الرياضةأسلاميات

كيف أحافظ على جسمي في رمضان ؟

كيف أحافظ على جسمي في رمضان ؟

كيف أحافظ على جسمي في رمضان ؟

فضل شهر رمضان :

أن شهر رمضان من أفضل الشهور العظيمة فهو خير من ألف شهر ، وجميع أيامه مباركة ، فرمضان هو شهر الخير والبركات والغفران وهو شهر العتق من النار ، وهو شهر التقرب من الرحمن وقراءة القرآن والطاعة ، ولكن هناك الكثير من الناس يتبعون أخطاء تتسبب في أن يكون هذا الشهر من أثقل الشهور لهم ، وذلك بإتباع نظام خاطيء ليومهم ، ففي رمضان يتغير إسلوب حياتنا ، فمثلاً النظام الغذائي يجعله أدسم ويتناولون الناس كميات اكبر ، ويتغير نظام النوم فيصبح الليل نهاراً والعكس ، فيضيعون فرصة الفوز بالأجر والثواب من الله عز وجل ، فهو فرصة للتخلص من العديد من الأمراض ، والعمل على تقوية الجسم وجعله أقوى على تحمل الصعاب .

 

وإليك بعض النصائح التي يجب إتباعها في رمضان :

إهتم بنوع الأكل وليس بالكمية ، فيجب أن تهتم بتناول طعام متنوع لإتمام صيامك بشكل صحيح .

لا تبالغ في تناول الطعام والشراب بغرض أن النهار طويل وسوف تجوع .

لابد من تناول الخضار الطازج في وجبة الإفطار وذلك لفائدته الكبيرة فهو يعمل على مساعدة الجهاز الهضمي ، والمحافظة على بشرة نضرة لأنه يحتوي على الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان .

في وجبة الإفطار يجب عدم البدء بالطعام الذي يحتوي على الدسم حتى لا تثقل المعدة بعد ساعات من إنقطاع الطعام .

لا تتناول الطعام بسرعة فهذه من العادات الخاطئة لأنه يؤدي لإبتلاع كمية أكبر من الهواء فيعمل على توسع المعدة ويؤدي للتجشيء .

يجب الإفطار على حبات من التمر والقليل من الحليب ، فأطباء التغذية ينصحون بذلك لأن التمر يحتوي على الفيتامينات والأملاح التي يحتاجها الجسم ويعمل على مقاومة الإمساك ، ورفع نسبة السكر بالدم بعد الصيام .

عدم الإكثار من شرب القهوة والشاي لأنه مدر للبول ويسبب الجفاف .

تناول المكسرات بين فترة الإفطار والسحور .

توقف عن الطعام قبل الشعور بالشبع .

أحرص على تناول ما يقرب من 8 أكواب من الماء .

أبتعد عن الأطعمة التي تحتوي على ملح كثير لأنها تسبب العطش .

لا تتناول المشروبات الغازية لأنها تسبب السمنة .

لا يجب تجاوز وجبة السحور فالرسول صلى الله عليه وسلم أوصانا به فهو بركة ويمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لممارسة أعماله اليومية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى