تكنولوجيا

كيفية إنشاء حساب فيسبوك جديد ونصائح حول استخدامه… بالخطوات والصور

للتعارف والأخبار والتواصل الاجتماعي… يعد الفيسبوك من الناحية العملية أكثر الشبكات الاجتماعية شعبية في العالم، هناك يمكنك العثور على كل من أصدقائك ومعارفك القدامى وكذلك العثور على أصدقاء جدد.

سنقدم لك في هذه المقال خطوات إنشاء حساب فيسبوك جديد لتتمكن من الإنضمام إلى هذه الشبكة الاجتماعية بسهولة:

كيفية إنشاء حساب فيسبوك جديد

أولا، انتقل إلى موقع فيسبوك الرسمي facebook.com، واضغط على زر “إنشاء حساب جديد”.

إنشاء حساب جديد على فيسبوك

ثانيا، ادخل البيانات المطلوبة منك:

  1.  ادخل اسمك الأول واسم عائلتك (بالإنكليزي أو العربي كما ترغب).
  2. ادخل إما بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك.
  3. قم باختيار تاريخ ميلادك وجنسك.
  4. اضغط على إنشاء حساب جديد في فيسبوك.

بإمكانك ادخال اسمك واسم عائلتك إما باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية.

إن أردت أن تنشئ الحساب الجديد باستخدام بريد إلكتروني ولكنك لا تمتلك بريد إلكتروني، يمكنك إنشاء حساب بسهولة على موقع جيميل مثلا (gmail) من هنا، أو على أي موقع أخر (هوتميل مثلا hotmail.com) ، وكل ما عليك فعله هو إدخال البيانات المطلوبة.

ثالثا، لإكمال إنشاء الحساب على فيسبوك، عليك التحقق من عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك، وسنوضح لك لاحقا في هذه المقال كيفية التأكيد.

لماذا يعد إضافة رقم هاتف محمول أمرا مهما؟

إضافة رقم هاتف محمول للحساب يؤدي إلى:

  • زيادة أمان الحساب.
  • يسهّل التواصل مع الأصدقاء والعائلة على فيسبوك.
  • يجعل من السهل استعادة الوصول إلى حسابك في حالة حدوث مشاكل في التسجيل، أو في حال نسيت كلمة المرور. أو في حالة فقدان الحساب لأي سبب مثل الاختراق أو الفيروسات.

ستتم إضافة رقم الهاتف المحدد إلى حساب فيسبوك الخاص بك، بشرط أن تقوم بتأكيده (ويمكنك إخفاء رقم الهاتف من خلال إعدادات صفحتك.

بداية الاستخدام

ابدأ بالبحث عن أصدقاء من خلال مستطيل البحث في صفحتك، مجرد أن تكتب أي اسم سيظهر لك الفيسبوك مقترحات، وأيضا يمكن الإعجاب بالصفحات والمجموعات التي تحتوي على مواضيع ومنشورات تهتم بها، وبعد إضافة أول دفعة من الأصدقاء، سوف يقترح عليك الفيسبوك عددا من الأشخاص الذين تربطهم صلة بالأشخاص الذين قمت بإضافتهم.

ويفضل أن لا تضيف أي شخص حتى تتأكد أن حسابه حقيقي من خلال الدخول إلى صفحته، لأنه توجد الكثير من الحسابات الوهمية، ولست مضطرا لإضافة أشخاص لا تعرفهم على صفحتك.

تأكد أنك سوف ترى الكثير من المنشورات والأفكار والاخبار على الفيسبوك التي قد لا تكون صحيحة، وتنتشر هذه الأيام ظاهرة النسخ واللصق، حيث تقوم صفحة بنشر خبر كاذب من أجل جمع اللايكات، ويقوم الكثيرين بنسخ ولصق ونشر هذه الاخبار الكاذبة، لذلك لا تأخذ الأخبار إلا من الصفحات الموثوقة جدا التي تعرفها شخصيا أو الوكالات الرسمية.

حاول أن لا ترسل صورك الشخصية في المحادثات إلا لأشخاص تثق بهم لأنها قد تصبح في المستقبل ورقة ترفع في وجهك سلبيا.

لا تقع فريسة للمشاعر الافتراضية، فأحيانا يصبح حديثا لك مع طرفا ثاني من الجنس الاخر مثيرا لمشاعرك، وهذه المشاعر ليست حقيقية لأن الواقع عند لقاءكما سيكون كل شيء مختلف (الشكل والاسلوب).

كيفية إنشاء كلمة مرور قوية على فيسبوك:

عند إنشاء كلمة مرور جديدة، تأكد من أنها تحتوي على 8 أحرف على الأقل، وحاول استخدام مجموعة من الأرقام والحروف وعلامات الترقيم، ولا تنسى كتابتها أو حفظها في مكان ما لتتمكن من الرجوع إليها في حال نسيتها.

وإذا طلب منك الفيسبوك إدخال كلمة مرور قوية لأن الكلمة التي أدخلتها ضعيفة، فحاول استخدام الأحرف الكبيرة والصغيرة معا.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك زيادة أمان كلمة المرور الخاصة بك عن طريق إضافة عبارة أو بضع كلمات تتذكرها، ولا يعرفها أحد غيرك.

تذكر أيضا أن كلمة مرور فيسبوك الخاصة بك يجب أن تكون مختلفة عن كلمات المرور التي تستخدمها لتسجيل الدخول إلى حسابات أخرى، مثل الحسابات المصرفية عبر الإنترنت.

ماذا تفعل إذا لم تستطع التسجيل عن طريق رقم الهاتف؟

قد تواجه مشكلات في إنشاء حساب باستخدام رقم هاتفك المحمول، وبهذه الحالة عليك التحقق من بعض الإدخالات بالشكل التالي:

  • إذا ظهرت معلومات تفيد بأن رقم الهاتف غير مسجل في النظام، فتأكد من إدخاله بشكل صحيح، وأضف رمز البلد قبل رقم الهاتف الرئيسي.
  • إذا تلقيت رسالة تفيد بوجود حساب مرتبط برقم هاتفك بالفعل، فقد تضطر إلى الانتظار بضعة أيام قبل إضافة هذا الرقم إلى حسابك.
  • وإذا استمرت المشكلة في الظهور، حاول إنشاء حساب باستخدام عنوان بريدك الإلكتروني بدلاً من رقم هاتفك.

إذا كان لديك بالفعل حساب فيسبوك مرتبط برقم هاتفك، لكنك لا تتذكر كلمة مرورك، فحاول إعادة تعيين كلمة المرور.

إدخال الاسم الأول والأخير:

يطلب فيسبوك من جميع المستخدمين استخدام الاسم الأول والأخير الحقيقي للشخص، حتى تعرف وتتحقق من الشخص الذي تتواصل معه، ولسهولة البحث عن صديق أو شخص ترغب بمراسلته.

وتقوم إدارة الشبكة الاجتماعية عادة بحظر بعض الأسماء الأولى والأخيرة لمنع إنشاء حسابات وهمية أو ضارة .

إذا كنت تحاول إنشاء حساب شخصي:

  1. تأكد من أن اسمك الأول والأخير يتوافق مع إرشادات وقوانين فيسبوك (مثلا يجب أن يكون الاسم خاليا من علامات الترقيم).
  2. حاول التسجيل مرة أخرى وإعادة تصحيح الاسم في حال ظهور رسالة خطأ.

كيفية التحقق من عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك:

لإكمال عملية إنشاء الحساب، يرجى تأكيد أنك مالك عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المحمول الذي تم استخدامه لإنشاء الحساب:

لتأكيد رقم هاتفك، أدخل الرمز الذي تلقيته في رسالة SMS في حقل التأكيد الذي يظهر بعد تسجيل الدخول.

تأكيد الحساب على الرقم

للتحقق من عنوان بريدك الإلكتروني،ادخل الرمز الذي وصل على حسابك في الخانة المخصصة له، أو قم بالنقر على زر “تأكيد الحساب ضمن الحساب”

تأكيد الحساب عبر الإيميل

وفي حال لم تتمكن من العثور على رسالة التأكيد عبر البريد الإلكتروني:

  • قم بالتأكد من ملف البريد غير المرغوب فيه، إذا كنت تستخدم الجيميل، فتحقق من مجلد الشبكات الاجتماعية.
  • تأكد من صحة عنوان البريد الإلكتروني، إذا تم إدخال عنوان البريد الإلكتروني بشكل غير صحيح، فيرجى تغييره وطلب إرسال الرمز مرة أخرى.
  • يمكنك محاولة إنشاء حساب فيسبوك الخاص بك برقم هاتفك المحمول بدلاً من عنوان بريدك الإلكتروني.

بعد أن تقوم بتأكيد الحساب، يمكنك إعداد صفحتك الشخصية وذلك بالنقر على اسمك وصورتك التي تظهر في أعلى الصفحة، أضف صورة شخصية لك هنا وأضف المعلومات الهامة عنك (وتستطيع تجاهل ذلك إن أردت).

الحساب

الآن، أنشأ حسابك وأضف عائلتك وأصدقائك وأستمتع بوقتك.

بعد النصائح التي تحسن تجربتك على فيسبوك

:تعطيل التشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو في موجز الأخبار الخاص بك

إذا كنت لا تريد تشغيل جميع مقاطع الفيديو تلقائيا أثناء مشاهدة موجز الأخبار لأن ذلك يستهلك باقاتك أو يزعجك، فقم بإيقاف تشغيل “التشغيل التلقائي”، وفق ما يلي:

في علامة التبويب اليمنى لتطبيق فيسبوك، ستجد قسم الإعدادات، حدد “إعدادات الحساب” ثم اختر قسم “مقاطع الفيديو والصور”.

يمكنك تشغيل مقاطع الفيديو تلقائيا فقط عندما يكون جهازك متصلاً بالإنترنت مباشرةً أو عبر “Wi-Fi”،أو تعطيل التشغيل التلقائي تماما.

إيقاف التشغيل العشوائي للفيدوات

قم بإلغاء متابعة الأشخاص الذين لا تريد إلغاء صداقتهم، ولكنك تريد إزالة أخبارهم من صفحتك الرئيسية

إذا أردت أن لا تظهر منشورات شخص ما في صفحة أخر الأخبار، ولكنك لا ترغب في إلغاء صداقتك معه أو حظره، فما عليك سوى إلغاء المتابعة، وفق ما يلي:

افتح صفحة الشخص الذي تريد إلغاء متابعته، وبجانب إشارة المراسلة توجد إشارة تدل على أنكما صديقين، اضغط عليها، ثم اختر “إلغاء المتابعة”.

إذا رأيت منشورا أثار اهتمامك لكنك لا تملك الوقت لمتابعته، بإمكانك حفظه لمشاهدته لاحقا

في حال أعجبك ولفتك منشور ما على فيسبوك ولكنك لا تملك الوقت الكافي لقراءته، انقر فوق إشارة الثلاث نقط في أعلى المنشور، واختر “حفظ المنشور“.

ستجد المنشورات المحفوظة في قسم خيارات الفيسبوك في أعلى يسار التطبيق الذي يكون بشكل ثلاث خطوط، واضغط على “العناصر المحفوظة”.

احظر الأشخاص حتى لا يتمكنوا من الوصول إليك:

إذا أزعجك شخص ما بمنشوراته أو رسائله، أو إذا كنت تريد منع شخص ما من الوصول إلى صفحتك، فقم بحظره، واستمتع بعدها براحة بال لا حدود لها.

للقيام بذلك، فقط قم بالانتقال إلى صفحته الشخصية، ثم انقر على رمز الثلاث نقط، واختر “حظر” من القائمة التي تفتح أمامك.

حظر شخص

إعداد الإشعارات حول محاولات تسجيل الدخول إلى حسابك:

يمكنك من إعدادات الأمان في فيسبوك تفعيل الإشعارات التي تنبهك إلى محاولات تسجيل الدخول إلى حسابك.

تستطيع تعيين التنبيهات بحيث ستتلقى رسالة بريد إلكتروني أو إشعار فيسبوك في كل مرة تحاول أنت أو أي شخص أخر تسجيل الدخول على حسابك في فيسبوك.

إذا فعلت خيار “تأكيد تسجيل الدخول”، فسيتوجب عليك إدخال رمز إضافي من رسالة SMS تصلك على رقمك في كل مره تسجل دخولك فيها على فيسبوك.

فعل هذه الميزة من خيارات فيسبوك، ثم انقر على “الإعدادات والخصوصيه” ثم اضغط على “إعدادات” واختر “الأمان وتسجيل الدخول“،  وبعد ذلك مرر لأسفل واضغط على “تلقي تنبيهات بشأن تسجيلات الدخول الغير مصرح بها”، وانقر على إشعارات ثم اختر تشغيل هذه الإشعارات أو إيقافها.

إيقاف تشغيل الإشعارات لمنشور قمت بالتعليق عليه:

من المؤكد أنك قمت يوما ما بالتعليق على منشور ثم ندمت بعد ذلك بسبب كثرة الإشعارات التي وصلتك.

يمكنك إلغاء الاشتراك في الإشعارات المتعلقة بمنشور ما بسهولة، وذلك بالنقر على الثلاث نقط في أعلى المنشور واختيار “إيقاف الإشعارات لهذا المنشور“، وبالعكس، إن أردت متابعة التعليقات لمنشور ما اختر “تشغيل الإشعارات لهذا المنشور”.

تعطيل تذكيرات أعياد ميلاد أصدقائك:

إذا مللت من تذكير الفيس بوك لك بأعياد ميلاد أصدقائك، فلحسن حظك أنه من الممكن إيقاف هذه الإشعارات.

من خيارات فيسبوك انقر على “الإعدادات والخصوصية” ثم اختر “إعدادات”، ثم مرر للأسفل واضغط على “إعدادات الإشعارات”، واختر “أعياد الميلاد”، وبعد ذلك عطل “السماح بالإشعارات على الفيس”.

طريقة إخفاء تاريخ الميلاد في الفيسبوك:

إن كنت لا ترغب بتلقي المعايدات والتهنئة بيوم عيد ميلادك على حسابك الشخصي في فيسبوك من قبل الأصدقاء، فقط قم بتغيير خصوصية تاريخ الميلاد، بحيث لن يتلقى أصدقاؤك إشعارا يعلمهم بأنه يصادف اليوم عيد ميلادك.

إخفاء تاريخ الميلاد من فيسبوك

وللقيام بذلك، ادخل إلى ملفك الشخصي في فيسبوك، واضغط على خيار “عرض معلومات قسم حول“، حينها سوف تظهر لك قائمة تتضمن تعديل بيانات العمل، مستوى التعليم، أماكن الإقامة السابقة، ومعلومات الاتصال.

ضمن معلومات الاتصال، يوجد خيار تعديل المعلومات الأساسية، وتتضمن تعديل الجنس، وتعديل تاريخ الميلاد.

بالضغط على خيار تعديل سوف تظهر قائمة تتضمن إمكانية تعديل التاريخ، وتعديل الخصوصية، اضغط على الخصوصية واختر “أنا فقط”، ومن ثم حفظ.

طريقة إخفاء قائمة الأصدقاء على فيسبوك:

قد ترغب في إخفاء قائمة الأصدقاء على فيسبوك، بحيث لا أحد يمكنه أن يرى قائمة الأصدقاء الخاصة بك على حسابك الشخصي، سواك.

اخفاء قائمة الأصدقاء على فيسبوك

فقط بخطوات بسيطة، من خيار الإعدادات والخصوصية، انتقل إلى خيار إعدادات الحساب، بأسفل القائمة يوجد إعدادات الخصوصية، وهنا يوجد جملة واسعة من الخيارات التي يمكنك تفعيلها بحسب رغبتك.

انتقل إلى خيار “من الذي يمكنه الاطلاع على قائمة أصدقائك”، اضغط عليه لتعديل الخصوصية التي تكون افتراضا العامة، واختر “أنا فقط”.

تعديل النشاط على فيسبوك:

تعديل النشاط على فيسبوك

من خيار إعدادات الخصوصية، يمكنك تعديل العديد من النشاطات الخاصة بك، وتعديل خصوصيتها أيضا، إذ يمكنك تحديد من يمكنه رؤية منشوراتك المستقبلية، لتختار إما العامة أو قائمة الأصدقاء، أو جميع الأصدقاء باستثناء….

يمكنك تعديل أيضا من ضمن هذه القائمة من يمكنه رؤية قصصك، ومن يمكنه إرسال طلبات الصداقة إليك، ومن يمكنه رؤية قائمة الأشخاص والصفحات والقوائم التي تتابعها، وكذلك من يمكنه البحث وإرسال طلبات الصداقة إليك.

تعديل اليوميات والإشارات:

تعديل اليوميات والإشارات

يمكنك أيضا إدارة صفحتك الشخصية والتحكم بخصوصيتها، بحيث يمكنك عدم السماح لأي شخص بالكتابة على يومياتك، أو الإشارة إليك دون موافقتك.

من خيار الإعدادات والخصوصية، انتقل إلى خيار الإعدادات، في الأسفل ضمن الخصوصية سوف يظهر لديك خيار “اليوميات والإشارات”.

لقفل صفحتك الشخصية بحيث لا أحد يمكنه الكتابة على يومياتك، اضغط على خيار “من الذي يمكنه النشر على يومياتك“، واختر من قائمة الخصوصية “أنا فقط”.

يمكنك أيضا تعديل من يمكنه الإشارة إليك في منشوراته، وتفعيل خيار المراجعة والتأكيد قبل إضافة المنشور إلى يومياتك، وتعديل الجمهور الذي يمكنه رؤية هذه المنشورات التي تتم الإشارة إليك فيها.

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق