المقالاتالسياحة بالسعودية

متحف أم القرى أشهر المتاحف الخاصة بمكة

يوجد العديد من المتاحف الخاصة بمكة المكرمة، التي أسست تبعاً لحساب مالك المكان ومالك المقتنيات، والآن سوف نتحدث عن أشهر متحفين من المتاحف الخاصة بمكة وهما متحف أم القرى و متحف كنوز العملات في مدينة مكة المكرمة.

متحف أم القرى أشهر المتاحف الخاصة بمكة

يوجد متحف أم القرى بحي النوارية، الذي يقع بخلف الدفاع المدني بمكة المكرمة، إحدى المتاحف الخاصة المعروفة بمكة، مؤسس هذا المتحف حسن محمد خوجة، حيث أنشائه بمنزله الخاص، وتعمد إختيار نموذج لمنازل مكة القديمة لمدخل المتحف، وينقسم هذا المتحف الجميل لقسمين، القسم الأول يوجد بالساحة الخارجية، والقسم الثاني بداخل المبنى.

يحتوي القسم الخارجي من المتحف على:

نموذج مماثل للمساكن القديمة في مدينة مكة، كما يحتوي على غرفة الكتاب مماثلة للكتاتيب المكية القديمة، ويوجد بداخل الغرفة ألواح خشبية، الديوان وهذا يتم إستخدامه بأوقات الراحة ويوجد أمام فناء البيت، الصفة وهي عبارة عن غرفة ذات حجم صغير مخصص لإستراحة النساء، ويتم إستخدامها في الأكلات الشعبية، المخلوان وهو ذلك المكان المخصص لإستراحة الرجال، حيث كان مخصصاً لإختلاء الرجل.

كما يحتوي أيضا على سوق صغير، ويتكون هذا السوق من بائع المندي وبائع الزمزم وبائع الموازين وكذلك بائع الآيس كريم، كما يُعرض بالساحة الخارجية بعض الآلات المخصصة لجلب المياه مثل الدلو والقرب، وآلات الحراثة مثل المسحاة والمحراث والمشط.

بينما يوجد في القسم الداخلي العديد من الأسلحة والأدوات الحربية، كما يوجد به صالون الكرويتة وبعض من أدوات المشرب والمأكل، كما يوجد أيضا مكونات لفرش المجالس، ويوجد أيضا غرفة مخصصة للملابس يوجد بها الملابس النسائية والرجالية الخاصة بسكان مكة المكرمة بالقدم، ويوجد صالة يتم فيها عرض أدوات الطرب والفن، بجانب عرض مجموعة من النقود المعدنية والعملات الورقية.

متحف كنوز العملات

أسس متحف كنوز العملات أحمد صالح عبد الله العامدي، بمدينة مكة المكرمة في المملكة السعودية، ويعد من المتاحف الخاصة التراثية ،حيث يعتبر من أندر المتاحف التي تهتم بالعملات بكافة أنواعها “عربية وإسلامية وأجنبية” ،تبلغ المساحة الإجمالية للمتحف 500 م2، ويتكون المتحف من عدة قاعات، وهم:

القاعة الأولى ويتم فيها عرض كافة العملات الورقية والنقود المعدنية والنقدية الخاصة بالمملكة العربية السعودية.

أما القاعة الثانية فيُعرض بها النقود والعملاتالخاصة بدول الخليج العربي.

والقاعة الثاثة فيُعرض فيها العملات القديمة التي يرجع تاريخها إلى عهد الدولة العثمانية.

وبالقاعة الرابعة يتم فيها عرض نقود وعملات نادرة من عدد من دول العالم.

وفي القاعة الخامسة يتم فيها عرض العملات العربية والإسلامية.

أما بالقاعة السادسة فيُعرض بها العملات الأوربية.

وفي القاعة الخامسة تُعرض العملات الأمريكية والآسيوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى