى