المقالاتالسياحة بالسعودية

مسجد المنارتين في المدينة المنورة

مسجد المنارتين هو واحد من المساجد الأثرية الموجودة في المدينة المنورة، يوجد له أكثر من إسم فهناك من يعرفه بإسم مسجد بني دينار، وهناك من يعرفونه بإسم مسجد الخضر، ويعد مسجد المنارتين واحد من المساجد التاريخية التي صلى رسول الله فيها.

مسجد المنارتين في المدينة المنورة

يوجد مسجد المنارتين على يمين من يذهب لمكة عن طريق العنبرية، بالتحديد على الطريق الدائري الثاني، وذلك بعد المرور بمحطة سكة حديد الحجاز، فقد بني هذا المسجد بعهد صحابة رسول الله، أما الآن فهو عبارة عن رضم من الحجارة، ويوجد بالقرب من المسجد بئر السيدة فاطمة إبنة الحسين، ونظراً لمكانة هذا المسجد التاريخية فقد أمر الملك فهد بن عبد العزيز بأن يتم إعادة بناء المسجد وتوسعته.

أسماء مسجد المنارتين

سُمي مسجد المنارتين بهذا الإسم نظراً لوقوعه قريبا من المنارتين، والمقصود بالمنارتين ذام الجبلين اللذين يقعان بناحية الشمال من الحرية، وفي الوقت الحالي يعرفان بإسم العصيفرين.

ويُسمى أيضا بإسم مسجد بني دينار وذلك لأنه يقع قريباً من موضع نقب أو منازل بني دينار، ولا تزال آثاره المتهدمة موجودة حتى يومنا هذا، حيث يقع بالحرة الغربية.

هناك من يقول عليه مسجد الخضر، ولكن لم يشر المتقدمون إلى أصل تسميته بهذا الإسم، وهناك من يرى أن بداية إطلاق هذا الإسم كان في أوئل القرن 14 الهجري، لذا فهناك من يرى أن هذه التسمية لا صحة لها على الإطلاق، وهناك من يرى أنه سمي بهذا الإسم لوقوعه في حي الخضر بخلف محطة للبنزين إسمها محطة العساف.

موقع مسجد المنارتين :

يقع مسجد المنارتين بطريق عروة حاليا والعقيق سابقا ،على يمين من يذهب للميقات، بعدما يتجاوز مبنى الأحوال المدنية بالمدينة المنورة، يوجد طريق مدي لبرحة مسفلتة على اليمين، بينما اليسار فموجود ورش ومحلات وخدممات السيارات بغربها موجود محطة وقود، وفي الأمام ناحية الشمال موجود بناية متهدمة صغيرة الحجم، عبارة عن بعض من أكوام الحجارة والرضم، يعود بناؤها لعهد العثمانيين، حين الوقوف إليها والتوجه ناحية الشمال فإنه يوجد مسجد المنارتين على بعد مئة متر،.

أما عن المسجد الآن فهو عبارة عن أثر ماثل أمام العيان يوجد به محراب، تعود عمارته للعهد العثماني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى