ثقافة عامة

كيفية التعامل مع رفض الأصدقاء لطفلك

رفض الأصدقاء لطفلك مشكلة كبيرة، فالطفل يحتاج للعب واللهو والمرح، عندما تجدي طفلك يجلس وحيدا بشكل كبير، ويقوم باللعب بمفرده وهذا بسبب عدم قدرته على اللعب والإندماج مع الصغار الأخرين فهذه مشكلة يجب التوقف عندها لحلها.

التعامل مع الطفل

رفض الأصدقاء من جهة طفلك يكون بسبب فشل الطفل في تكوين الصداقات والحفاظ عليها، فيجب أن تعاملي طفلك بصورة إيجابية بالود والحب، لايمكن ترك الطفل وحيد بل علميه طرق المساعدة والحديث واللعب فكلما كانت علاقتك بطفلك قوية وجميلة كلما كان الطفل قادر على تكوين صداقات ناجحة.

 

التعرف على صداقات طفلك

حاولي أن تعرفي من دون أن يشعر طفلك عدد أصدقائه من خلال التحدث مع المعلمة في المدرسة أو الحضانة والتأكد من أن الطفل يلعب وله أصدقاء متعددين، ولكن في حال إبلاغك أن الطفل يرفض اللعب ويظل وحيدا جالس بمكانه هناك مشكلة ويجب حلها حتى لايزداد الأمر سوءا أكثر من ذلك، فيجب أن نحرص على إنخراط الطفل في الأنشطة مع من حوله.

 

صديق جديد

رفض الأصدقاء قد يبدأ حله بخطوة بسيطة جدا عن طريق أن تحدي طفلك يدخل صداقة جديدة ويمكنك على الفور التدخل لإدماج الصغيرين معا من خلال أن تتدخلي لتوطيد العلاقة، قومي بدعوة الصديق للمنزل حتى يتعرف على طفلك أكثر ويلعب معه بالمنزل ويمكن أن تجتمع الأمهات وتخرج في نزهة في عطلة الإسبوع.

 

الأنشطة الاجتماعية

رفض الأصدقاء يكون بسبب عدم الانخراط في أنشطة مختلفة بين الطفل وأصدقائه، يمكنك ترك الطفل يشترك بالنادي ويتعرف على أصدقاء ويلعب معهم ويكون فريق، يمكن أن تساعدي طفلك في الانخراط في نشاط خيري مع الصغار يساعده على الحركة والضحك والمرح.

طالع:  كيفية جعل المنزل آمن للطفل

 

احترام وجهات النظر

حاولي أن تحترمي وجهات نظر صغيرك حتى لا يكون هناك رفض الأصدقاء، الطفل يقترب عندما يجد وجهات نظر متقاربة ولكن يجب عليك تعليم الطفل أن هناك دائما إختلاف في وجهات النظر.

رفض الأصدقاء والجلوس وحيدا شيء صعب فيجب أن نتعرف على مشكلته، تقربي من الطفل وحاولي أن تعرفيها بنفسك، تحدثي مع المعلمة وتعرفي هل لدى طفلك أصدقاء؟، عندما يتعرف على طفل وصديق جديد قومي بدعوته للمنزل.

عبد المقصود

بكالوريوس لغة عربية وآدابها، من الرياض، شغوف باللغة والنحو، مهتم بالمجال التربوي، والتاريخ وعلم النفس التربوي، طالب في البناء المنهجي.
زر الذهاب إلى الأعلى