الرشاقة

كيفية إجراء مصّ الشحم – How liposuction is performed

كيفية إجراء مصّ الشحم - How liposuction is performed

يجب على الجراح مناقشة الإجراء معك قبل إجراء مص الشحم للتأكد من موافقتك لهذا النوع من التخدير المطلوب والتقنيات المستخدمة.

سيُطلب منك إجراء اختبارات الصحة العامة أيضاً للتحقق من ملاءمتك لإجراء الجراحة.

قد يطلب الجراح منك اتباع بعض الإرشادات في الأسابيع التي تسبق إجراء الجراحة. قد يُطلب منك مثلاً:

  • تجنب الأدوية المضادة للالتهاب والأسبرين.
  • التوقف عن تناول حبوب منع الحمل
  • تناول مكملات الحديد إذا كنت مصاباً بفقر الدم
  • الإقلاع عن التدخين.

 

سيُطلب منك التوقيع على استمارة الموافقة قبل أن يتم إجراء عمليتك للتأكد من استيعابك للمخاطر والفوائد والبدائل الممكنه للعملية.

 

العملية

سيتم تحديد المنطقة المعالجة على جسمك بقلم. قد يُطلب منك السماح بتصوير المنطقة حتى يمكن مقارنة نتائج العملية مع مظهرها قبل الجراحة.

تستغرق معظم عمليات مص الشحم بين ساعة إلى ثلاث ساعات وتُجرى تحت التخدير العام. يمكن استخدام التخدير فوق الجافية لعلاجات أسفل الجسم. يخدر ذلك الجزء السفلي من الجسم بينما تكون مستيقظاً.

المخدر الموضعي (حيث يتم تخدير منطقة واحدة من الجسم وأنت مستيقظ) مناسب فقط عندما يتم إجراء مص الشحم في مناطق صغيرة جداً من الجسم.

إقرأ أيضا:ريجيم الفواكه.. طاقة أكبر ووزن أقل

يبدأ الجراح بتحضير المنطقة المُراد إزالة الدهون منها. يتضمن ذلك عادةً حقن المنطقة بمزيج من مخدر ومحلول ملحي ودواء يُدعى أدرينالين للحد من فقدان الدم والتكدم والتورم.

قد يشمل التحضير أيضاً تفتيت الخلايا الدهنية في المنطقة المعالجة بحيث تصبح إزالتها أسهل. يمكن إجراء ذلك بالاهتزازات عالية التردد أو نبض ليزري ضعيف أو نفث مياه تحت الضغط العالي.

ثم يُجري الجراح قطع صغير في جلد المنطقة المعالجة. قد يتوجب إجراء عدة قطوع إذا كانت المنطقة كبيرة. يُوصل أنبوب يدعى قُنية مكروية إلى آلة تخلية متخصصة، ثم يُدخل في القطع. يُمرر الأنبوب ذهاباً وإياباً داخل المنطقة المعالجة لتفكيك الدهون ومصها.

إقرأ أيضا:أغذية لزيادة النشاط أثناء الحمية الغذائية

ينزح الجراح أي سوائل و دم زائد باستخدام أنابيب نزح صغيرة. قد يتوجب القيام بذلك عدة مرات بعد العملية.

 

 

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
عند استخدام مصّ الشحم – When liposuction is used
التالي
مخاطر مصّ الشحم – Risks of liposuction