تكنولوجيا

كيفية إصلاح مشاكل اقتران البلوتوث بين جهازين

تعد تقنية البلوتوث طريقة شائعة لنقل البيانات لاسلكيا بين جهازين مثل هاتفك وسماعات الرأس أو مشغل الوسائط ومكبر الصوت، أو جهاز آيباد ولوحة المفاتيح.

هذه التقنية إحدى أكثر التقنيات اللاسلكية استخداما في العالم، فهو رائعا لنقل البيانات والملفات عندما يعمل، ولكن عند ظهور مشاكل في اقتران البلوتوث عند أحد الطرفين يصبح الأمر مزعجا للغاية.

فيما يلي بعض الأسباب الشائعة لمشاكل اقتران البلوتوث بالإضافة إلى نصائح حول ما يمكنك فعله حيالها.

لماذا تفشل عمليات اقتران البلوتوث

مشاكل اقتران البلوتوث

تعتمد تقنية بلوتوث على كل من الأجهزة والبرامج لتعمل بشكل صحيح، لذلك إذا كانت أجهزتك لا تدعم إمكانية الاتصال من خلال تقنية بلوتوث، فلن تتمكن من الاتصال.

بشكل عام، يجب أن تظل أجهزة بلوتوث التي تدعم معيار Bluetooth 5 قادرة على الاقتران بالأجهزة التي تستخدم تقنية بلوتوث بمعيار  أقدم، على سبيل المثال، تقنية Bluetooth 2.1 القديمة، التي تم إطلاقها في عام 2007.

ولكن تشمل الاستثناءات الأدوات التي تستخدم إصدارا منخفض الطاقة يسمى Bluetooth Smart، والذي يعمل على بروتوكول مختلف عن أجهزة بلوتوث القديمة أو “الكلاسيكية”.

حيث أن الأجهزة التي تدعم Bluetooth Smart ليست متوافقة مع الإصدارات السابقة ولن تتعرف (أو تقترن) بالأجهزة القديمة التي تدعم تقنية بلوتوث الكلاسيكية.

على سبيل المثال، لن يتمكن هاتف Sony Ericsson قديم مزود بتقنية Bluetooth 3.0 من الاتصال بجهاز مزود بتقنية Bluetooth Smart.

ومع ذلك، في بعض الحالات إذا كان الجهاز يدعم تقنية Bluetooth 4.0 أو Bluetooth 4.2 أو Bluetooth 5.0، فيجب أن يتعرف على كل من الأجهزة التي تدعم تقنية Bluetooth Smart وتقنية بلوتوث العادية الكلاسيكية.

سيتم تسمية أجهزة Bluetooth 4.0 رسميا باسم Bluetooth Smart Ready.

تشتمل الأدوات التي تستخدم تقنية Bluetooth Smart بشكل شائع على أدوات صحية شخصية مثل أحزمة اللياقة أو أجهزة مراقبة معدل ضربات القلب، يتم إقران هذه الأدوات فقط بهاتف ذكي أو جهاز لوحي يستخدم أيضا تقنية Bluetooth Smart أو مزودة بتقنية Bluetooth Smart Ready.

قد يعاني المستخدم من مشاكل عند محاولة إقتران جهازين مع بعضهما البعض بتقنية البلوتوث، وإن لم تكن المشكلة تكمن في توافق الإصدارين، فقد تكون المشكلة في ملفات تعريف تقنية بلوتوث.

ومع ذلك، إذا كان فشل الإقتران يتعلق بخطأ المستخدم، فهناك خطوات يمكنك اتخاذها لجعل أجهزتك تتواصل مع بعضها البعض بسهولة وبدون مشاكل.

ما الذي يمكنك فعله حيال فشل اقتران بلوتوث

 تأكد من تشغيل البلوتوث في كلا الجهازين

تقنية بلوتوث

يجب أن ترى رمز بلوتوث الصغير في أعلى يمين الشاشة إذا كان لديك جهاز أندرويد، وبالنسبة لنظامي iOS و iPadOS، ستحتاج إلى الدخول إلى الإعدادات لتمكين بلوتوث وتعطيله.

وبالنسبة لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر بنظام ويندوز، يمكن الوصول إلى تقنية بلوتوث من الإعدادات> الأجهزة> Bluetooth (أو قد يكون لديك اختصار على شريط المهام)، في حين سيجد مستخدمو Mac رمز حالة Bluetooth في شريط القائمة.

تأكد من أن كلا الجهازين يدعمان تقنية بلوتوث

تأكد من أن كلا الجهازين اللذين تريد استخدامهما يدعمان تقنية بلوتوث، لا يعني كون سماعة الرأس لاسلكية أو أن جهاز الاستريو جديدا أنها مزودة بتقنية بلوتوث مدمجة.

ابحث عن شعار البلوتوث وتأكد من أنه موجود على كلا الجهازين اللذين تحاول توصيلهما.

تأكد من أن أجهزتك متوافقة مع بعضها البعض

بعد التأكد من وجود تقنية البلوتوث في كلا الجهازين، نحتاج إلى التحقق للتأكد من أن كلاهما يدعم نفس الإصدار من البلوتوث، تحقق من الأدلة أو شاشات معلومات الجهاز للتأكد من أن كلا الجهازين يدعمان نفس البروتوكولات “نفس ملف التعريف”.

أعد تشغيل كلا الجهازين فقط للتأكد

يمكن أن تؤدي عملية إعادة تشغيل الجهاز أحيانا إلى حل المشكلة، وهناك طريقة سهلة للقيام بذلك وهي الدخول والخروج من وضع الطائرة.

تأكد من شحن كلا الجهازين جيدا

يستخدم البلوتوث ترددات الراديو لبث المعلومات، مما يعني أنه يحتاج إلى قدر معقول من الطاقة لإرسال إشارة.

البطارية الضعيفة أو الهاتف الذي يفقد شحنته قد لا يكون لديه الجاذبية الكهربائية اللازمة للتأكد من وصول الإشارات إلى المكان الذي تريده، لذا تأكد من شحن الأجهزة بنسبة 50 بالمئة على الأقل.

تأكد من إيقاف تشغيل أوضاع توفير الطاقة/ الطائرة

قد يؤدي وضع الطائرة ووضع توفير الطاقة إلى إيقاف تشغيل بعض وظائف الجهاز، سيغلق وضع الطائرة أجزاء بث التردد اللاسلكي، بما في ذلك البلوتوث.

ويمكن لوظائف توفير الطاقة إيقاف تشغيل العديد من الأشياء على جهازك، بما في ذلك البلوتوث، ويمكنه أيضا منع أجهزتك من العمل.

الابتعاد عن المصادر المحتملة للتداخل

يستخدم البلوتوث ترددات الراديو للتواصل بين الأجهزة، ولسوء الحظ، تستخدم أشياء أخرى أيضا ترددات الراديو للتحدث مع بعضها البعض، لذا أبعد أجهزتك عن مصادر التداخل المحتملة مثل أجهزة التوجيه اللاسلكية وأفران الميكرويف، ثم تحقق مما إذا كان بإمكانك إقرانها من جديد.

حذف الجهاز من الهاتف وإعادة اكتشافه من جديد

إذا رأى هاتفك جهازا ولكنه لا يتلقى بيانات منه، فمن المفيد أحيانا البدء من نقطة الصفر، من خلال إعادة عملية الإقتران للجهاز.

في إعدادات iOS، يمكنك إزالة جهاز عن طريق النقر على اسمه ثم النقر على نسيان هذا الجهاز، أما في إعدادات الأندرويد، اضغط على اسم الجهاز، ثم الغاء الإقتران (Unpair).

تحقق من وجود تحديثات

إذا لم يتم الاقتران بين أجهزتك، فتأكد من تحديث أنظمة التشغيل الخاصة بها.

بمجرد تحديث كل شيء حاول الإقتران مرة أخرى، في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي تحديث برنامج بسيط إلى تمكين الوظائف أو حل خطأ يسبب مشاكل بلوتوث.

ومن المعروف أن بعض أنظمة صوت السيارات لا تقترن بالهواتف لأن برامج تشغيل بلوتوث في هذه الأنظمة لا تعمل مع Bluetooth 4.0.

لذلك، إذا لم تكن متأكدا من كيفية الحصول على أحدث البرامج الثابتة لجهازك، فراجع الشركة المصنعة للجهاز.

تأكد من أن كلا الجهازين قريبان من بعضهما البعض

البلوتوث لاسلكي، لكن هذا لا يعني أنه يمكنك الوقوف ضمن مسافات بعيدة لمحاولة الاتصال، حيث أن نطاقات البلوتوث قصيرة نسبيا، لذا تأكد من أن أجهزتك قريبة قدر الإمكان.

لا تحتاج أن تكون تلك الأجهزة متلامسة، لكن أقل ما يمكنك فعله هو وضعهم ضمن نطاق قريب عندما يحاولون الاقتران والاتصال.

امسح ذاكرة التخزين المؤقت للبلوتوث

في بعض الأحيان تتداخل التطبيقات مع تشغيل البلوتوث ويمكن أن يؤدي مسح ذاكرة التخزين المؤقت إلى حل المشكلة.

بالنسبة لهواتف أندرويد، انتقل إلى الإعدادات (Settings)> النظام (System)> خيارات متقدمة ( Advanced)> إعادة تعيين الخيارات (Reset Options)> إعادة تعيين Wi-fi والجوال والبلوتوث (Reset Wi-fi, mobile & Bluetooth).

وأما بالنسبة لأجهزة iOS، سيتعين عليك إلغاء إقران جميع أجهزتك.

انتقل إلى الإعدادات> Bluetooth، وحدد رمز المعلومات واختر Forget This Device لكل جهاز ثم أعد تشغيل هاتفك أو جهازك اللوحي.

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق