توثيق وقضايا

كيفية تقديم شكوي ضد جار:عقوبة تقديم شكوي ضد جار مزعج

كيفية تقديم شكوي ضد جار

نجد العديد من الاشخاص يبحثون اليوم عن اجابة لاحد الاسئلة الاكثر اهمية الا وهو، كيفية تقديم شكوي ضد جار؟ فقد أعطى الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم كل حقوق الجيرة، إلى الجار فقد أوصى الرسول صلي الله علية وسلم على سابع جار، إلا أن هناك بعض الاشخاص لا تحترم هذه الوصية، وخلال الحديث سنتعرف علي الطريقة القانونية التي يمكن ان تتبعها عند تقديم شكوى ضد جار لم يحترم حق الجيرة.

وحرصا من  المملكة على توفير الأمن والاستقرار للمواطنين بجميع الطرق، فإن الحكومة السعودية تحرص على اتخاذ كل الإجراءات اللازمة من أجل حماية مواطنيها من أي أذى نفسي أو جسدي، وعليه فقد قامت الحكومة بإطلاق خدمة يمكن من خلالها تقديم شكوي ضد جار قد تعدي على حقوق الجيرة، بمجرد التعرض إلى اي من المضايقات النفسية او الجسدية.

نظرًا لكون الضوضاء من أمرا التي لا يتقبلها بعض الأشخاص ويسبب لهم الكثير من الإزعاج، وله تأثير سلبي كبير على التركيز في العمل ويسبب الأذى لكبار السن والأطفال والمواطنين جميعًا، فإن الحكومة  أصدرت رقم “940” من أجلتقديم شكوي ضد جار.

الأمور التي يجب مراعاتها عند تقديم شكوي ضد جار.

العلاقة بين الجار وجاره لا بد أن تكون في أفضل حالاتها لا الإسلام قد اوصي علي الجار، غير أنه في بعض الأوقات يحدث أن يكون أحد الجيران مصدرا من مصادر الإزعاج والأذى، فنجد هنا الكثير من الجيران  يحاولون في وضع حد لهذا الأمر، فيلجأ البعض من الجيران إلى تقديم خطاب شكوى بجار ضار.

إقرأ أيضا:عقد عمل سائق خاص:والأمر التي يجب التركيز عليها عند الكتابة

وإيمانا بدور الدولة في مثل هذه القضايا. حرصت حرصت المملكة على وضع قوانين خاصة بها، يوفر كافة سبل الحماية للمقيمين فيها، وحماية حقوقهم، حتى لا يتم التعرض لأي أذى نفسي أو بدني، ومن جملة اهتماماتها:

١. حددت الوزارة الخاصة بشؤون البلدية رقما خاصا يستطيع من خلاله الأشخاص التقدم بشكواه.

٢. توجه المواطنين نحو الموقع الخاص بوزارة الشؤون الاجتماعية؛ ليقوم بتسجيل الشكوى.

٣. تدوين جميع المعلومات التي تؤكد وتقوي البلاغ.

علما بأن هناك مجموعة من الأمور يجب مراعاتها عند تقديم خطاب شكوى بجار ضار مزعج، والتي تتمثل في مجموعة من الخطوات، أهمها:

  1. كتابة مضمون الشكوى بصيغة سهلة، ومؤثرة.
  2. مراعاة الضوابط الإملائية والنحوية.
  3. عرض الأسباب التي أدت إلى تقديم الشكوى بطريقة سليمة وموجزة، و بعبارات دقيقة تحدد الغرض من الشكوى.
  4. ‏أن يقوم بكتابة المعلومات الشخصية بطريقة واضحة وصحيحة.
  5. مراعاة أن يكون المظهر الخارجي للشكوى متناسبا مع مضمونها.

عقوبة مخالفة ازعاج الجار في المملكة.

أصدرت الحكومة السعودية لائحة الذوق العام، والتي تم فيها تحديد 19 مخالفة يتم معاقبة مرتكبيها بغرامات مالية تصل حتى 5 آلاف ريال سعودي،لا يقتصر الأمر فقط على تقديم شكوي ضد جار مزعج، ولكن هذه اللائحة تضم أكثر من مخالفة تتعلق بالذوق العام بشكل شامل ومن بينها:

إقرأ أيضا:طريقة تقديم شكوى كمبيالة:عقوبة الكمبيالة في المملكة العربية السعودية
  • في حالة تقديم شكوي ضد جار مزعج يقوم بازعاج جيرانه باستخدام آلات الموسيقية  داخل الأحياء السكنية، شريطة أن لا يكون هناك موافقة مسبقة، تتراوح الغرامة بين 500 ـ 1000 ريال سعودي.
  • استخدام آلات الموسيقى في أوقات الصلاة أو الأذان تتراوح غرامتها بين 1000-2000 ريال سعودي.
  • استخدام الإضاءة المؤذية مثل الليزر وما يشبهه في الأماكن العامة مما يؤدي إلى إلحاق الضرر بمرتادي هذه الأماكن تتراوح غرامته بين 100 ـ 200 ريال سعودي.
  • تبلغ غرامة تصوير الأشخاص بشكل مباشر دون أخذ الإذن منهم، أو تصوير الحوادث دون الحصول على إذن أطرافها بين 1000 ـ 2000 ريال سعودي.
السابق
هل تناول الفستق آمن خلال الحمل؟
التالي
شروط تسجيل العلامة التجارية التي تحتاج اليها