الطب البديل

ما هي أسوأ الأطعمة وأفضلها لمرضى التهاب المفاصل

ما هي أسوأ الأطعمة وأفضلها لمرضى التهاب المفاصل

ينتشر مرض التهاب المفاصل بشكل واسع في جميع أنحاء العالم، ولا تقتصر الإصابة به عند التقدم في العمر فقط بل قد يصيب الإنسان في مختلف الفئات العمرية.

يشمل مصطلح التهاب المفاصل جميع أنواع الأمراض والالتهابات التي تصيب الجسم وتؤثر على المفصل بشكل خاص مثل مرض التهاب المفاصل التنكسي (هشاشة العظام)، والتهاب المفاصل الأيضي (داء النقرس)، والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفصل البكتيري وغيرها.

وتقول العديد من الدراسات بأن النظام الغذائي الصحي ليس من شأنه علاج مرض التهاب المفاصل بمختلف أنواعه، إلا أن أهميته ودوره تبرز في قدرته على المساعدة في تخفيف الالتهاب والآلام المرتبطة بالتهاب المفاصل.

وذكرت الدراسات أيضاً بعض الأغذية والأطعمة التي يجب الامتناع عنها لمن يعاني من مرض التهاب المفاصل، ونصحت بتجنب تناول هذه المكونات والأطعمة ووصفتها بأنها الأسوأ بالنسبة لهم، وأطعمة أخرى وصفتها بأنها الأفضل لهؤلاء المرضى.

أسوأ الأطعمة لالتهاب المفاصل

ما هي أسوأ الأطعمة وأفضلها لمرضى التهاب المفاصل
ما هي أسوأ الأطعمة وأفضلها لمرضى التهاب المفاصل

الكربوهيدرات المكررة: قد تساهم الكربوهيدرات المكررة التي تم إزالة المواد الغذائية والألياف منها مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة، في زيادة نسبة الجلوكوز في الدم والتي ثبت بأنها تحفز الالتهابات في الجسم بما فيها التهاب المفاصل.

المشروبات المحلاة بالسكر: ترتبط السكريات عالية المعالجة الموجودة في المشروبات المحلاة بمستويات أعلى من الالتهاب المزمن، هذا بالإضافة لكونها تجعل الجسم عرضة للإصابة بمرض السكري، ويعتبر مشروب الصودا على وجه الخصوص له تأثير كبير لزيادة أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي لدى النساء.

إقرأ أيضا:10 أطعمة تجنب تناولها على معدة فارغة

دهون أوميغا 6: عليك الحد قدر الإمكان من زيوت عباد الشمس وبذور عباد الشمس والذرة وفول الصويا وبذور العنب، لأنها تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 6، وتعتبر هذه الدهون غير المشبعة تسبب تفاقم الالتهاب في الجسم خصوصاً عند الإفراط من تناولها.

اللحوم المصنعة: تحتوي اللحوم المصنعة بما في ذلك لحم الخنزير والنقانق وبعض اللحوم اللذيذة المصنعة والمعلبة على كميات كبيرة من المنتجات النهائية للجليكوزين المتقدمة (AGEs) والتي هي مركبات ضارة تتشكل عندما يتحد البروتين أو الدهون مع السكر في مجرى الدم، وذلك مقارنة بالخيارات الأقل معالجة مثل لحم البقر أو الدجاج.

بالإضافة إلى أن هذه الأطعمة ضارة جداً لمرضى التهاب المفاصل، فهي تحتوي أيضاً نسبة عالية من الصوديوم مما قد يؤدي إلى زيادة احتباس السوائل في الجسم، وهذا يؤدي إلى حدوث التورم بالمفاصل.

البيتزا المجمدة: تعتبر أحد الأطعمة الأكثر ضرراً لمرضى التهاب المفاصل والتي ينصح بشكل كبير بالامتناع عنها، وذلك لكونها وجبة غنية بالكربوهيدرات المكررة والدهون، فهي تجمع جميع العناصر الضارة والمسببة للالتهاب في وجبة واحدة.

أفضل الأطعمة لالتهاب المفاصل

البروكلي: من أفضل الأطعمة لمرضى التهاب المفاصل بمزيجها المغذي من الفيتامينات “سي” و “كي”، بالإضافة إلى وجود المركب الكيماوي الطبيعي “السلفورافان”، والذي يعتقد الأطباء بشأنه بأنه يساهم في بطء ظهور أعراض هشاشة العظام وتطورها، كما أن غنى البروكلي بالكالسيوم يجعله يساعد في تعزيز وبناء العظام الضعيفة والهشة.

إقرأ أيضا:7 فوائد مذهلة من زيت الزيتون البكر الممتاز للبشرة والشعر والصحة

الكرز: يعتبر أفضل الخيارات من بين أصناف الفواكه لهذا المرض، وذلك لأنه غني بالأنثوسيانين ومضادات الأكسدة التي تسهم في تحسن تدفق الدم وتقلل من الألم في الجسم.

دهون أوميغا 3: تفيد الدراسات بأن تناول الأسماك الغنية بدهون أوميغا 3 مثل سمك السردين والسلمون مرتين أو أكثر كل أسبوع، يحمي القلب ويقلل من الالتهاب في الجسم، كما أنه يحسن من أعراض التهاب المفاصل.

الكركم: أحد أنواع التوابل التي تسهم بشكل كبير في تخفيف الآلام والالتهابات المرافقة لمرض التهاب المفاصل، ويعود ذلك لاحتوائه على مركبات وخصائص تمكنه من مقاومة الالتهاب ومحاربته في الجسم.

السابق
العلماء يحددون الأحذية التي يجب ارتداؤها في حالة التهاب مفاصل الركبة
التالي
ميزات مفيدة ومذهلة في تطبيق واتساب