آخر الأخبار

مسؤول إيراني: طهران ستبني مفاعل نووي جديد

أعلن أبو الفضل عموئي، المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، أن بلاده تعمل على تصميم مفاعل نووي جديد على غرار مفاعل “أراك” الذي يعمل بالماء الثقيل.

وقال عموئي “ناقشوا خلال اجتماع اليوم للجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية كيفية تطبيق قانون الإجراءات الاستراتيجية لإلغاء الحظر وحماية حقوق الشعب”.

وتابع عموئي “حضر هذا الاجتماع مساعد رئيس هيئة الطاقة الذرية ومساعد وزير الخارجية بهروز كمالاندي الذي قدم شرحا لكيفية تنفيذ مختلف أحكام هذا القانون”.

“هيئة الطاقة الذرية تعمل في الوقت الحاضر، وفق جدول زمني، على تصميم مفاعل نووي جديد مماثل لمفاعل الماء الثقيل في أراك، قبل إجراء التحديثات عليه”.

وأكمل أن بهروز كمالاندي أكد خلال الاجتماع أن وزارة الخارجية الإيرانية أوضحت في اتصالاتها الدولية أن قانون “الإجراء الاستراتيجي لإنهاء الحظر” قد تجاوز جميع مراحله القانونية، مؤكدا أننا “لن نسمح لأطراف خارجية بأن تنتهك هذا القانون “.

وبالأمس، كشفت إيران أنها ستزيد من تخصيب اليورانيوم،  ما لم تنه الولايات المتحدة حصارها الاقتصادي وعقوباتها ضدها.

ومع ذلك، من غير المرجح أن توافق إدارة ترامب على رفع العقوبات عن إيران، وسيتعين عليها الانتظار حتى يتم تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن.

ويذكر أنه تم التخطيط لبناء وحدتين كبيرتين للطاقة النووية بتصميم روسي في إيران، وبدأ بناء أولهما منذ عام 2019، كما يوجد لدى الدولة برنامج رئيسي لتطوير تخصيب اليورانيوم.

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق