ثقافة عامة

ماذا أفعل مع التهاب حلمة الثدي مع الرضاعة؟

ماذا أفعل مع التهاب حلمة الثدي مع الرضاعة؟
تحدث لبعض الأمهات الجدد مشاكل مع الرضاعة الطبيعية منها مشاكل احتقان أو التهاب حلمة الثدي ..نقدم لك مجموعة من الاقتراحات التي قد تساعدك لحل هذه المشكلة.

 

اتصلي باستشارية الرضاعة لتساعدك بأسرع وقت في هذه المشكلة، باستطاعتها مساعدتك ببعض النصائح العملية بالإضافة إلى تقديم الدعم وتعليمك أوضاع الرضاعة الصحيحة لأن الرضاعة في وضع خطأ هي من أهم أسباب الإصابة بتقرحات الحلمة.

 

ليست جميع الإقتراحات التالية مناسبة لكل سيدة، لكن إليكِ بعض الإقتراحات التي قد تعرضها عليكِ:

 

أثناء الرضاعة:

  •  تأكدي من إحكام غلق فم طفلك حول الثدي: إن أفضل وضع للرضاعة هو أن يلتقم الطفل الحلمة والهالة حولها داخل فمه وليس الحلمة وحدها، إحدى الطرق لفعل ذلك بأن تكون أنف الطفل بمحاذاة الحلمة، لذا فعندما يفتح فمه تبتعد لثته السفلى عن قاعدة الحلمة. بمجرد أن يفتح طفلك فمه ضميه سريعاً، فتكون الحلمة بعيدا داخل فمه.
  • جربي أوضاعاً مختلفة للرضاعة: قد تكتشفين أن أوضاعاً معينة تجعل من السهل التقام الطفل للحلمة بشكل صحيح، وتكون أكثر راحة لكِ.
  • إن كان أحد الثديين أقل إصابة، ابدأي به أولاً: عادةً يكون الأطفال أكثر لطفاً عند الرضاعة من الجانب الثاني لأنهم يكونون أقل جوعاً.
  • ضعي “قِربة” أو كمادات باردة لفترة وجيزة قبل الإرضاع حتى تخدر المنطقة المصابة: البرودة تساعد على تقليل الألم، خاصة عند بداية التقام الطفل للثدي حيث تكون أكثر ألماً.

 

إقرأ أيضا:هل تناول الفستق آمن خلال الحمل؟

بعد الرضاعة:

  • نظفي الحلمتين برفق: في حالة إصابة الحلمتين بالتشقق أو النزف، قومي بغسل الثدي بالماء وجففيه بالضغط الخفيف، حتى تقللي من احتمالية الإصابة بالعدوى. استخدمي صابوناً مضاداً للبكتيريا، غير معطر حتى تنظفي الجرح بلطفٍ، واشطفيه جيداً بالماء، لا تستخدمي الكحول أو الغسول أو العطور على الحلمة.
  • استخدمي مرهمًا مضاداً للبكتيريا: إن كان لديك جرحاً مفتوحاً، فإن طبيبك أو استشارية الرضاعة سينصحانك في الغالب بمرهم مضاد للبكتيريا.
  • استخدمي كريماً لالتهابات الحلمة ويفضل أن تختاري نوعاً لا يحتاج للغسيل قبل الرضاعة فكثرة المياة تزيد من جفاف الحلمة.
  • جربي أن يحتوي كريم الحلمات لديكِ يحتوي على البانثينول Panthenol فهو ملطف للجلد ويعمل على ترطيب وتهدئة الاحتقان أو الاتهاب أو التشقق في الحلمة، كما إنه يحتوي على إنزيمات مطهرة للخلايا ما يجعله مثالي لاضطرابات الجلد.
  • جربي ضمادات الهايدروجيل (الهلام المائي) المصممة من أجل التئام الحلمة: تلك الضمادات لها تأثير ملطف وتساعد على الالتئام السريع. حاولي تجنب لمس الحلمة أو الهالة حولها قبل أن تضعي الضمادة حتى لا تصل بكتيريا من أصابعك لأسفل الضمادة. قومي بتغيير ضمادات الثدي بانتظام.
  • تناولي المسكنات: تناولي المسكنات الآمنة -بعد استشارة الطبيب- قبل الرضاعة بنصف ساعة قد يساعد على تخفيف الألم والتورم.

 

إقرأ أيضا:هل حمل الأشياء الثقيلة خطر على الحامل؟
إن كان الإرضاع مؤلما للغاية لدرجة غير محتملة، بإمكانك إيقاف الإرضاع وشفط الحليب لمدة يوم حتى تسمحي للحلمتين بالالتئام. يمكن لاستشارية الرضاعة أن تريكِ كيف تستخدمين مضخة الثدي بشكل صحيح وبالتالي تحفظين مصدر الحليب لديك وتتجنبين المزيد من تضرر الحلمة. التقرحات لديكِ ستشفى سريعاً وستتمكنين من العودة مجدداً للرضاعة.

 

راجعي طبيبك إن ظلت الحلمة المتشققة مؤلمة وتنزف بعد مرور 24 ساعة، أو إن لاحظتِ إصابتك بالحمى، الالتهاب، خروج صديد، أو أي علامة أخرى من علامات العدوى. البكتيريا قد تجد طريقها عبر الجرح المفتوح مما يؤدي إلى إصابة الثدي بالعدوى مثل “التهاب الثدي”.

 

إقرأ أيضا:تفاصيل مفاجئة حول مواجهة قانون قيصر الأمريكي ضد سوريا.. وبنوده ومتى يمكن إنهاءه

هل مازال بإمكاني الإرضاع رغم الإصابة؟

  • نعم، ولكن لا تتركي نفسك تعانين – تذكري أنك لا يجب أن تعاني ألماً، احصلي على المساعدة بأسرع وقت ممكن من استشارية الرضاعة حتى يمكنك إصلاح الخطأ.
  • إن كان ألم الحلمات شديداً جدا لدرجة أنك تجزعين عند وضع طفلك على ثديك فكري بأخذ راحة قصيرة بأن تشفطي الحليب لطفلك لمدة 12 حتى 24 ساعة.
  • تأكدي من استخدام مضخة حليب من نوعٍ جيد، وأن يكون حجمها مناسبًا لحجم ثديك، وضعيها على أقصى درجة تعطيك راحة في استخدامها.

 

طبيبة النساء والولادة ومعالجة العقم وتاخر الإنجاب. عملت كاستشارية أمراض النساء وتتخصص في أمراض النساء الحميدة والتدخل الجراحي المحدود وأمراض النساء المتنقلة والحمل المبكر والتصوير النسائي.

السابق
ماذا سيحدث لي في الأيام الأولى بعد الولادة؟
التالي
متاعب حلمات الثدي مع الرضاعة