الصحة

لماذا يجب غسل الأسنان بعد السحور

لماذا يجب غسل الأسنان بعد السحور

لماذا يجب غسل الأسنان بعد السحور

يتجنب معظم الأشخاص تنظيف الأسنان أثناء النهار في رمضان، غالبا ما تؤدي إلى مواقف محرجة بالنسبة لك والنبي صلاة الله عليه وسلامه حثنا على تنظيف الأسنان بالسواك، لكن يجب الحذر من بلع أي شيء عند غسل الأسنان بالمسواك أثناء الصوم.

أسباب رائحة الفم في رمضان

إن الإصابة بالأمراض المختلفة قد تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام مثل السكري والتدخين وأمراض الكلى وأمراض القلب وأمراض المعدة.

تتكون البكتريا داخل الفم بسبب عدم الإنتظام في غسل الأسنان ويؤدي إلى تكون البكتريا في تشققات اللسان، ويعمل على تراكم بقايا الطعام وتخميره وبعد فترة تحدث رائحة الفم الكريهة.

كذلك الإصابة بأمراض اللثة والتي تحدث بسبب تراكم البلاك والجير أو نتيجة الإصابة بتسوس الأسنان.

التجاويف بين الأسنان.

أطقم الأسنان والأسنان الصناعية والأجهزة الثابتة الأخرى الموجودة في الفم.

كذلك الإصابة بالجيوب الأنفية والأذن والحنجرة والبلعوم وإلتهابات الجهاز التنفسي وإلتهابات الرئتين وأمراض الجهاز الهضمي المختلفة منها القرحة الهضمية التي تسبب البكتريا.

جفاف الفم، وذلك يحدث نتيجة انخفاض إفراز اللعاب وبسبب عدم تناول كميات كافية من الماء ومن السوائل التي تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

استخدام منتجات التبغ والتدخين من الأسباب الأساسية وراء رائحة الفم الكريهة وذلك في رمضان أو غيره.

نصائح لتجنب رائحة الفم الكريهة في رمضان

غسل الأسنان بإنتظام

حيث يفضل تفريش الأسنان أربعة دقائق على الأقل مرتين يوميا، وحاول الإلتزام بأربعة دقائق لتنظيف الأسنان وتنظيف اللثة، وخاصة بعد تناول الطعام أو تناول مشروبات الألبان أو اللحوم أو الأسماك وخاصة وقت السحور.

تنظيف اللسان

يمكن تنظيف اللسان ليس بالفرشاة لكن بمكشطة اللسان الخاصة به، ويمكنك تنظيف اللسان مرتين في اليوم، ذلك لأن هذه هي الطريقة الأمثل والأكثر فعالية من أجل الحفاظ على رائحة الفم والتحكم فيها وقتل البكتريا الموجودة في الفم التي تنتج عن تراكم الطعام والمخاط، كما يفضل استشارة طبيب الأسنان حول استخدام مكشطة اللسان المناسبة لك.

استخدام السواك

يجب على الصائم استخدام السواك طوال النهار فلقد قال النبي صلاة الله عليه وسلامه السواك مطهرة للفم ومرضاة للرب.

تنظيف الأسنان بالخيط

مراعاة تنظيف الأسنان بالخيط كل يوم للتخلص من بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان التي عادة تعطي رائحة كريهة وخاصة مع مرور الوقت.

تناول كمية كافية من الماء قبل السحور وبعد الإفطار.

فمن أحد أسباب رائحة الفم الكريهة في رمضان جفاف فم الصائم، لأنك تقلل كمية المياة التي تتناولها في المساء أي قبل السحور، ولذلك يجب تناول كميات كافية من الماء في فترة بعد الإفطار وحتى السحور قدر المستطاع، دائما ما ينصح بنقع الأسنان بمطهر طول الليل.

الزيارة المنتظمة لطبيب الأسنان

فمن الضروري الزيارة المنتظمة لطبيب الأسنان حيث أنك ربما تعاني من تسوس الأسنان وكسر الحشو وتباعد بين الأسنان، فكل ذلك يؤدي إلى تراكم الأطعمة بين الأسنان ويؤدي إلى رائحة الفم الكريهة والناتجة عن تخمر الطعام.

تناول سحور صحي

حيث يمكنك تناول الخضروات والفواكه الطازجة فهي تعمل كمطهر طبيعي، وتعمل على تنظيف الأسنان، لها خصائص مضادة للأكسدة واللازمة لصحة الفم والأسنان.

الغرغرة بالقرنفل والماء

نضيف أربعة فصوص قرنفل إلى كوبين من الماء الساخن ويترك لمدة نصف ساعة ثم استخدامه كغسول للفم مرتين يوميا أثناء الصيام ولمدة 60 ثانية، فهوهام لقتل البكتريا الموجودة في الفم.

عدم تناول الثوم أو البصل الخام على السحور

تبقى رائحة الثوم والبصل الخام في الفم طوال اليوم حتى إذا قمت بغسل الأسنان عدة مرات في اليوم، كما لا توجد أي حيلة تخلصك من رائحة الثوم والتي تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، وفي حالات القصوى التي تضطر فيها إلى تناول الثوم والبصل الخام على وجبة السحور حيث يمكنك تناول قطعة من الليمون والملح قبل النوم.

تجنب شرب القهوة

ذلك لأن القهوة تترك رائحة الفم الكريهة ولذلك تجنبها قدر الإمكان.

استخدام غسول الفم وغسل الأسنان بالمسواك

حيث يمكنك استخدام غسول الفم طالما تتأكد من أنك قمت بغسل الفم بشكل جيد وأيضا البصق بعد الإنتهاء، وكل ما عليك الإنتباه لعدم وصول الغسول إلى جوفك.

قد يكون السبب أنفك

تكون رائحة النفس الكريهة أحيانا بسبب إفرازات الأنف، فإذا شعرت بسيلان في الأنف سواء أكان بسبب التدخين أو البرد حينها يفضل استشارة الطبيب المختص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى