الصحة

ماذا يحدث للمراهقين المدخنين؟ – What happens to Teen Smokers?

سن العشرين

لا أحد يدخن السيجارة لأول مرة معتقداً أنه سوف يكون مدخناً، ولكن إذا كنت تجرب فمن السهل أن تصبح مدمن مخدرات. بدأ معظم المدخنين الكبار في سن المراهقة، وسيتوفّى نصفهم من جراء عادتهم – السعال، ,الغمغمة والإصابة بنوبات القلب (في المتوسط، سيدفعون 235،000 درهم على حدة لأجل ذلك).

حالياً، يعني التدخين أنك ستصبح غير رشيق، وستحصل على تجاعيد صغيرة على مدار فمك، وستفقد الكثير من المال.إذا كان شريك حياتك مدخناً أيضاً، ربما لن تشعروا أن الجنس بحالة جيدة كما يمكن أن يكون: السجائر تؤثر على الإنتصاب لديه وعلى حساسيتك.

سن الثلاثين

لا تزال تدخن؟ عار. تبدو كمدخن أكبر من عمرك. تبدو بشرتك، والتي تم حرمانها من الأوكسجين، رمادية وفيها خطوط. أسنانك ملونة وشعرك باهت و ذو رائحة كريهة. إذا كان هذا لا يكفي، تصيبكم جميع سموم الدخان في الجسم بالسيلوليت.

إذا كنت تريد إنجاب الأطفال، ستكون الأمور أصعب بالنسبة لك منها لغير المدخنين: تقلل المدخنات من معدل الخصوبة لديهن، تزيد فرصهن في الإجهاض، سرطان عنق الرحم ومضاعفات أثناء الحمل والولادة. أطفال المدخنين هم أيضاً أكثر عرضة لخطر موت المهد .

الأربعين ومافوق

طول الفترة الزمنية التي دخنت بها مهم. إذا كنت قد دخنت 20 سيجارة في اليوم لمدة 40 عاماً، خطر إصابتك بسرطان الرئة حوالي ثماني مرات أكثر مما لو كنت قد دخنت 40 سيجارة في اليوم لمدة 20 عاماً.

طالع:  تأثير التدخين السلبي على الطفل

د.ندي حمد

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!