الحمل والولادة

ما يجب أن تعرفيه عن المولود الجديد

ما يجب أن تعرفيه عن المولود الجديد

هل تتذكرين عندما كنتِ طفلة كم كنت تحبيين الدمى وتعاملينها كأبناء لكِ؟ ربما كان هذا تمرينًا مبكرًا للتعامل مع المولود الجديد، فبمجرد أن تلمسي مولود بيديك بعد الولادة وتحتضني هذا الكيان الصغير الذي يحتاج الى الحب والرعاية، ستتدفق إلى رأسك أسئلة عدة عن الصغير وكيف يمكنه أن يتأقلم فجأة مع العالم الخارجي الذي وصله للتو وهو الذي كان يتمتع بالحماية الكاملة والدفء والتغذية بداخلك لمدة 9 أشهر. دعينا نحاول الإجابة على هذه الأسئلة في السطور التالية.

خلال فترة حملك، كان جنينك يحصل على جميع احتياجاته سواء الدفء أو الغذاء أو الراحة محاطًا بالسائل الذي يحميه أو ضربات قلبك أو صوتك. لكن بعد ولادته مباشرةً يكون في منتصف الطريق ما بين كونه شخصًا منفصلًا وما بين الضغط على صدره الذي يمنعه من التنفس بعد. وحين يخرج جسمه بالكامل، يختفي هذا الضغط وتمتلئ رئتاه بالهواء ويصبح بإمكانه التقاط أول أنفاسه.

قد يصرخ مباشرةً، أو يسعل أو يخرج صوتًا مثل البصاق وهو ينظف السائل الموجود في فمه وحنجرته. بعد ذلك يقطع الطبيب الحبل السري للمولود لتعمل وظائف التنفس والدورة الدموية والهضم بشكل مستقل تمامًا عنك.

لا يستطيع المولود الجديد تنظيم درجة حرارة جسده بسهولة، كما أنه يحتاج وقتًا للتأقلم مع الفراغ الكبير والضوضاء الذان يحيطان به، لذلك يشعر المولود بأمان أكثر إذا تم لفه بالقماط (أي لفّه بإحكام ببطانية أو كوفرتة صغيرة).

إقرأ أيضا:خواطر في العيادة 1 ( النزلات المعوية، الحساسية )

لا يستطيع المولود أن يرى لمسافة تزيد عن 45 سم. ولهذا كوني قريبةً جدًا منه حتى يراك وتحدثي إليه دوما لأنه يعرف صوتك منذ أن كان في رحمك. يبتسم كثير من الأطفال تلقائيًا وبدون سبب بعد الولادة فلا تعتقدي أنه يبتسم ردا على إبتسامتك فالمولود الجديد لا يستطيع التمييز.

ينام المولود الجديد معظم الوقت تقريبًا خصوصًا في أول اسبوعين وقد يستيقظ فقط إذا كان جوعانًا أو مبتلًا. يمكنك ايقاظ الطفل إذا لم يستيقظ ليرضع أو لتغيير حفاضته.

لا يحتاج مولودك الجديد لشرب الماء وإنما يكفيه شرب حليبك فهو يحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها كما أنه كفيل بإرواء ظمأه. قد لا يرضع طفلك بشكل جيد في البداية نتيجة لقلة اللبن أو عدم تمكنك من إرضاعه أو أي سبب آخر. لا تستسلمي وتلجأي لزجاجة الرضاعة لأن أول إسبوعين هي الفترة التي يتعلم فيها الطفل الرضاعة ويتمسك بها.

عادةً قد يرضع الطفل المولود كل ساعتين وذلك لأن كمية اللبن تكون قليلةً في البداية كما أن الطفل لا يكون معتادًا على الرضاعة بعد. يتلفت المولود بوجهه نجو أي شيء يلامس فمه مثل يديك أو ملابسه ويسمى ذلك Reflex أو رد فعل لا إرادي وليس معنى هذا دائما أنه جائع.

ثلث الأطفال المولودين يصابون باليرقان(الصفراء) بعد أيام قليلة من الولادة وأبرز أعراضها لون البشرة الأصفر وعند ملاحظة ذلك يجب عليك استشارة الطبيب.

إقرأ أيضا:تعليم الأطفال أساسيات الحياة اليومية – Teaching everyday essentials

على الرغم من أن عادة تكحيل المواليد الجدد عادة تقليدية متبعة في بعض المجتمعات ومنها العربية والخليجية. وغالبًا ما يركز كبار السنّ في العائلات على هذه المسألة لاعتقادهم أنها تساعد في تجميل وتوسيع عين الطفل حديث الولادة. لكن أطباء الأطفال ينصحون بالابتعاد عن هذا الإجراء وتجنبه، ذلك أن الكحل البودرة يحتوي على نسبة عالية من الرصاص، وربما يؤدي إلى حدوث تسمم بالرصاص تنتج عنه إصابة الصغير بمرض فقر الدم والتشنجات.

طبيبة النساء والولادة ومعالجة العقم وتاخر الإنجاب. عملت كاستشارية أمراض النساء وتتخصص في أمراض النساء الحميدة والتدخل الجراحي المحدود وأمراض النساء المتنقلة والحمل المبكر والتصوير النسائي.

السابق
تطور مولودك شهر بشهر:الشهر الأول
التالي
نمو مولودك خلال العام الأول