التعليم

كيف تعلمين طفلك «الأمانة»؟

يولد الطفل لا يعلم شيئا عن الأخلاق ولا يتعلمها بنفسه أو يولد بها ولكنه يكتسبها من البيئة المحيطة به، لذلك من المهم جدا أن تنتبه الأم إلى تصرفات أطفالها وتدربهم منذ الصغر على الأخلاق والقيم الحميدة، ومن أهمها الأمانة في الفعل والقول من خلال النصح والارشاد والثقة فيه.

وفيما يلي تساعدك شبكة الإعلام العربية “محيط” في تدريب طفلك على الأمانة من خلال:
– أحتفظي ببعض أموالك مع طفلك في مخبأ يعرفه.
– حاولي أن تسألي طفلك في فترات مختلفة عن قيمة الأموال المحتفظة معه وكأنه سر بينكما فإن قال الرقم الصحيح كافئيه بكلمة تشجيعية وإن قال رقم غير صحيح لا تكشفي أمامه استيائك بل قولي له أنه أخطأ في العد وأن المبلغ الحقيقي غير ذلك واتركيه سيفكر جيدا أنك تثقين فيه وعليه أن يكون أهلا للثقة.
– اتركي مالا على السفرة أو أي مكان في المنزل وانتظري رد فعل ابنك، فإن عاد به إليك فكافئيه على ذلك بالتشجيع، وإن اكتشفتي أنه أخذه فلا تنهريه ولكن تعاملي معه على أنك تركتي مالا في مكان معين من أجل ان تستكمليه لتجلبي له هدية يحبها وقتها سيكشف لك الحقيقة.
– اسردي لطفلك قصصا عن الأمانة وكيف يتصرف إذا وجد شيئا ما وما عاقبة الخائنين للأمانة وللأسرار.
– خلال مذاكرته لدروسه علميه كيف تكون الأمانة في أداء واجبه المدرسي بحيث لا ينقل الإجابات من الكتاب مباشرة بل يفهم الإجابة ثم يكتبها بأسلوبه هو مثلا، أو أن يفهم المسألة الرياضية الشبيهة بما لديه ويحاول التطبيق فيها.
– تابعي طفلك بعد الرجوع من المدرسة ماذا أكل وعن ماذا تحدث إلى أصدقائه وهل أدواته كاملة معه أم تعرض للسرقة وكيف تصرف إن علم أنه سرق وماذا عن أصدقائه المقربين هل هم أمناء أم لا؟.
– أطلبي من طفلك أن يصف أكثر صديق له من حيث العيوب والمميزات وأن يكون أمينا في الوصف دون أن يزيد أو ينقص على الحقيقة، وبذلك سيتعلم كيف يكون أمينا في الحكم على الناس.
– حاولي استدراج طفلك ليقول لك سر طلب صديقه منه ألا يخبره لأحد، فإن كان رد فعله أنه سر لا يجوز أن يسرده لك فاطمئني لأمانة طفلك وإن بدأ السرد استوقفيه بسؤالك هل يجوز إفشاء السر؟ وحدثيه عن قيمة الأمانة في حفظ السر حتى وإن كان على خلاف مع صاحبه.
– بيني لطفلك أنك تثقين فيه وأنه لن يفعل ما يخالف أخلاقه أو يجعل الناس تصفه بما ليس فيه.

طالع:  تأثير التدخين السلبي على الطفل

عبدالله العنتبلي

عبدالله العتيبي حاصل على شهادة البكالوريوس في تخصص اللغة العربية وآدابها،وشهادة في التدقيق اللغوي والبحث العلمي، ماجستير تخصص مناهج اللّغة العربيّة وأساليب تدريسها. من مواليد العام ١٩٨٨ الميلادي.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!