علاقات

كيف تتعامل مع طفلك المعاق ذهنياً ؟

نسبة كبيرة من الآباء الذين يرزقون بطفل لديه مشكلة الإعاقة الذهنية فإنهم لا يستطيعون التعامل معه بصورة صحيحة بل ويحرمونه من أمور يستطيع القيام بها لأنهم يقتنعون بفكرة أن المعاق الذهني هو في الأصل لديه تخلف عقلي وبالتالي لا يستطيع أداء نفس المهام التي يقوم بها الطفل العادي , ولكن طفل الإعاقة الذهنية يستطيع أن يقوم ببعض الأمور التي يغفل عنها العديد من الآباء .

أسباب إصابة الطفل بالإعاقة الذهنية :

يصاب الطفل بالإعاقة الذهنية وذلك عند حدوث مشكلة في مخه تمنعه من النمو والتطور بصورة طبيعية وتبدأ معه سواء كان داخل رحم الأم أو في أثناء الولادة أو بعد الولادة .

من الأسباب الشائعة لإصابة الطفل بالإعاقة الذهنية تعود إلى :

قد يتوارث الطفل جينات من الأب أو الأم يؤدي ذلك إلى حدوث مشكلة في الجينات التي يستقبلها الطفل وبالتالي فإنها تنعكس على تطور جسمه ونمو عقله .

الأمراض التي قد تصاب بها الأم أثناء الحمل أو العدوى تؤثر بشكل كبير على الجنين وقد يصل الأمر إلى حدوث تلف في دماغ الجنين مما يمنعه من النمو .

أيضاً من الأسباب الشائعة هو نقص الأكسجين لدى الطفل أثناء عملية الولادة , أو تكون الولادة مبكرة جداً .

الأمراض والعدوى التي قد يصاب بها الطفل بعد الولادة مباشرة أو الإصابات التي قد يتعرض لها مثل الخبطات على الدماغ والتي تنعكس على حدوث إعاقة في الذهن قد تستمر معه مدى الحياه .

طرق معرفة إصابة الطفل بالإعاقة الذهنية :

يتم ذلك من خلال الطبيب الذي يعمل على إجراء الفحوصات والإختبارات العقلية على الطفل ومعرفة مهاراته وقدرته على الأداء وحل المشاكل وبالتالي يستطيع تشخيص المرض وطرق التعامل معه .

طريق التعامل مع المعاق ذهنياً في المدرسة :

يجب على الآباء إعلام المدرسة بمدى إصافة الطفل وذلك للحصول على المساعدات المناسبة له حيث أن الطفل المعاق ذهنياً يحتاج طوال الوقت إلى مساعد له وبالتالي فإن العديد من المدارس تم إنشاءها على مستوى دول العالم من أجل تقديم المساعدة لهولاء الطلاب .

الطفل المعاق ذهنياً يتطور مع مرور الوقت في مهاراته وتعليمه فهو يتطور ببطئ عن الأطفال الطبيعين لذلك فإنه يجب على المحيطين به أن يوفروا له بيئة ملائمة للتعرف على أصدقاء جدد والتعامل معهم والطرق الخاصة لتعليمهم .

يتعرض الطفل المصاب بالإعاقة الذهنية للعديد من الصعوبات الأخرى مثل التحدث أو الكتابة ورغم ذلك فإنه مع الوقت يستطيع تعلم هذه المهارات أو مهارات محددة والتفوق فيها , لذلك فإن الطرق الصحيحة والتعليم الخاص هو أنجح الوسائل التي يتعلم فيها المعاقون ذهنياً مهارات جديدة ومحاولتهم للتأقلم مع الحياه .

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى