خبر اليوم

فوائد اليانسون الصحية

محتويات

اليانسون نبات مصري قديم احتل مكاناً علاجياً هاماً عند الفراعنة ومازال يزرع بكثرة حتى يومنا هذا، ولعل الكثير منّا يفضّل اللجوء إلى العلاجات البديلة للوصفات الطبية فيلجأ إلى النباتات العشبية والحبوب والتي من أهمّها اليانسون لذلك دعينا نعرفك على أبرز فوائد اليانسون الصحية:

– يُستخدم اليانسون كشراب لعلاج آلآم واضطرابات المعدة ، فهو طارد للأرياح واستخدمه المصريون القدماء كمنبه عطري معرق وكذلك ضمن غسيل للفم وعلاج لآلام اللثة والاسنان.

– يُحارب اليانسون بشكل طبيعي التشنجات والمشاكل الصحية التي تسببها هذه التشنجات ومنها على سبيل المثال السعال، الإسهال، وآلام البطن.

– يحتوي اليانسون على عدة معادن ضرورية للجسم ومنها الكالسيوم، الحديد، النحاس، البوتاسيوم، الزنك، المنغنيز، والمغنيسيوم. ويساهم البوتاسيوم الموجود في هذا النوع من الأعشاب في تنظيم ضربات القلب وضغط الدم.

– غنيّ بالنحاس المهم والضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء في الدم.

– يُعالج اليانسون آلام الروماتيزم والتهاب المفاصل عن طريق تنشيط الدورة الدموية والحدّ من الشعور بالألم في المناطق المصابة.

– يعدّ اليانسون من المهدّئات الطبيعية ما يجعله مفيداً لعلاج الأرق ومساعدة الجسم على الاسترخاء بعد قضاء يوم طويل ومتعب في العمل.

– يحارب اليانسون، حيث يُنصح بإستخدم شاي مغلي اليانسون كغسول للفم للتخلّص من البكتيريا التي تتسبّب روائح الفم والتهاباته.

– يساعد اليانسون المرضعات على زيادة إدرار الحليب، ويسكّن المغص المعوي عند الرضع والأطفال والكبار ويزيل الصداع وآلام الصدر وضيق التنفس والسعال المزمن ويدر البول.

– إذا سحق اليانسون وخلط بدهن الورد وقطّر في الأذن أبرأ ما يعرض في باطنها من صدع عن صدمه أو ضربة.

وأخيراً، يعتبرمغلي الينسون مشروباً ساخناً يفيد في علاج ضيق التنفس ومنبه قوي للجهاز الهضمي وفاتح للشهية .

شارك المقالة

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on reddit
د.ندي حمد
حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.
قد يعجبك أيضاً
error: Content is protected !!
Scroll to Top