خبر اليوم

كن صديقي!

يثبت لنا المواليد معاني جديدة وعميقة للصداقة، فها هم يقولون لنا، ومن دون كلام أن أجمل الصداقات تبدأ في سن الـ 6 أشهر! نعم، هذا ما يقوله الأطفال وما يثبته اختصاصيو التربية وعلم نفس الطفل.

من 0 إلى عمر 6 أشهر

– سيختبر مولودك الجديد مهاراته الاجتماعية في الأسبوع الأول من ولادته، إنه يعرف صوتك منذ أن كان جنينا، وهو في أسبوعه الأول يبدأ في التعرف على وجهك. وعندما تكلمينه سيبدأ باكتشاف حركة فمك ويختزنها ليقلدك فيما بعد، أما عندما يبلغ الأسبوع السادس من عمره فسيكشف لك أنك الصديقة الأولى له وذلك عندما يمنحك أول ابتسامة له بعد ولادته.

– عندما يبلغ الشهر الثالث ستعرفين أنك صديقته المفضلة لانه لن يكف عن استدراجك لعناقه وتقبيله وهو بصر على أن يظل بين ذراعيك، ولكي يؤكد رغبته بذلك سيصدر صوتا احتجاجياً إذا ما حاولت الابتعاد عنه!

– في شهره الرابع ستكتشفين جاذبيته في استقطاب نظرات الإعجاب حيث يلاطف بابتسامة ونظرة جميع من حوله، لكن الصديق المفضل لديه والذي يخصه بأكبر حجم من الابتسامات والنظرات هو أنت ووالده والمقربون منه، وبعد أسابيع سيكتشف صديقا جديدا يخاف منه للوهلة الأولى أو يبتسم له دون أن يعرف أن هذا الصديق ليس إلا وجهه في المرآة!

من 6 إلى 12 شهراً

– مع مضي الوقت بعد أن يبلغ 6 أشهر من العمر سيتعلم طفلك بسرعة كيف يرحب بيديه ويودع من حوله وسيعتبر أن من يقول له (هاي) أو (باي) من أعز أصدقائه!

– في عمر 8 أشهر عندما يحسن الجلوس والحركة تستطيعين أن تختبري قدرته على التعامل مع الأصدقاء الجدد الذين سيتعرف عليهم، وينصحك خبراء تربية الطفل هنا بأن تشجعي طفلك على الجلوس بين أطفال من عمره، وتستطيعين مع أمهات هؤلاء الأطفال مراقبتهم عن بعد لاكتشاف لغتهم الخاصة في التعامل مع الصداقة ومناقشاتها!

– لا تقلقي إذا رأيت نفورا أو خوفا من طفلك في اتجاه الكبار، فهو قد يألف بسرعة وجوده مع أقرانه الصغار، لكنه يحتاج وقتا كافيا ليتفحص كائنات غريبة كبيرة تقترب منه أو تتودد إليه.

محتويات

د.ندي حمد
حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.
قد يعجبك أيضاً
Scroll to Top