صحة

منها الكرز والفجل… فوائد الأطعمة حمراء اللون في الوجبات الغذائية

لا شك في أن وجود الأطعمة الملونة وعلى وجه الخصوص الأطعمة الحمراء اللون ضمن وجباتك الغذائية يجعل طعامك أكثر شهية وإقبالا.

علاوة على ذلك، يحصل جسمك من خلال تضمين الأطعمة الملونة على جميع الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي يحتاجها ليعمل ويؤدي مهامه بكفاءة عالية.

ويعزو خبراء التغذية السبب في ضرورة تضمين الأطعمة الحمراء اللون في النظام الغذائي، لكون معظم تلك الأطعمة تعد مصادر غنية جدا بمضادات الأكسدة القوية والأنثوسيانين.

وبدورها، تساعد هذه المواد العضوية في التخلص من الجذور الحرة والسموم الضارة ن الجسم، التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض التنكس البقعي، وحتى الإصابة ببعض أنواع السرطان.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الحمراء أيضا في تقليل ارتفاع ضغط الدم، وتقليل مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يسمى الكوليسترول الضار.

وهذا الأمر يساعد بدوره في منع حدوث السكتة الدماغية، أو الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

ويقول خبراء التغذية أن الأطعمة ذات اللون الأحمر مفيدة أيضا لصحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ذلك، ينصح الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل بتناول تلك الأطعمة لكونها تساعد في تقليل آلام المفاصل.

إليك أبرز الأطعمة ذات اللون الأحمر التي يمكنك إضافتها إلى قائمة نظامك الغذائي لتغذي جسمك وتمنحه كافة العناصر الضرورية لعمله:

البندورة

يحتوي هذا النوع من الخضار الشائع الاستعمال على الليكوبين، وهو عبارة عن كاروتين أحمر اللون موجود في الفواكه والخضار ذات اللون الأحمر.

يمكنك إضافة البندورة بشكل أساسي إلى جميع وجباتك اليومية، سيساعد ذلك في خفض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان البروستات، وكذلك يمكن حماية الجسم من الإصابة بالنوبات القلبية.

الكرز

الكرز هو أحد أشهر أصناف الفواكه وأكثرها شهية، تعد هذه الفاكهة الحمراء غنية جدا بالألياف الغذائية وفيتامين “سي” والبوتاسيوم.

وبذلك، يسهم الكرز لاحتواءه على هذه المغذيات الرئيسية في تحسين وتعزيز عمل جهاز المناعة في الجسم ليصبح أكثر مقاومة للأمراض والعدوى، ويعزز أيضا صحة القلب.

التوت البري

أكدت العديد من الدراسات أن التوت البري له القدرة على القضاء على الخلايا السرطانية، عوضا عن ذلك، يحتوي التوت البري على مادة تسمى “بروانثوسيانيدينس”، التي تعرف بكونها فئة من مادة البوليفينول.

وتمتاز هذه المادة بكونها لها القدرة على منع البكتيريا من الالتصاق بجدران المعدة، وبالتالي تمنع الإصابة بالقرحة المعدية.

الفليفلة الحمراء

تعتبر الفليفلة الحمراء مصدرا ثمينا لمضادات الأكسدة وفيتامين “سي” وفيتامين “أ” وفيتامين “بي 6” وحمض الفوليك والكاروتينات.

ويساعد تناول الفليفلة الأحمر في تحسين وتقوية الرؤية خاصة الرؤية الليلية، وحرق المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي التخلص من الكيلوغرامات الزائدة، وتقليل الانتفاخ، ومنع ارتفاع ضغط الدم.

الفجل

أحد أهم الأطعمة الحمراء التي يجب إضافتها إلى النظام الغذائي، يحتوي الفجل على نسبة عالية من فيتامينات “إي” و “أ” و “سي” و “بي 6″ و”كي” بالإضافة إلى البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والنحاس والكالسيوم والحديد والمنغنيز.

تلعب بعض هذه العناصر الغذائية دورا رئيسيا في الحفاظ على عمل الجهاز المناعي والجهاز العصبي، ويساعد تناول الفجل أيضا في تقليل التعب والإرهاق، وحماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي، وحتى منع الإصابة بالأورام السرطانية.

 

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق