الصحة

لماذا يتأخر حدوث الحمل (2)

استعرضنا في الجزء الأول بعض أسباب تأخر الحمل المتعلقة بالزوج ونستكمل الآن بقية الأسباب، التي قد تكون أقل أهمية لكنها قد تؤثر على القدرة الإنجابية، وذلك كما تشرحها د. رجاء منصور مديرة المركز المصري لأطفال الأنابيب في كتابها (الخصوبة ..أسباب تأخر الحمل وأحدث الطرق لعلاجها).

 

عدد مرات الجماع

فمثلاً عندما يكون عدد المرات التي يحدث فيها جماع قليل بحيث لا يمكن التأكد أن في فترات التبويض توجد الحيوانات المنوية في الجهاز التناسلي للأنثى حتى يحدث الإخصاب.

وليس معروف بالتحديد ما هو العدد الأمثل لحدوث الجماع، ولكن إذا كان في حدود ثلاثة مرات على الأقل في الأسبوع فهذا غالباً ما سوف يعطي فرصة للإنجاب، مع الإشارة إلى أهمية الحرص على حدوث الجماع في أوقات التبويض.

 

الأجسام المضادة

في بعض الحالات القليلة ينتج الجسم أجسامًا مضادة للحيوانات المنوية خصوصاً عندما تكون الخصية في حالة مرضية أو مع وجود التهابات أو انسداد في الجهاز التناسلي. وهذه الأجسام المضادة تلتصق بالحيوانات المنوية وتعوق حركتها وقد يؤثر ذلك أيضاً على قدرتها على الإخصاب.

 

دوالي الخصية

وهذه الحالة تعني وجود أوردة دموية متمددة حول الخصية، مع ركود الدم فيها وعدم دفعه خارجاً وبعيداً عن الخصية كما في وظيفة الأوردة الطبيعية.

في الحالات البسيطة لا يمكن تشخيص الدوالي إلا باستخدام أجهزة معينة مثل الموجات الفوق صوتية، وقد تكون الدوالي كبيرة جداً يمكن التعرف عليها بالكشف الإكلينيكي.

 

وليس هناك دليل طبي كافي على مدى تأثير الدوالي في نشاط الخصية لإنتاج الحيوانات المنوية حيث أن هناك العديد من الرجال الذين عندهم دوالي الخصية ومع ذلك لا تؤثر على جودة السائل المنوي ولا على الخصوبة. وتوجد دوالي الخصية في حوالي 18% من الرجال الذين يعانون من عدم الإنجاب ويكون ذلك مصحوباً بضعف في السائل المنوي في حوالي ثلثي الحالات. ومعظم الدراسات التي أجريت على فائدة إزالة الدوالي جراحياً لم تثبت أهمية هذه العملية في زيادة القدرة على الإنجاب.

طالع:  هل التقشير الكيميائي للبشرة آمن خلال الحمل؟

 

التهابات الغدد الملحقة بالجهاز التناسلي

التهابات الغدد مثل البروستاتا قد يؤثر على السوائل التي تفرز من هذه الغدد وتدخل في تكوين السائل المنوي. والتهابات الخصية نفسها تؤثر على كفاءة إنتاج الحيوانات المنوية، وقد تؤدي إلى تكوين أجسام مضادة وغالباً ما تحدث هذه الالتهابات نتيجة الإصابة بالميكروبات التي تنتقل بالعلاقة الجنسية مثل السيلان والزهري والكلاميديا وبعض الالتهابات الأخرى لمجرى البول، وقد تحدث الالتهابات كنتيجة ثانوية لالتهابات الجهاز البولي.

 

وأخيراً يجب أن نذكر أن هناك بعض حالات العقم عند الرجال مازالت غير معروفة السبب حيث أن تحليل السائل المنوي لديهم يكون طبيعياً وكذلك الكشف الإكلينيكي وتحليل الهرمونات وبعض الأبحاث الأخرى.

 

كما أن حوالي 25% من الرجال الذين يعانون من عدم الإنجاب نتيجة لضعف السائل المنوي لا يوجد لديهم سبب واضح يفسر هذا الضعف.

 

ولا يعني ذلك أنه لا يوجد سبب يمنع الحمل ولكن ذلك يعني أن هناك سببًا ولكن لم تصل إليه وسائل التشخيص بعد.

د.ندي حمد

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى