تكنولوجيا

كيف تميز الهاتف المزيف عن الأصلي عند شراء جهاز جديد

لم تعد الطرق القديمة للتمييز بين الأجهزة المقلدة والأصلية تعمل، حيث تقلد الهواتف المزيفة النماذج الأصلية بشكل جيد للغاية بحيث يتعذر التعرف عليها عند مقابلة البائع.

وإذا كنت تعتقد أن الهاتف المزيف سيحتوي بالتأكيد على هوائيات لاستقبال التلفزيون التناظري، أو ألعاب جافا، فأنت مخطئ، لم يرتكب صانعو النسخ المقلدة مثل هذه الأخطاء الغبية منذ فترة طويلة.

لم يعد من الممكن التمييز بين الهواتف الأصلية والمذيفة سواء من خلال تصميم العلبة أو من خلال نمط الغلاف الذي يحمل العلامة التجارية، لكن هناك طرق أخرى سنطلعك عليها في هذه المقالة.

ما الفرق بين الهاتف المزيف والهاتف الأصلي

تصنع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الأصلية من مكونات ومواد عالية الجودة، حيث تزود الشركات المصنعة هواتفها بأفضل المكونات من شاشات العرض إلى الكاميرات والمعالجات والذواكر وغيرها.

أما الهواتف المقلدة فتصنع من مواد رخيصة وقليلة الجودة، نتيجة لذلك تعمل بشكل سيء وتتعرض للتلف بعد مدة قصيرة.

بالإضافة إلى ذلك، قد يلجأ المحتالون إلى تثبيت برامج تجسس أو برامج تصيد مزيفة في الهواتف المزيفة، والتي يمكنها سرقة الصور وجهات الاتصال وتفاصيل البطاقة المصرفية وكلمات المرور والبيانات الأخرى.

الفرق بين الهاتف المزيف والأصلي

تتضمن الهواتف الأصلية على خدمات ذات علامات تجارية معينة، وكثير منها ليس لها نظائر أو تطبيقات ممائلة، فمثلا، سامسونغ باي “Samsung Pay”، الذي يسمح لك بربط بطاقتك المصرفية بالهاتف الذكي الخاص بك ودفع ثمن المشتريات من خلال أي مكان تقريبا.

ولن تعمل أي خدمة تحمل علامة تجارية مميزة على المنتجات المقلدة.

تتمتع معظم الهواتف الذكية بضمان لمدة زمنية معينة، حيث يتم إصلاح الأعطال وعيوب المصنع مجانا، أما الهواتف المزيفة فلا تحتوي على أيه ضمان ولن يتم إصلاحها أو استبدالها حتى لو تعطلت خلال بضع ساعات بعد الشراء.

تباع أغلب الهواتف المزيفة إما باليد في المتاجر والمحلات غير الموثوقة أو عبر الإنترنت من خلال مواقع الإعلانات المبوبة المجانية. 

كيف تميز الهاتف الأصلي عن المزيف

قارن المظهر

يتم إيلاء اهتمام كبير بمظهر الهواتف الذكية المزيفة، حيث يحاول صانعو النسخ استنساخ التصميم الأصلي تماما حتى لا يكون لدى المشتري أي شكوك.

من الممكن تمييز الهاتف المزيف بعدد من التفاصيل التي تبدو غير مهمة مثل: عرض إطارات الشاشة، وتصميم الكاميرا، ووضع درج بطاقة SIM أو شكل سماعة الأذن.

لكي لا يتم خداعك، من المهم أن تعرف بالضبط كيف يبدو كل شيء ومكانه على الهاتف الذكي الأصلي.

قارن الشكل

يمكنك الحصول على فكرة عن الميزات الخارجية لجهاز أصلي باستخدام الموقع الإلكتروني الرسمي للشركة المصنعة أو المراجعات على الويب.

تمتلك الشركات المصنعة المختلفة ميزات مختلفة، مما يعني أنك بحاجة إلى الاسترشاد على أساسها.

على سبيل المثال، تحتوي الكاميرا الرئيسية في أجهزة شاومي على فيلم معتم خاص، والغلاف الخلفي لبعض الموديلات مصنوع من البلاستيك غير اللامع الجميل، في حين أن المقلدة تبدو أرخص.

تحقق من معلومات الجهاز

يحتوي كل هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد على قسم “حول الهاتف” في إعدادات نظام التشغيل، يعرض دائما اسم الجهاز والطراز وإصدار نظام التشغيل، وفي بعض الأجهزة، يتم أيضا عرض الخصائص التقنية الرئيسية التي يجب التحقق منها.

إذا كان كل شيء يتوافق تماما مع الأصل، ولكنك لا تزال تشك في صحة الجهاز، فقم بتنزيل تطبيق AIDA64 عليه.

سيعرض كل شيء مخفي “تحت الغطاء”، مع الإشارة إلى كل من المعالج ومقدار الذاكرة، وحتى المعلمات الدقيقة للشاشة.

AIDA64
AIDA64
Developer: FinalWire Ltd
Price: Free+

تحقق من الخدمات ذات العلامات التجارية

من الممكن تماما التعرف على الجهاز المزيف من خلال عدد من الخدمات الاحتكارية التي تكمل بها معظم الشركات المصنعة مجموعة البرامج المثبتة مسبقا.

عادةً ما تكون هذه معرض صور ذو علامات تجارية ومتاجر موضوعية ومشغلات وسائط وخدمات التعليقات وما إلى ذلك، كل هذا يجب أن يكون موجودا على الهاتف الذكي، خاصةً إذا تمت إعادة ضبطه على إعدادات المصنع أمامك.

قيم جودة الترجمة

لاحظ كيف تبدو تسميات عناصر القائمة، قد تستخدم الهواتف الذكية المزيفة الأحرف الصينية في عناصر القائمة، وقد تبدو الترجمة نفسها ملتوية وذات جودة رديئة، على سبيل المثال، مثل هذا: “مرر الشاشة لفتحها”.

انتقل إلى الإعدادات وقائمة التطبيقات المثبتة مسبقا، وتحقق من جودة الترجمة إلى اللغات الأخرى، عادة لا يولي المقلدون الاهتمام الواجب لهذه المشكلة.

إذا تمت ترجمة بعض الكلمات بشكل غير صحيح أو لم تتم ترجمتها إلى اللغة المطلوبة على الإطلاق، فهذا سبب جاد للشك في أصالة الجهاز.

هاتف مزيف وأصلي

إذا اشتريت آيفون تحقق من كيفية فتح متجر التطبيقات

في الهواتف الذكية المزيفة لشركة آبل، يستخدم بدلاً من نظام التشغيل “iOS” سمات نمط آيفون مثبتة على أندرويد أو جافا، وتحت رمز أب ستور (App Store)، يوجد إما غوغل بلاي أو نسخة مقلدة لـ “متجر” خاص بتطبيقات جافا.

إذا كنت تشتري هاتفا ذكيا من سامسونغ، فيرجى إدخال رمز الخدمة المخصص

انشأت سامسونغ علامة خدمة خاصة تساعد في التمييز بين الجهاز الأصلي والجهاز المزيف، اطلب * # 7353 # على الهاتف الذي تريد التحقق منه.

يجب أن تظهر قائمة على الشاشة يمكنك من خلالها التحقق من وظائف الهاتف الذكي، يشير وجودها إلى أن هذا هو الأصل، إذا لم تظهر القائمة بعد إدخال الرمز، فإن الجهاز الذي بين يديك هاتف مزيف.

التأكد من أرقام الأمان لأجهزة شاومي

يحتوي كل هاتف ذكي جديد من  شركة شاومي على رمز أمان فريد مكون من 20 رقما، تتم طباعته على العلبة تحت طلاء فضي على ظهر الهاتف أو على ظهره.

اكتب الرقم على الموقع الرسمي في علامة تبويب مصادقة المنتج، سيقدم النظام إجابة عما إذا تم إنتاج مثل هذا الهاتف الذكي.

قم بتوصيل آيفون بالكمبيوتر المثبت عليه “iTunes”

إذا اشتريت آيفون، فيمكنك توصيله بجهاز كمبيوتر مثبت عليه تطبيق “iTunes “، يمكن لهذا البرنامج التفاعل مع الأجهزة الأصلية فقط.

قم بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر باستخدام كابل USB، إذا لم يتمكن “iTunes” من اكتشاف الهاتف الذكي، فمن المؤكد أنه مزيف.

قارن رقم IMEI

سيساعدك كل ما سبق على اكتشاف الهاتف الذكي المزيف والرخيص، لكنه لن يساعد في منع المنتجات المسروقة أو المدرجة في القائمة السوداء.

لتكون آمنا تماما، عليك التحقق من الهوية الدولية للأجهزة المحمولة (IMEI)، يتم تعيين رقم IMEI فريد مكون من 15 رقما لكل مودم هاتف خلوي.

يتم استخدامه لتسجيل الأجهزة وحظرها على شبكات معينة، ويمكن أيضا وضعه في القائمة السوداء لحظر الهاتف أو بطاقة SIM في حالة سرقة الجهاز أو فقده.

يمكن أن يخبرك “IMEI” الخاص بالهاتف بالطراز المرتبط به وتوافق الشبكة وما إذا كان الهاتف قد سُرق، يمكن العثور على رقم هاتف IMEI الخاص بالهاتف في قسم حول الهاتف في قائمة إعدادات أندرويد.

بدلاً من ذلك، فقط أدخل * # 06 # في رقم الاتصال وستظهر نافذة الرقم، ويوجد كود IMEI أيضا على علبة الهاتف الذكي، والتي يمكن أيضا التحقق منها إذا كانت عملية الشراء المقصودة تتضمن العبوة الأصلية.

أدخل الرقم المكون من 15 رقما في “imei.info” وستحصل على الوضع الحالي للهاتف، يعد رقم IMEI مفيدا جدا أيضا للتحقق مما إذا كان الجهاز محظور على شبكة معينة.

لا يسمح البائعون باختبار الهاتف الذكي بإدخال بطاقة SIM الخاصة بهم في الجهاز، مما قد يؤدي أيضا إلى إثارة الشكوك.

انظر إلى السعر

لا يمكن أن يكون الهاتف الذكي الجيد رخيصا جدا، فإذا كنت قد رأيت جهاز معروض على الإنترنت مقابل 200 دولار فلا يمكن بيعه في المتجر مقابل 75 دولار مهما كان ما يقوله البائع عن الخصومات والعروض الترويجية   لا تصدق ولا تخاطر.

من الأفضل إلقاء نظرة على نفس الجهاز في المتجر الرسمي، لكن هذا ينطبق على الهواتف الذكية الجديدة.

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق