تكنولوجيا

كيف تعرف أن هاتفك يحتوي على الفيروسات… وكيف تتخلص منها؟

يمنح معظم المستخدمين كل التطبيقات على هواتفهم المحمولة حق الوصول إلى البيانات الشخصية ودفتر جهات الاتصال وغيرها.

تطلب بعض التطبيقات الوصول إلى البيانات في جهازك على الرغم من أنها قد لا تفيد التطبيق في شيء، عليك رفض هذا الوصول لأن ذلك يكون غالبا بسبب وجود فيروس ضمن التطبيق.

على سبيل المثال، من الغريب أن الآلة الحاسبة تحتاج فجأة إلى قراءة جهات الاتصال الخاص بك، يعد هذا  فيروسا على الهاتف بالفعل، ولن يكون من السهل التعامل معه.

كما يمكن لبرامج التجسس أو التطبيقات الضارة سرقة بياناتك الشخصية أو إبطاء جهازك أو سرقة الإنترنت الخاص بك.

كلما زاد عدد البرامج التي تضعها على هاتفك وكلما سمحت لها بالوصول، زادت فرصة التقاط فيروس مزعج، لذلك من الأفضل أن تقلل عدد البرامج في جهازك وتحدد وصولها.

كيف تعرف أن هاتفك مصاب بفيروس

تعد البرامج الضارة خطرة ليس فقط على الكمبيوتر، ولكن أيضا على الهاتف الذكي، خاصةً الآن، مع تطور التكنولوجيا، يحلم المهاجمون ببساطة بالتسلل إلى جهاز يحتوي على جميع بياناتك الشخصية وبيانات الدفع.

لذا، ما الذي يجب أن ينبهك بوجود فيروس ويجعلك تفكر في كيفية إزالته من هاتفك:

  • ظهور الكثير من الإعلانات على الهاتف، وتظهر على الشاشة الرئيسية، وتنبثق الإشعارات حتى عند عدم استخدام هاتفك.
  • فراغ شخن البطارية بسرعة، وارتفاع درجة حرارة الجهاز حتى عندما لا تستخدمه.
  • تعطل التطبيقات، يتم إغلاقها دون طلب (على الرغم من أن هذا قد يكون أيضا بسبب نقص ذاكرة الوصول العشوائي)، وتظهر الأخطاء أثناء تشغيل التطبيق.
  • بعد تثبيت تطبيق جديد، حتى لو تم تنزله من المتجر الرسمي، بدأت الأخطاء تظهر، وبدأ الهاتف في التعطل والإيقاف والإحماء.
  • ظهور الملفات التالفة على البطاقة أو في ذاكرة الهاتف، ولا يمكن فتح الصور وملفات الصوت، وتظهر مجلدات غريبة في الهاتف.
  • قيام الهاتف بتثبيت تطبيقات وأمور أخرى دون مشاركتك.
  • زيادة تكاليف الاتصال، ويتم تشغيل مقدار حركة مرور الإنترنت المستهلكة ونقل البيانات و WI-FI تلقائيا.

فيروس الهاتف

كيف تصل الفيروسات إلى الهاتف

هناك ثلاث مجموعات شائعة من “البرامج السيئة”:

الأول هو لافتات منبثقة لا يمكن إيقاف تشغيلها: تجعل هذه اللافتات من الصعب على المستخدم العمل على الجهاز، ويصعب التخلص منها، وغالبا ما يتعين عليك العودة إلى إعدادات المصنع وحذف جميع محتويات الهاتف.

والمجموعة الثانية هي برامج التجسس التي تسجل كل ما يفعله مستخدم الهاتف، وترسله إلى المتسللين.

يمكن أن تسرق مثل هذه الفيروسات بيانات بطاقتك وكلمات المرور المهمة، ومن السهل تعقب هذا النشاط من خلال الحجم المتزايد لحركة المرور المرسلة.

فيروسات أحصنة طروادة والديدان: وهؤلاء أيضا ضيوف ضارين قد يلحقون الأذى بجهازك وبياناتك، ويمكنهم ببساطة تعطيل جهازك بالكامل وتشفير البيانات وحذف الملفات المهمة، كما قد يقومون بسرقة بياناتك الضرورية وطلب فدية.

يصل الفيروس إلى الهاتف مع البرامج التي تقوم بتنزيلها من المتاجر الرسمية وغير الرسمية.

يمكن أن تحتوي هذه التقويمات والمخططات والألعاب والبرامج المفيدة التي تحسب السعرات الحرارية وغيرها، على تعليمات برمجية ضارة لسرقة البيانات من هاتفك.

فيروسات

يمكن للهاتف أيضا التقاط الفيروس عن طريق فتح رسائل من أرقام غير مألوفة، أو فتح روابط معينة، أو تنزيل الملفات من الشبكات الإجتماعية أو الإنترنت.

حتى إذا قمت بعد ذلك بحذف التنزيل، فقد يكون لدى البرنامج الوقت للبدء على هاتفك، أيضا، إذا قمت بوصل جهازك عن طريق وصلة “USB” بكمبيوتر محمول يحتوي على الفيروسات، فستنتقل هذه الفيروسات حتما إلى جهازك.

إرشادات خطوة بخطوة لإزالة الفيروسات

إذا واجهت المشكلات الموضحة أعلاه، فاستعد للتخلص من الفيروس، سنوضح لك كيفية إزالته من هاتفك بطرق مختلفة.

قم بتثبيت أحد برامج مكافحة الفيروسات على جهازك وقم بإجراء فحص، هناك برامج مكافحة فيروسات مجانية ومدفوعة، استخدم منتجات من الشركات المصنعة المعروفة.

اتبع تعليمات برنامج مكافحة الفيروسات واحذف تلك الملفات التي يشير إليها على أنها مشبوهة، قم بإزالة برنامج مكافحة الفيروسات الذي تم تنزيله، وقم بتنزيل برنامج آخر وقم بإجراء الفحص مرة أخرى لضمان حذف الفيروس تماما.

ولكن لسوء الحظ، لا يساعد هذا الخيار دائما، فإذا كانت الفيروسات موجودة بالفعل على الهاتف، فيمكنها منع برنامج مكافحة الفيروسات من العمل بشكل صحيح.

حاول تقليل الضرر الذي يسببه الفيروس لجهازك وذلك عن طريق تشغيل وضع “الطائرة” حتى لا تتمكن البرامج من الوصول إلى الإنترنت.

ثم تحقق من قائمة التطبيقات، إذا كان هناك من بينها ما لا تعرفه، أو تم تثبيته مؤخرا، فقم بإزالته.

يمكنك أيضا أن ترى في “مدير التطبيقات” بالهاتف، أي منها يعمل بنشاط أكبر من الآخرين ويستهلك معظم حركة المرور، واحذفه.

ويمكنك حذفها مباشرة من المجلد على محرك الأقراص الرئيسي عند الاتصال بجهاز كمبيوتر، ابحث عن الملف باسم البرنامج وامتداد apk، واحذفه.

إذا لم تتمكن من إلغاء تثبيت برنامج يبدو مريبا لك، فانتقل إلى الوضع الآمن، للقيام بذلك، قم بإيقاف تشغيل الهاتف ثم بتشغيله، واضغط باستمرار على زر خفض الصوت.

والطريقة الأكثر موثوقية هي العودة إلى إعدادات المصنع، وللقيام بذلك انتقل إلى قائمة “الإعدادات” في الهاتف، وحدد عنصر “النظام” هناك وانتقل إلى عنصر “إعادة التعيين”.

تذكر أن هذا الإجراء سيمحو جميع المعلومات من هاتفك، ويحذف جميع جهات الاتصال والصور والتطبيقات، لكن يمكنك استعادتها من نسخة احتياطية.

استخدام جهاز الكمبيوتر للتخلص منها

إزالة الفيروسات

يمكنك إزالة الفيروس من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بك: إذا تم تثبيت برامج مكافحة الفيروسات على الكمبيوتر، فغالبا ما تكون أقوى وأكثر تقدما من إصدارات الأجهزة المحمولة.

لذلك يمكن فحص الهاتف بحثا عن فيروسات عبر جهاز كمبيوتر، وللقيام بذلك، تحتاج إلى توصيل هاتفك بجهاز الكمبيوتر في وضع “التصحيح عبر USB”.

وللقيام بذلك، انتقل إلى قائمة “الإعدادات”، وابحث عن العنصر الفرعي “للمطورين” هناك وقم بتمكين هذه الوظيفة، ثم حدد خيار التصحيح من القائمة التي تظهر عند توصيل الهاتف بكابل.

سيفتح الهاتف الذكي كقرص إضافي أو محرك أقراص فلاش، افحصه بالكامل باستخدام مضاد فيروسات، وقم بإزالة جميع التهديدات التي تم العثور عليها.

إذا استقر الفيروس على هاتفك، مما يمنعك من الدخول إلى القائمة، فقم بإعادة ضبط الهاتف من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

فقط تأكد من تشغيل أحدث برامج مكافحة الفيروسات على كمبيوترك عند توصيل هاتفك بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

بعد توصيل كبل “USB”، قم بتشغيل الهاتف وحدد العنصر: إعادة التعيين إلى إعدادات المصنع، في هذه الحالة، لن يمنعك الشعار الذي يغطي الشاشة من القيام بذلك.

ما الذي يجب القيام به للتخلص من الفيروسات

يمكنك القيام ببعض الخطوات لتحمي جهازك من التقاط الفيروس، مثل:

  • لا تقم أبدا بتنزيل الملفات المرسلة من قبل مرسلين مجهولين إلى هاتفك، ولا تتبع الروابط في مثل هذه الرسائل.
  • اقرأ مراجعات التطبيقات التي تنوي تثبيتها، يمكن العثور على الفيروس في كل من التطبيقات المدفوعة والمجانية، إذا كانت اللعبة أو البرنامج المفيد الذي ستقوم بتنزيله لا يحتوي على تقييمات أو تحتوي تقييم منخفض، فلا تخاطر به.
  • قم بإجراء فحص لمكافحة الفيروسات مرة واحدة في الأسبوع.
  • لا تقم بتوصيل هاتفك بالهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بالآخرين، واستخدم شبكات الإنترنت العامة بحذر، ولا تقم بتنزيل أو نقل البيانات المهمة أثناء العمل فيها.
  • قم بتثبيت آخر تحديثات الأمان للنظام نفسه وجميع التطبيقات.
  • لا تقم بتثبيت البرامج الثابتة غير الرسمية (البرامج التي تكون في أصل الجهاز كالآلة الحاسبة والمعرض).
  • قم بتعطيل القدرة على استقبال رسائل الوسائط المتعددة، تكمن المشكلة في هذه الخدمة في إمكانية بدء تنزيل صورة أو ملف تلقائيا.

 

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق