المقالاتالسياحة بالسعودية

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف بالمدينة المنورة

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف من أهم وأبرز المعالم السياحية في المدينة المنورة، إذ يعد هو المطبعة الأكبر المخصصة لطباعة المصاحف على مستوى العالم، تم الإنتهاء من إنشاء وبناء هذا الصرح الشامخ عام 1984م، إفتتحه الملك فعهد عام 1405 وبهذا العام خرجت أول نسخة من نسخ المصحف الشريف حتى وقتنا هذا.

ويقوم المجمع بضخ أعداد ضخمة وهائلة من المصاحف برواية قالون وحفص والدوري وورش، يتم نسخها بالخط الأوردو، ويتم إصدار المصحف بترجمات مختلفة بلغات كثيرة تبلغ 44 لغة، ويقوم مجمع الملك فهد لطباعة المصحف بإصدار المصاحف المسجلة، بجانب إقاماته للندوات المختلفة، وإعلانه عن هدايا وبحوث مختلفة.

عدد إصدارات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف

يبلغ عدد الإصدارات التي طرحها مجمع الملك فهد لطباعة المصحف لما يزيد عن مئتي إصدار وذلك كان بنهاية شهر ذو القعدة لعام 1426هـ، وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية التي يصدرها المجمع ما يزيد عن 13 مليون نسخة بمختلف إصداراتها، حيث أن الكميات التي يصدرها المجمع قد قاربت الـ350 مليون نسخة يتم توزيعها بين المصاحف كاملة، بجانب إصداره لأجزاء وترجمات للقرآن الكريم، والعديد من كتب السنة وسيرة النبي والتسجيلات، هذا بجانب قيام المجمع بعمل موقع إليكتروني تم فيه إدخال الكثير من المعلومات والمواد به، بجانب حرص مكتبة الموقع على تقديمها لبرنامج طباعة القرآن وتقديمها لتفاسير القرآن والترجمات وبعض الخطوط، كما أتاح أيضا الموقع أيضا خاصية مصحف النشر الحاسوبي الذي يسمح بطباعة المصحف مزوداً بمزايا البحث والخطوط.

الجوائز التي أحرزها عليها المجمع

قام المجمع بإحراز العديد من الجوائز منها جائزة المدينة المنورة، وجائزة أفضل موقع قرآني إليكتروني مقدمة من قبل رابطة العالم الإسلامي، وجائزة دبي للقرآن الكريم، جائزة الكويت الدولية المخصصة لحفظ القرآن وتجويده، جائزة خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وصف لبناء المجمع

يتكون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف من مدخل يوجد به مسجد كبير بوسط المباني التابعة للمجمع، يوجد بوسط ساحة المجمع مجسم كبير للمصحف.

بعد الدخول للمجمع تجد في بهو المجمع صالتين كبيرتين، يقوم فيها موظفي الإستقبال بإستقبال زوار المجمع، ثم يعرضون لهم فيلم عن المجمع.

يحتوي المجمع على المبنى المخصص للإدارة ومبنى مخصص للجنة العلمية التي تفرض رقابة شديدة على النص ثم على نوعيته قبل إصدار النسخ النهائية، بجانب المطابع ويتوافر بها أفضل المطابع ومزودة بأحدث التجهيزات حيث يوجد 12 ماكينة للطباعة بالأوفست ذات الحجم الكبير، كما يوجد به سكن مخصص للموظفين ويوجد موقف للسيارات ومطعم ومستوصف ومبنى مخصص للمبيعات ومبنى مخصص للصيانة.

يبلغ عدد العاملين في المجمع حوالي 1700 موظف، يتم منح كل زائر للمجمع نسخة واحدة من المصاحف يختارها بنفسه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى