الطب البديل

فوائد الخس الصحية

فوائد الخس الصحية

 الخس – الخضار الورقية الخضراء هي قوة تغذية. غني بفيتامين أ وفيتامين ج وبيتا كاروتين والمعادن. تستخدم على نطاق واسع في السلطات والسندويشات والشوربات. الخس معروف ويستخدم في الشرق الأوسط والهند وفي حمية البحر الأبيض المتوسط. إنها خضروات موسمية تزرع بشكل عام في الربيع.

يُعرف الخس بأنه ملك نباتات السلطة وأيضًا مركب مفضل لجميع مكملات السلطة. يتكون جذعها وأوراقها من مشروب حليبي. ربما نمتلك نبات الخس في أنواع عديدة مختلفة الأحجام بالإضافة إلى القوام. الخس مثل الكرنب.

كان يزرع على نطاق واسع كنبات سلطة من قبل الرومان واليونانيين القدامى , أما الآن فهو يزرع في جميع أنحاء العالم .



القيم الغذائية

القيم الغذائية للخس ( لكل 100 جرام ) : 

 

السعرات الحرارية: 13 سعرة حرارية

 ماء: 96 جم

 الكربوهيدرات: 2.2 جرام

 الدهون: 0.2 جرام

 البروتين: 1.4 جرام

 الألياف الغذائية: 1.1 جرام

إقرأ أيضا:التفاح يحمي العضلات ويحرق الدهون

 فيتامين أ: 166 ز (18٪)

 حمض الفوليك: 73 ز (18٪)

 فيتامين ج: 4 مليغرام (7٪)

 فيتامين ك: 24 ز (23٪)

 حديد: 1.2 مجم (10٪)

 

 دعونا نلقي نظرة على بعض فوائد وأسباب تناول الخس بانتظام:

 

1- انقاص الوزن

 هذه الخضار الورقية الخضراء هي غذاء رائع لفقدان الوزن بسبب محتواها المنخفض من السعرات الحرارية. نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف ، فإن تناوله يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.مما يجعله غذاءا رائعا لمن يريد أن يتخلص من السمنة .

2 – يمنع عسر الهضم

 الخس مصدر غني بالألياف الغذائية التي تساعد في الهضم وتمنع الإمساك. إذا كنت تعاني من حركات الأمعاء غير المنتظمة وآلام في المعدة ، ابدأ بتناول هذه الخضار لأن محتواها من الألياف يعالج عسر الهضم.

 

 3 – غني بالفيتامينات

 غني بفيتامين ب 6 ، الثيامين ، الريبوفلافين وفيتامين ك الذي يمنع خطر الإصابة بمرض الزهايمر ويعزز كتلة العظام. يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وكذلك يساعد في كثافة العظام.

إقرأ أيضا:شرائح البطاطس تخفف الصداع

 

4 – جيد للعيون

 تحتوي هذه الخضار الورقية الخضراء على كمية جيدة من فيتامين أ الذي يعتبر رائعًا لبصرك. في الواقع ، في 100 جرام من الخس ، يمكنك الحصول على فيتامين أ أكثر مما هو مطلوب في يوم واحد. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي هذه الخضار الرائعة أيضًا على أحد الكاروتينات التي تحمي العين من أمراض العين التنكسية البقعية.

5 – الحمل والرضاعة

إن استخدام أوراق الخس غير المطبوخة عن طريق السلطة باستخدام السبانخ والهليون والقرنبيط والبازلاء ضمن خطة الأكل يساعد بشكل متكرر في تعزيز محلول حمض الفوليك في الجسم بالإضافة إلى تثبيط فقر الدم الضخم الأرومات لدى النساء الحوامل. بالإضافة إلى أنه يساعد في السيطرة على الإجهاض المتكرر.

6 – يخفض نسبة الكوليسترول

 يساعد وجود فيتامين C وبيتا كاروتين في الخس على منع تراكم البلاك وبالتالي تقليل الكوليسترول. وانخفاض نسبة الكوليسترول في الجسم يعني صحة قلب أفضل.

 

 7 –  يمنع السرطان

 يعد تناول الخس في نظامك الغذائي المعتاد أحد الطرق الفعالة للوقاية من السرطان. يساعد محتواه الغني بالفيتامينات والمعادن في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الفم وسرطان القولون.

إقرأ أيضا:الفوائد الصحية التي نحصل عليها من السبانخ

8 – مفيد للبشرة

 يساعد مزيج أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين هـ وفيتامين ج في الخس على عمل العجائب لبشرتك. من المعروف أن هذين الفيتامينات والأحماض الدهنية يحافظان على نضارة البشرة ويوفران الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

 

9 – محتوى جيد من الحديد

 تحتوي هذه الخضار الموسمية على كمية جيدة من الحديد الذي يساعد على زيادة كمية الهيموجلوبين في الدم. يجب على الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم أن يستهلكوا المزيد من الخس. يحتوي الخس الروماني على 4 أضعاف الحديد من صنف آيسبيرج.

 

10 – يعالج الأرق

 تحتوي هذه الخضار الخضراء على مادة تُعرف باسم “المحاضرة” المعروفة بتأثيرها على النوم. إذا كنت تعاني من الأرق ، فحاول تناول أوراق قليلة من الخس. لن يسبب أي عسر هضم حتى لو تناولته قبل النوم مباشرة.

 في الواقع ، يقال أن الخس له خصائص مماثلة مثل الأفيون ولكن ناقص أي آثار جانبية سامة. في المرة القادمة عندما تواجه صعوبة في النوم ، تخلص من الحبوب المنومة واذهب إلى اللون الأخضر وتناول الخس. يساعد في إحداث الاسترخاء وتعزيز النوم السليم.

 

هناك أنواع مختلفة من الخس متوفرة في السوق مثل – آيسبيرج و رومين. بالمقارنة مع مجموعة متنوعة من آيسبيرج ، فإن الخس الروماني يحتوي على المزيد من العناصر الغذائية. يحتوي على ضعف البروتين والكالسيوم وحديد وفيتامين K وفيتامين C أكثر بكثير من نظيره في جبل الجليد. علاوة على ذلك ، يحتوي الصنف الروماني على كمية أقل من الصوديوم والسكر مما يجعله غذاء صحي للقلب.



 في الختام : 

هل تريد إنقاص الوزن؟ هل لديك خس. تعاني من عسر الهضم؟ تناول هذه الخضار الخضراء. هل ترغب في خفض الكوليسترول؟ أكل الخس. يعتبر الخس ، المليء بالألياف والفيتامينات والمعادن ، طعامًا رائعًا رائعًا يجب أن يجد طريقًا إلى وجباتك وسلطاتك بانتظام.

بمجال الصحافة والإعلام الرياضي في السعودية منذ عام 2017 م. ضمن فريق عمل قناة ووكالة دوري بلس في مجال المراسلات في منطقة غرب السعودية،الي جانب تقديم عدد من البرامج الإعلامية الناجحة المتخصصة في مجال كرة القدم السعودية.

السابق
الفوائد الصحية لزيت الزيتون
التالي
كم يجب ان تخسر في الشهر من الوزن الزائد لديك