صحة الاطفال

كيف يتقبل الطفل الدارج سحب عينة الدم بدون دموع؟

كيف يتقبل الطفل الدارج سحب عينة الدم بدون دموع؟
طفلك الدارج يخاف من الإبر وهذا أمر مفهوم تماماً وطبيعي خاصة أن التفاهم معه ومحاولة إقناعه ليس بالأمر السهل لصغر سنه، لذا نقدم لكم خطة بسيطة مكونة من 5 خطوات لتخفيف مخاوف طفلك الدارج من الإبر وإجراء التحاليل.

 

 

1- اختيار الوقت المناسب

لا تقومي بالتخطيط لإجراء التحاليل في الأوقات التي يكون فيها طفلك يشعر بالتعب أو الجوع أو يحتاج إلى النوم ولكن قومي باختيار الوقت المناسب الذي يشعر فيه الطفل بالحيوية والسعادة والاستعداد للمغامرة.

 

2- العبي مع طفلك لعبة سحب العينة في البيت

تحدثي إلى طفلك واجعليه يشعر أن الذهاب للمعمل بمثابة مغامرة أو قومي بتمثيل كيفية أخذ العينة وجعل الطفل يقوم بدور من يسحب العينة.

 

 

3- جذب انتباه الطفل لشيء آخر

قدم لطفلك لعبته المفضلة أو كتابه المفضل أو احكي له قصة شيقة حتى لا ينتبه إلى الإبرة التي يشعر بالخوف منها.

 

 

4- الأمانة

اشرحي لطفلك بطريقة تناسب سنه ما سيحدث في المعمل بشكل مبسط جدًا فالقيام بتأهيل الطفل نفسياً لسحب العينة ومساعدته لاستيعاب ذلك مع وعده بأن الإبرة لن تسبب له الألم يخفف كثيراً من إحساسه بالألم.

 

إقرأ أيضا:تحذير لجميع الأمهات: لن تصدّقي ما كاد يختنق به هذا الرضيع!

 

5- التعامل مع معمل تحاليل خبير في التعامل مع الأطفال

هناك بعض المنتجات التي تستخدم في المعامل المتخصصة تجعل عملية سحب العينات من طفلك تتسم بالسهولة والمرح وتخلو من الألم. يمكنك إختيار معمل يستخدم أدوات تسهل الأمر على الأطفال. من الوسائل المستخدمة:

 

Buzzy

وهي عبارة عن نحلة صغيرة ملونة تقوم بعمل اهتزازات كما تحتوي علي نوعية فريدة من الثلج التي تساعد على تخدير الجلد من خلال الحركة التذبذبية ودرجة الحرارة المنخفضة وهذا كله يقلل من الإحساس بالألم وحيث أنها تجذب انتباه طفلك فقد تساعد على تمكين الطبيب من سحب العينة من خلال الشعور بالبهجة نظرا لما يشعر به الطفل من الاهتزازات وبهذا يصبح إجراء التحاليل أسهل وأقل ألمًا.

 

إقرأ أيضا:كيف تحمي طفلك من مخاطر التعرض للشمس ؟

VeinViewer ®

يساعد VeinViewer ® في العثور على أفضل نقطة لأخذ عينة من الدم لتجنب أي مضاعفات وهو أداة رائعة وخاصة بالنسبة للأطفال أو الأشخاص الذين يعانون من تاريخ سيء مع أخذ عينة من الدم و تحديد موقع الأوردة الذي يصبح أسهل مع VeinViewer ®.

 

 

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
تأخر كلام توأمك أمر طبيعي أم يدعو للقلق؟
التالي
ألعاب الدفع لمساعدة طفلك على المشي