الصحة

قصر النظر – Short Sightedness

قصر النظر - Short Sightedness

إن قصر البصر هو حالة صحية شائعة جداً متعلقة بالعين تسبب ظهور الأشياء البعيدة بشكل ضبابي، بينما يمكن أن تُرى الأشياء القريبة بوضوح. والحسر هو المصطلح الطبي لقصر البصر.

هذا وتتراوح حالات قصر البصر من المعتدلة، حيث يمكن ألا يُطلب العلاج، إلى الشديدة جداً، حيث يمكن أن يؤثر على الرؤية بشكل ملحوظ .

وغالباً ما تبدأ أعراض قصر البصر عند سن البلوغ تقريباً وتزداد سوءاً بشكل تدريجي حتى نمو العين بشكل كامل. لذا من المهم القيام بفحوص دورية للعين.

إذا لاحظتم بأن الأشياء البعيدة تبدو غير واضحة أو أن طفلكم يعاني في رؤية الأشياء عن بعد، كالسبورة في المدرسة، عليكم ترتيب موعد لاختبار البصر مع طبيب العيون (أخصائي النظارات).

ما الذي يسبب قصر البصر؟

إن قصر البصر هو حالة انكسارية للعين. وتحدث حالات العين الانكسارية عندما تؤثر المشاكل المتعلقة بهيكلية العين على كيفية دخول الأشعة الضوئية إلى أعينكم.

يولد أغلب الأشخاص مصابين بمد البصر قليلاً (حيث تبدو الأشياء القريبة بشكل ضبابي) لأن أعينهم لم تنمو إلى طولها الكامل. ثم تنمو العينان إلى طولها الطبيعي، بحيث ينبغي أن يؤدي ذلك إلى عودة الرؤية الطبيعية.

عموماً، يحدث قصر البصر عندما تستمر العين بالنمو وتصبح طويلة جداً من الأمام إلى الخلف ونتيجة لذلك، لا تصل أشعة الضوء إلى الشبكية في الجزء الخلفي من العين. بل تتمركز أمامها فقط. وهذا يعني بأن الأشياء الواقعة على مسافة ستبدو ضبابية.

إقرأ أيضا:إرشادات للحامل بتوأم

تحدث أغلب حالات قصر البصر بسبب مزيج من الجينات والعوامل البيئية التي تعيق النمو الطبيعي للعين.

علاج قصر البصر

يوجد هنالك ثلاثة خيارات رئيسية لعلاج قصر البصر. وهي:

• استخدام العدسات التصحيحية، مثل النظارات أو العدسات اللاصقة، لتعويض الضعف في القرنية

•     استخدام الجراحة بالليزر – لتصحيح الضعف (لا يمكن للجراحة بالليزر أن تُستخدم عند الأطفال لأن أعينهم ما تزال في طور النمو)، وسيضطر معظم الناس لدفع المال للحصول على عملية ليزر خاصة

•     زرع العدسات الاصطناعية في العين للتعويض عن طول العين.

من يتأثر بقصر البصر؟

إن قصر البصر هو حالة انكسارية للعين. وتحدث حالات العين الانكسارية عندما تؤثر المشاكل المتعلقة بهيكلية العين على كيفية دخول الأشعة الضوئية إلى أعينكم.

ويولد أغلب الأشخاص مصابين بمد البصر قليلاً (حيث تبدو الأشياء القريبة بشكل ضبابي) لأن أعينهم لم تنمو إلى طولها الكامل. ثم تنمو العينان إلى طولها الطبيعي، بحيث ينبغي أن يؤدي ذلك إلى عودة الرؤية الطبيعية.

عموماً، يحدث قصر البصر عندما تستمر العين بالنمو وتصبح طويلة جداً من الأمام إلى الخلف ونتيجة لذلك، لا تصل أشعة الضوء إلى الشبكية في الجزء الخلفي من العين. بل تتمركز أمامها فقط.وهذا يعني بأن الأشياء الواقعة على مسافة ستبدو ضبابية.

إقرأ أيضا:تخطيط القلب الكهربائي

تحدث أغلب حالات قصر البصر بسبب مزيج من الجينات والعوامل البيئية التي تعيق النمو الطبيعي للعين.

ويعتقد بأن قصر البصر هو أكثر شيوعاً بعض الشيء عند الإناث منه عند الذكور.

السابق
دم في البول (البيلة الدّمويّة) – Blood in Urine
التالي
كتل الثدي – Breast Lump