الصحةأسلاميات

مشروبات رمضانية منعشة على الإفطار

مشروبات رمضانية منعشة على الإفطار

مشروبات رمضانية منعشة على الإفطار

عند الإفطار في رمضان يجب أن تتناول أحد المشروبات الخفيفة وذلك قبل تناول الطبق الرئيسي والتي من خلالها تنبه المعدة لجولة من عملية الهضم وبعد يوم طويل من الصيام، ولقد قال رسول الله إن أفضل ما يجب تناوله قبل الإفطار هو المياة أو التمر، لكن يوجد بعض المشروبات والتي يشتهيها الكثيرين حيث يمكن تناولها بعد المياة أو التمر قبل صلاة المغرب، ويحتوي هذا المقال على مجموعة بسيطة ومنعشة من المشروبات المفضلة في رمضان.

المشروبات الرمضانية التقليدية

الحليب والتمر

ومن المشروبات الشهية الغنية والتي يمكنك تناولها بعد سماع أذان المغرب، بحيث يتم ترك التمر المجفف في الحليب وحتى يتشبع به لكي يصبح سهل المضغ مع القليل من السكر إن أردت حتى تحصل على مشروب غني منعش في بداية الإفطار.

قمر الدين

وهو ورقات قمر الدين المصنوع من المشمش والمنقوعة في المياة مع السكر، ويتم وضعها في المضرب لكي تحصل على مشروب من أقدم المشروبات التي يتناولها المسلمون ومن المشروبات التي يختص بها الشهر الكريم وحده.

الخوشاف

هو عصير مصنوع عن طريق نقع مجموعة من الفواكه المجففة، مثلما في سلطة الفاكهة العادية، لكن بشكل مختلف بحيث تضع في المياة التمر المجفف والمشمش المجفف والأراسيا والزبيب والتين لكي يضع كل منهم نكهته المميزة في المياة لكي تحصل على عصير ذو مذاق رائع بدون سكر وتتناوله قبل الإفطار.

السوبيا

حيث يتم تخمير الخبز البني والتوابل والشعير والسكر مع بعضها لكي تنتج السوبيا ذات اللون الأبيض أو المائل إلى الحمرة، فهو مشروب مشهور في السعودية، حيث يتم توزيعه في الطرقات أثناء موعد الإفطار أثناء شهر رمضان.

السحلب

هو أحد المشروبات المشهورة والمتداولة في أوقاتنا العادية، لكنها في لبنان وسوريا والأردن وفلسطين تعتبر من المشروبات المفضلة في رمضان، عندما تقوم بتطعيمه بالقليل من القرفة والحليب والمكسرات يصبح مشروب كريمي غني ورائع، لكنك تحتاج إلى أن تتناوله وهو بارد في فصل الصيف.

الكركديه

حيث يتم تناول الكركديه بارد أو ساخن، حسب الطريقة التي تعده بها، لكن في رمضان وفي فصل الصيف يفضل أن يتم تناوله بارد قليلا حتى يضفي الإنتعاش على معدتك وذلك قبل وجبة الإفطار.

عرق السوس

إن مشروب عرق السوس من المشروبات الشعبية في سوريا ومصر، فهو مشروب أسود ويتم تصنيع عند نقع جذور عرق السوس في المياة، ويكون مر قليلا، ولكنه يصبح من أفضل المشروبات مع القليل من السكر والتي يحبها الناس في شهر الصوم قبل الإفطار.

الخروب

هو أحد المشروبات الشعبية الشهيرة في رمضان، وأحد المشروبات الصحية والتي تحتوي على الكثير من الألياف ومضادات الأكسدة والبروتين والتي تعوض عليك الكثير مما قد يفقده جسدك أثناء أنشطة النهار ويفضل أن يتم تحليته بالعسل عوضا عن السكر.

التمر الهندي

إن التمر الهندي هو أحد المشروبات الشعبية في جميع الدول العربية في كل الأوقات، فهو توأم الكركديه حيث يتم تحليته بالسكر ويتناول باردا.

الجلاب

إن الجلاب هو أحد المشروبات الشهيرة في سوريا ولبنان وفلسطين، ويصنع من خلط شراب التمر وماء الورد ودبس العنب مع الكثير من الثلج والزبيب والصنوبر.

المشروبات الرمضانية غير التقليدية، ولكنها منعشة على الإفطار

اللبن المخفوق مع الفراولة

الصيف هو الفصل الذي تظهر فيه الفراولة، ومن الجيد استغلال ذلك في صنع مخفوق الفراولة والحليب الغني مع القليل من السكر، بحيث يتم وضع الفراولة والحليب مع القليل من المياة لتخفيف الخليط لكي تصنع وجه كريمي رائع.

الليمون والزنجبيل

يتم وضع الليمون والمياة والزنجبيل في إناء والقيام بغليها لمدة دقيقة واحدة ونتركه حتى يبرد ثم القيام بتصفية الخليط ونضع عليه الماء المثلج.

مخفوق الحليب والقهوة الموز

القيام بوضع الموز والحليب مع المياة وملعقة من النسكافيه والسكر ومكعبات الثلج في المضرب حتى تختلط جيدا ثم نضعها في الأكواب، ربما يكون ذلك المشروب غريب بالنسبة إلى البعض لكنه رائع وغني.

مشروب اللافندر والتوت والليمون

وضع اللافندر والليمون والتوت مع القليل من الماء والسكر والثلج في المضرب حتى تحصل على عصير لذيذ ومغذي ومنعش وسوف تحبه قبل الإفطار كثيرا.

مشروب البرتقال والأناناس

وهو أحد المشروبات المنعشة والمرطبة عند الإفطار، القيام بوضع عصير البرتقال مع قطع الأناناس والسكر والقليل من النعناع في المضرب حتى تحصل على مشروب منعش وبعد يوم طويل من الصوم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى