الرياضة

فوائد وموانع ممارسة الحامل للرياضة

فوائد وموانع ممارسة الحامل للرياضة

قديما كانت المرأة بمجرد ان تعلم بأنها حامل حتى تركن للراحة وتتجنب بذل أي مجهود حرصا منها على صحتها وصحة الجنين الذي تحمله , ولكن مع تقدم الأبحاث العلمية والطبية في هذا المجال اتضحت أهمية ممارسة الرياضة للمرأة الحامل ,حتى أصبح معظم الأطباء يوصي بممارسة المرأة الحامل للرياضة لما لها من آثار ايجابية على صحة الأم والجنين .

أهم فوائد ممارسة الرياضة للحامل :
1- تقوية العضلات بشكل عام وعضلات الفخذين بشكل خاص , حيث تضعف هرمونات الحمل من عضلات الفخذين والرياضة تعمل على تقويتها مما يساعد المرأة الحامل على تحمل الثقل الناتج عن الحمل .
2- المحافظة على الوزن ,لأن المرأة الحامل تكون عرضة لزيادة الوزن وعند ممارستها للرياضة فإنها تحرق سعرات حرارية وبالتالي تحافظ على وزنها من الإرتفاع .
3- التخفيف من التوتر والضغط النفسي للمرأة الحامل .
4- الحماية من سكري الحمل .
5 – الحماية من مما يعرف بتسمم الحمل .
6 – تخفف وتزيل آلام الظهر .
7 – تمنع حالات الإمساك .
8 – التخفيف من الشعور بالتعب والإجهاد .
9 – تهيئة الجسم للولادة .
10 – ممارسة الرياضة خلال الحمل يساعد بشكل كبير على عودة الجسم لوضعه الطبيعي بعد الولادة بسرعة أكبر .

إقرأ أيضا:المشي من أجل الصحة – Getting started walking

 

ما هي الرياضة المناسبة للمرأة الحامل ؟
هنا تأتي رياضة المشي في المقدمة ومن ثم السباحة وبعدها ركوب الدراجة الثابتة وبعض التمارين السويدية الخفيفة .
ما هو الممنوع من الرياضة على المرأة الحامل ؟
بشكل عام تمنع من ممارسة الرياضة التي ممكن ان تتعرض فيها للسقوط والأذى مثل ركوب الدراجة الهوائية وركوب الخيل والتزلج والجري الشديد وكذلك تمنع من خوض المباريات التنافسية التي فيها إحتكاك مع خصم وكذلك عليها تجنب التمارين الرياضية التي فيها إستلقاء على الظهر وخاصة بعد الشهر الرابع من الحمل بالإضافة إلى تجنب الإرهاق والإجهاد عند ممارسة الرياضة .
وفي الختام :
نصيحة لكل سيدة حامل وتود ممارسة التمارين الرياضية أن تقوم بإستشارة طبيبها قبل البدء في ذلك لأنه يبقى الأقدر على تحديد ما يمكن أن تقوم به أثناء فترة الحمل في جميع مراحله وحتى الولادة .

إقرأ أيضا:فوائد ممارسة الرياضة على البشرة

بمجال الصحافة والإعلام الرياضي في السعودية منذ عام 2017 م. ضمن فريق عمل قناة ووكالة دوري بلس في مجال المراسلات في منطقة غرب السعودية،الي جانب تقديم عدد من البرامج الإعلامية الناجحة المتخصصة في مجال كرة القدم السعودية.

السابق
الأعمال المنزلية اليومية لحرق المزيد من الدهون
التالي
فوائد ممارسة الرياضة على البشرة