المقالاتالسياحة بالسعودية

مكتبة المسجد النبوي

تم تأسيس مكتبة المسجد النبوي سنة 1352هـ، وأنشئت بإقتراح من السيد عبيد مدني الذي كان يعمل حينها مديراً للأوقاف بالمدينة المنورة، وكان السيد أحمد ياسين الخياري هو أول مدير للمكتبة، يوجد العديد من الكتب القيمة بداخل مكتبة المسجد النبوي التي يرجع تاريخ وقفها على الحرم النبوي قبل تاريخ إقامة هذه المكتبة، مثل مكتبة الشيخ محمد العزيز الوزير الذي قام بوقف مكتبه عام 1320هـ للمسجد النبوي، وتعد هذه الكتب من أهم الكتب التي تم إدخالها لالمكتبة بعدما تم تأسيسها، وكان موجود أيضا كتب بالروضة الشريفة يعود تاريخها لما قبل تأسيس هذه المكتبة.

مكتبة المسجد النبوي الشريف

تاريخ المكتبة :

يعود تاريخ مكتبة المسجد النبوي قبل حريق الحرم النبوي الذي وقع بيوم 13 من شهر رمضان سنة 886هـ، حيث تعرضت خزائن الكتب والمصاحف للحرق بهذا الحريق، وكانت هذه الخزائن تحتوي على بعض الكتب النفسية وعدد من المصاحف العظيمة.

أقسام مكتبة المسجد النبوي :

تتعدد أقسام مكتبة المسجد النبوي لعدة قاعات، فهناك قاعات مخصصة للمطالعة، حيث يوجد قاعات مخصصة للرجال وأخرى للناسء وقاعات أخرى مخصصة للأطفال.

قسم المكتبة الصوتية :

ويوجد هذا القسم بالباب رقم سبعة عشر من المسجد النبوي، في هذا القسم يتم حفظ ما يتم إلقاؤه بالمسجد النبوي الشريف من الخطب والدروس والصلوات.

المكتبة الرقمية :

هذا القسم في مكتبة المسجد النبوي يضم أجهزة الحاسب الآلى التي تتصل بشبكة الإنترنت والشبكة المحلية الخاصة بالمسجد النبوي، بإمكان رواد المكتبة أن يستفيدون من البحث عن الموضوعات والكتب المختلفة التي تتوفر بداخل مكتبة المسجد، والإستفادة أيضا من برنامج المكتبة الإسلامية الكبرى والمكتبة الشاملة، وكذلك الإستفادة من المواقع الإسلامية الموجودة على الإنترنت، يوجد هذا القسم في الناحية الغربية بداخل الحرم النبوي، بالتحديد عند الباب الثاني عشر في الطابق الثاني.

قسم الكتب النادرة :

وهذا القسم يتم فيه حفظ الكتب النادرة، بحسب تاريخ طباعتها أو الصور والأشكال أو الزخرفة.

 القسم الفني :

ويوجد أيضا هذا القسم في الباب رقم 22 بتوسعة الملك فهد، ويتم فيه ترميم وتجليد وتعقيم المخطوطات والكتب.

قسم الفهرسة :

وهذا القسم مخصص للتصنيف والدوريات والمستودع والتزويد، ويوجد القسم بالباب رقم تسعة.

قسم المخطوطات :

ويوجد هذا القسم بالدور الثاني ناحية باب عثمان بن عفان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى