صحة

ما هي الآثار الجانبية لتناول الفستق بشكل زائد؟

عندما تستهلك المكسرات بكميات محدودة ستكون مفيدة بشكل طبيعي لصحتنا، وبخلاف ذلك سيكون هناك العديد من الآثار الجانبية نتيجة الإفراط في تناولها، والفستق بدوره هو أحد المكسرات الشعبية التي لها العديد من الفوائد الصحية، وتنطبق عليه هذه النظرية.

الفستق غني جدا بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية والضرورية لصحة الجسم، ويمكن أن يساعد أيضا في إنقاص الوزن وتعزيز صحة القلب والأمعاء، وذلك وفقا لتقرير طبي نشره موقع “بولد سكاي”.

ويحذر أطباء التغذية بشكل دائم من الإفراط في تناول الفستق نظرا لكون الكثيرون يعتقدون بشكل خاطئ أن تناول أكبر قدر ممكن من الطعام يمكن أن يساعد في الحصول على جميع الفوائد في أسرع وقت ممكن.

وذكر التقرير بدوره أبرز الآثار الجانبية التي تنجم عن تناول الفستق الزائد وفق ما يلي:

الحصول على الألياف بكميات زائدة

في حين أن استهلاك الألياف ضروري لضمان حركة سلسة في الأمعاء، إلا أن الإفراط في تناولها ليس مفيدا للغاية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، وتشنجات في المعدة، وسوء الامتصاص، وعدد من الحالات الأخرى التي تؤدي إلى ألم في البطن.

خطر الإصابة بعدوى السالمونيلا

أشارت الدراسات إلى أن الفستق يمكن أن يحتوي على السالمونيلا، وهذه البكتيريا لها تأثير سلبي على الرضع وكبار السن لأن جهاز المناعة لديهم يكون ضعيفا، في معظم الحالات تسب هذه العدوى ارتفاع درجة الحرارة والإسهال ومشاكل في الجهاز الهضمي.

مشاكل في الهضم

يحتوي الفستق على سعرات حرارية عالية جدا، وهذا ما يجعلك تشعر بالانتفاخ عند تناول الكثير منه بشكل زائد، بالإضافة إلى الشعور بالثقل والخمول.

ارتفاع ضغط الدم

يتم تحميص معظم الفستق الذي نتناوله مما يعني أنه يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، وبدوره يزيد الإفراط في استهلاك الصوديوم من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ويمكن أن يكون ضارا على المدى الطويل.

كما يحتوي الفستق الحلبي على مستويات عالية من المنغنيز الذي هو عنصر ضروري لأداء الوظائف في جسم الإنسان، ومع ذلك، فإن زيادة كميته في الجسم يمكن أن تكون مدعاة للقلق في حد ذاتها، وبشكل خاص في حالة النساء الحوامل والمرضعات، كما يسبب الصداع والهلوسة وتشنجات الساق وعدد من الحالات العصبية الأخرى.

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق