أخبار الصحة والجمالالتجميل

مستحضرات التجميل تنقل الأمراض: دعيها لاستعمالك الشخصي فقط

تنتقل العديد من الأمراض من خلال استخدام مستحضرات التجميل المستخدمة من قبل أشخاص آخرين دون دراية أو علم بإصابة هؤلاء الأشخاص بأمراض معينة وقد تكون معدية.

وتعتبر هذه المستحضرات أرضاً خصبة لتكاثر الجراثيم، فقد تحتوي إسفنجة الأساس وفراشي المكياج وحتى أحمر الشفاه على الأوساخ والزيوت والبكتيريا، واستخدام هذه المستحضرات الملوثة يسهم في نقل الأمراض من خلال ملامستها للبشرة والشفاه التي قد تكون متشققة وبالتالي تنتقل الجراثيم والعدوى بسهولة للجسم.

ولهذا يجب عليك دوماً الإحتفاظ بأدوات ومستحضرات التجميل للاستعمال الشخصي فقط، وهنا إليك بعض المستحضرات التي يجب عليك خصوصاً التوقف عن مشاركتها مع الآخرين:

أحمر الشفاه: يمكن أن يسبب استخدام أحمر الشفاه المستعار في الإصابة بعدوى فيروس هربس الشفة الذي تظهر أعراضه حول الشفاه، ويسمى أيضاً بثور الحمى، وهي حالة مرضية غير قابلة للعلاج ويمكن أن تبقى هذه العدوى الفيروسية معك مدى الحياة.

مستحضرات التجميل
مستحضرات التجميل

مستحضرات تجميل العيون: يقول أطباء الجلد أن مشاركة مستحضرات التجميل الخاصة بالعين مثل الماسكارا وظلال العيون وكحل العيون، يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالالتهابات العينية مثل التهاب الملتحمة (العين الوردية) وتراكم البكتيريا وظهور الثآليل المسطحة، وذلك يعد أكثر خطورة بالنسبة لأولئك الذين يرتدون العدسات اللاصقة، حيث يمكن أن تُحتبس البكتيريا خلف العدسة وتسبب الالتهاب للقرنية.

فراشي المكياج: استخدام فراشي المكياج المستخدمة من قبل الأشخاص الآخرين يؤدي إلى انتقال البكتيريا والأوساخ والزيوت العالقة على الفرشاة من الآخرين إلى بشرتك مباشرة، مما قد يسبب الحساسية وظهور حب الشباب و البقع وغيرها من الأمراض الجلدية الأخرى.

كل مستحضرات التجميل التي تأتي في برطمان: هناك العديد من المستحضرات التي تأتي في برطمان، وتتطلب منك أن  تغمسي أصابعك لاستخدام هذه المستحضرات مثل كريم الأساس وكريم إزالة المكياج وغيرها، هذه المستحضرات على وجه الخصوص عليك تجنب مشاركتها مع الآخرين لتتفادي انتقال الجراثيم والفيروسات من الأيدي التي قد تكون متسخة وغير نظيفة، وبهذا تتفادي انتقال عدوى الأمراض والفيروسات لك قدر الإمكان.

طالع:  وصفات لتفتيح الركب

د.نجد الفوزان

حاصلة على الدكتوراه في الصيدلة، عملت كصيدلانية لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الصيدلة،كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى