المقالاتالسياحة بالسعودية

مكتبة الملك فهد العامة في جدة

تعد مكتبة المك فهد العامة واحدة من المكتبات المهمة بجدة، إفتتحت عام 1435هـ على يد الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز وهو أمير منطقة مكة، وكان الهدف الأساسي من إقامتها هو توفير كافة مصادر المعرفة البشرية، من أجل تنظيمها وتسهيل إستخدامها بحيث تكون بمتناول كل الدارسين والباحثين، وكذلك من أجل المساهمة بخدمة المجتمع، وهذا عن طريق إقامة معارض وندوات ومحاضرات، والمشاركة بالمناسبات الإجتماعية والدينية والوطنية.

والعمل على تقديم الدعم إلى حركة الترجمة والنشر والتأليف والبحث العلمي، والحض على ضرورة التنمية من ثقافة الأطفال، وتوفير خدمات المعلومات للسيدات، مع تبادل الخبرات مع المؤسسات المعلوماتية المختصة، ومن الجدير بالذكر أن هذا المكتبة يوجد بها ما يزيد عن مئة ألف كتاب بكافة فروع المعارف الإنسانية.

أقسام مكتبة فهد العامة

تتعدد الأقسام في مكتبة الملك فهد العامة حيث تبلغ ستة أقسام وهي كالتالي :

المكتبة الرئيسية والمراجع:

وتحتوي على المراجع والكتب التي من الممكن الإعتماد عليها أثناء عمليات الإطلاع والبحث، حيث يوجد مجموعة ضخمة ومتنوعة، تتناسب مع ميول القراء.

مكتبة المرأة

وتعتبر ملتقى ثقافي للسيدات، يتم فيه تقديم باقة من الكتب والبرامج التي تتلائم مع طبيعة المرأة وإهتماماتها، بحيث تثري فكرها وتنمي من قدراتها ومهاراتها، ويوجد بالقسم قاعة تدريب يتم فيها عقد لقاءات ثقافية وعلمية تختص فقط بالنساء.

مكتبة الشباب

وتعتبر أول مكتبة على مستوى المملكة تهتم بالشباب، ويتم فيها تقديم مجموعة كتب مختارة، وكثير من المجالات والبرامج المناسبة لإهتماماتهم وميولهم، بجانب توفير أنشطة متطورة ومبتكرة تساعد على تقديم المعارف بشكل إبداعي وعصري.

مكتبة بصير

وهي عبارة عن مكتبة صغيرة معدة خصيصاً لذوي الإعاقة البصرية، يُستخدم فيها أحدث الوسائل التكنولوجية والأساليب التقنية بحيث يتمكن المعاق بصرياً من أن يقرأ ويكتب ويستخدم الإنترنت وغيرها من الأنشطة.

مكتبة الطفل

من أهم أقسام مكتبة الملك فهد العامى ،حيث يعتبر هذا القسم بمثابة مكتبة نادرة على مستوى المملكة ككل، وذلك لأن توجهات هذا القسم تتجه صوب الأطفال فقط، من أجل تلبية إحتياجاتهم الفكرية، يوجد بهذا القسم مجموعة من البرامج المدروسة والكتب المنتسبة لميول وإحتياجات الأطفال على مختلف الأعمار.

مكتبة الوسائط المتعددة

عبارة عن مكتبة رقمية يُستخدم فيها أحدث وأفضل التقنيات الإليكترونية، والوسائط المتعددة المتضمنة لمصادر المعلومات الإليكترونية كالمواد البصرية والسمعية، والألعاب الإليكترونية، تعمل هذه الغرفة على جذب جنيع فئات المجتمع من أجل تعزيز معارفهم ودراستهم وتعزيز ثقافتهم عن طريقة التقنيات الحديثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى