الصحة

كيف تتغلب على صداع الصيام

كيف تتغلب على صداع الصيام

كيف تتغلب على صداع الصيام

إن صيام شهر رمضان هو الممارسة الدينية السنوية عند المسلمين، ويكون الصيام من شروق الشمس حتى غروبها حيث يمتنع الصائم في هذا الشهر عن الأكل والشرب والتدخين، ويطل علينا ذلك الشهر العظيم شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وشهر الحصول على الفوائد الروحانية والصحية والجسمانية في ذلك الشهر المبارك، وكثير من الناس الذين يصومون أثناء شهر رمضان يعانون من صداع خفيف أو معتدل بسبب عوامل مختلفة منها نقص السكر في الدم أو بسبب انسحاب مادة الكافيين، وتغيير في أنماط النوم والإجهاد من الصيام نفسه.

إن الصداع غالبا ما يحدث في الفترة ما بعد الظهر أو في المساء فقط وقبل أن يتم كسر الصيام، وعادة تردد الصداع يزيد على مدى فترة الصيام، وأولئك الذين لديهم عرضة للصداع في أوقات أخرى من العام هم الأكثر عرضة للإصابة بصداع رمضان، لكن من يصاب بصداع طفيف في رمضان وكان ليس لديهم أي تاريخ من متلازمة الصداع أو الصداع النصفي.

أسباب الصداع أثناء الصيام وكيفية القضاء عليه بدون أن تكسر صيامك

إن السبب الأكثر انتشارا لحدوث الصداع في رمضان نقص الكافيين، وغالبا ما يكون ذلك بسبب استهلاك كمية كبيرة من الكافيين أثناء الأسابيع التي تسبق شهر رمضان، لذلك إن شرب كوب من القهوة قبل بدء الصوم لليوم الأول ربما يمنع حدوث الصداع، ويفضل التقليل من هذه المشروبات المنبهة والكافيين قبل البدء في الصوم بفترة والتي تقدر بإسبوعين على الأقل واستبدالها بالشاي الأخضر وشاي الأعشاب.

إن نقص سكر الدم من أكثر وأشهر السباب التي تؤدي إلى حدوث الصداع لكثير من الناس، وإذا تناول الشخص وجبة ذات المحتوى العالي من السكر قبل البدء بصيام يوم واحد، فإنه يمكن أن يسبب ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم والذي يتبعه انخفاض سريع ربما تؤدي إلى الصداع، وتناول وجبة ذات محتوى سكر منخفض قبل الصوم ربما تمنع ظهور الصداع أثناء النهار.

مشكلة الجفاف، مراعاة شرب كمية كافية من السوائل منها الحساء والماء والعصائر وذلك قبل بداية الصيام في السحور وعند الإفطار، فهي ستساعد في منع الصداع وبعد الآثار الأخرى مثل الإغماء.

الإمتناع عن التدخين في فترة النهار ربما يؤدي إلى حدوث الصداع في فترة الصيام.

الأشخاص الذين يعانون من الصداع يجب عليهم تجنب أي محفزات أخرى للصداع في شهر رمضان منها احتباس السوائل والإجهاد والتعب وقلة النوم أي الراحة والنوم تكون مساعدة لمنع الصداع في الأيام الأولى من رمضان.

الجوع، يجب عليك الحفاظ على تناول وجبة السحور وأيضا تناول الأطعمة الغذائية المفيدة طويلة الأمد أي بطيئة الهضم والتي تستمر في هضمها لمدة 8 ساعات والتي تجنبك الجوع.

أسباب حدوث صداع بعد الإفطار وكيفية مواجهته

يحدث صداع ما بعد الافطار بسبب تناول كمية كبيرة من الأطعمة عند الإفطار والتي تعمل على ضخ الكميات الكبيرة من الدم إلى الجهاز الهضمي، وبناءا عليه تنقص كمية الدم المتوجهة إلى خلايا المخ الأمر الذي يسبب الصداع مرة أخرى وبسبب اختلاف مواعيد تناول الوجبة.

كيف يمكن تجنب الصداع؟

يعاني الناس من الصداع النصفي، فإذا كنت من هؤلاء الناس سوف تعاني من أعراضه المزعجة سواء الغثيان والدوار والحساسية للضوء والقئ والصوت وغيرها من الأعراض والتي تصاحب الإصابة بالصداع النصفي، وإذا شعرت بالصداع النصفي ولم تظهر عليك الأعراض بعد يمكنك تقليل شدة هذه الأعراض.

تجنب الصوت العالي والضوء الساطع

إن الضوء العالي والضوء اللامع أحد أهم الأسباب التي تصيبك بالصداع النصفي، حيث يمكن أن تشعر أن ذلك صعب التجنب بسبب ظروف الحياة اليومية، لكن هناك أشياء منها القيادة في الليل والمسارح والأماكن المزدحمة والنظر إلى الشمس بشكل مباشر فجميعها أشياء يمكنها أن تصيبك بالصداع النصفي، لذلك يجب عليك أخذ بعض أوقات الراحة من التلفاز والكمبيوتر ذلك لإراحة عينيك، كما يجب عليك تعديل شدة سطوع الشاشة.

الإنتباه لأخبار الطقس

يمكن أن تؤثر تغيرات الطقس على إصابتك بمشكلة الصداع النصفي، الرطوبة ودرجة الحرارة المرتفعة قد تسبب الصداع، ومن المهم الإنتباه للعوامل البيئية فإذا كنت تتأثر بالطقس وتغيراته فيجب عليك أن تتجنب الخروج في ذلك اليوم أو على الأقل التقليل من تواجدك في الخارج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى