تكنولوجيا

مواقع الإنترنت الأكثر شعبية وزيارة في العالم

يعتمد تصنيف اليوم لـ مواقع الإنترنت الأكثر شهرة في العالم لعام 2020 على عدد زيارات الصفحات وحجم حركة البحث وعدد المواقع المرتبطة بها.

منذ نشر الترتيب السابق للمواقع الشعبية، تغير  الترتيب الطبيعي لشبكة الويب العالمية بشكل كبير، وأصبح تأثير المواقع الصينية محسوسا بشكل متزايد.

من المحتمل جدا أن تكون بعض مواقع الويب المفضلة لديك مدرجة في التصنيفات العالمية لعام 2020، هذه القائمة مليئة بالأسماء المألوفة، بما في ذلك غوغل أو يوتيوب وغيرها.

ومع ذلك، فإن بعض الأسماء ستفاجئك بالتأكيد، لأن هذه المنصات الضخمة تعمل بشكل أساسي في الصين، وهي دولة يبلغ عدد سكانها أكثر من مليار و400 مليون نسمة ويوجد فيها 900 مليون مستخدم للإنترنت.

تم تجميع قائمة المواقع الأكثر زيارة وشعبية على هذا الكوكب على أساس بيانات من خدمة التحليل والإحصاء أليكسا، ويستخدم هذا الترتيب أربعة عوامل:

  • عدد الزيارات اليومية للصفحة.
  • تقدير للوقت اليومي الذي يقضيه في الموقع.
  • العدد الإجمالي لمواقع الإحالة.
  • النسبة المئوية لحركة البحث.

غوغل

غوغل

يحتل غوغل المرتبة الأولى من حيث الشعبية بين مواقع الويب، وهي شركة أسسها لاري بيدج وسيرجي برين في كاليفورنيا عام 1988، لقد حاولوا إنشاء محرك بحث قوي ونجحوا بنسبة 100 بالمئة.

تقدم غوغل خدمات عديدة، ولكن من أهمها وأشهرها محرك البحث الخاص بها، والذي يستخدمه معظم مستخدمي العالم.

كما أطلق الموقع تطبيقات أخرى بارزة، بما في ذلك خدمة البريد الإلكتروني “جيميل”، وخريطة “GPS” وخدمة الملاحة (خرائط غوغل)، ومتصفح غوغل كروم، ومترجم متعدد اللغات عبر الإنترنت، أو خدمة التخزين السحابي (غوغل درايف).

يأتي حوالي 80 بالمئة من إيرادات الشركة من “جوجل أدووردز”، وهو برنامج إعلاني تقوم فيه الشركات بالترويج لمنتجاتها وخدماتها من خلال عمليات البحث والخرائط على غوغل.

تميزت هذه الشركة دائما بالعناية بموظفيها، لدرجة أنها تقدم ثلاث وجبات مجانية كل يوم بدون حدود للكمية وتصفيف الشعر وصالة ألعاب رياضية والعديد من الفرص الأخرى، ومع ذلك، فإن الحصول على وظيفة في غوغل ليس بالأمر السهل، لأن الشركة تختار الأفضل.

يوتيوب

يوتيوب

يعتبر يوتيوب هو ثاني أكثر مواقع الويب شعبيةً وزيارة على هذا الكوكب، تم إنشاءه في عام 2005 من قبل ثلاثة موظفين من باي بال (تشاد هيرلي وستيف تشين وجافيد كريم)، وبعد عام، اشترت غوغل موقع يوتيوب مقابل 1.6 مليار دولار.

حجم حركة المرور على هذه الصفحة لا يصدق، يمر أكثر من 600 مليون شخص عبر يوتوب يوميا، بمتوسط ​​25 دقيقة لكل مستخدم و 12 مشاهدة للصفحة.

ينشر هذا الموقع الشهير مقاطع فيديو من جميع الأنواع بالإضافة إلى الأفلام والمسلسلات التلفزيونية والتدفقات عبر الإنترنت ومقاطع الفيديو الموسيقية، ويتوفر بأكثر من 80 لغة.

فيسبوك

إنشاء حساب فيسبوك جديد

أطلق مارك زوكربيرج موقع التواصل الاجتماعي الشهير في مسكنه الجامعي بجامعة هارفارد عام 2004، ومنذ ذلك الحين، نمت الشركة لتخدم أكثر من مليار مستخدم حول العالم.

ويجعل هذا العدد الهائل من المستخدمين موقع فيسبوك أقوى أداة للعثور على الأشخاص على الإنترنت، ووفقا لـ “أليكسا”، يعد فيسبوك ثالث أكثر مواقع الويب زيارة في العالم.

يقضي المستخدم العادي أكثر من 10 دقائق على موقع الويب هذا ويشاهد حوالي 5 صفحات في كل مرة يدخل فيها.

ومن ناحية أخرى، يمتلك فيسبوك أكبر عدد من الروابط الخلفية مقارنة بجميع المنافسين (تويتر و إنستغرام و فكونتاكتي وشبكات اجتماعية أخرى معروفة).

 تيمال

تيمال

تيمال أون لاين ستور هو عبارة عن منصة بيع مفتوحة للمستهلكين تتيح للشركات حول العالم أن تتحد لدخول السوق الصيني الواسع والمتنامي.

أُنشأت تيمال كسوق إستراتيجي عبر الإنترنت للعلامات التجارية عالية الجودة للمتسوقين الصينيين المتمرسين.

اعتبارا من أوائل عام 2020، يعد هذا المتجر الإلكتروني الأكثر زيارة في البلاد، مع أكثر من 500 مليون مستخدم نشط شهريا.

كان يعرف سابقا باسم “تابو ميل” (Taobao Mall)، وهو الآن مملوك لمجموعة علي بابا.

ويكيبيديا

ويكيبيديا

ويكيبيديا هي موسوعة مجانية على الإنترنت مليئة بالمتطوعين من جميع أنحاء العالم بلغات مختلفة، تم إنشاء هذا الموقع في الأصل بواسطة جيمي ويلز ولاري سانجر في عام 2001، ولا يزال هذا الموقع هو النظام المرجعي الأكبر والأكثر شهرة حتى الآن.

على ويكيبيديا، يمكنك العثور على ملايين المقالات بـ 309 لغة، وهي مفتوحة للتحرير من قبل أي مستخدم، يليها التحقق من قبل خبراء القسم.

كيو كيو (QQ)

كيو كيو

تأسس الموقع في عام 1998 من قبل شركة تينسنت، ولديه أكثر من 700 مليون مستخدم.

ومع الهدف الاستراتيجي المتمثل في تزويد المستخدمين بجميع الخدمات في مكان واحد، يقدم الموقع مجموعة واسعة من الخدمات، من الرسائل الفورية والبريد ومحرك البحث إلى السوق والمواعدة عبر الإنترنت.

تشكل منصات تينسنت المختلفة مثل “كيو كيو” و “كيو كيو غيمس” و”بايباي” أكبر مجتمع عبر الإنترنت في الصين.

وبفضل مجموعة الوظائف المستخدمة على نطاق واسع (المجموعات والمنتديات والمحادثات والألعاب والموسيقى)، فإن موقع كيو كيو قادر على توفير الترفيه والإعدادات الشخصية لملايين المستخدمين.

ياهو

ياهو

ياهو هو مزود خدمة ويب مقره في كاليفورنيا مملوك لشركة فيزيزون ميديا، أسس الشركة جيري يانج وديفيد فيلو في يناير 1994.

وكان موقع ياهو أحد رواد عصر الإنترنت المبكر في التسعينيات، لا يزال ساري المفعول، بعد أن نجح في البقاء ضمن قائمة أكثر مواقع  الإنترنت شعبية.

يحتوي الموقع على كل ما يحتاجه عملاق المعلومات الحديث، بما في ذلك محرك البحث الخاص به وخدمة البريد والأخبار والتمويل والمجموعات وعمود من إجابات الخبراء، ويوفر الموقع بديلاً للمستخدمين الذين لا يحبون غوغل.

تاوباو

تاوباو

يعد تاوباو، الذي تم إطلاقه لأول مرة في مايو 2003، أحد أشهر الأسواق عبر الإنترنت للمستهلكين في الصين.

ويجذب الموقع العملاء الذين يقدرون مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات للمنصة عبر الإنترنت، ومن أهم خصائص هذا الموقع الأسعار التنافسية لمنتجاته.

نتيجة لذلك تم تصنيف الموقع على أنه أكبر منصة تسوق عبر الإنترنت في الصين من حيث إجمالي مبيعات البضائع.

أصبح موقع تاوباو ماركيلا بليس مؤخرا جزءا من مجموعة علي بابا، مثله مثل العملاق التجاري الآخر “تيميل”.

 أمازون

أمازون

يصنف موقع أمازون من بين أكثر 10 مواقع الإنترنت زيارة في العالم.

أمازون هي شركة تكنولوجيا أمريكية رائدة في العديد من المجالات تركز على التجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي.

وتعتبر واحدة من الشركات العملاقة في مجال التكنولوجيا الفائقة إلى جانب غوغل و آبل و فيسبوك نظرا لما تتمتع به من ابتكار مستمر وقدرتها التنافسية.

أسس جيف بيزوس شركة أمازون في 5 يوليو 1994 وبدأت كمكتبة على الإنترنت، ثم تابع بيع تنزيلات مقاطع الفيديو وملفات “MP3” والكتب الصوتية والبرامج وألعاب الفيديو والإلكترونيات والملابس والأثاث وما إلى ذلك.

نتيجة لذلك، نمت الشركة كثيرا لدرجة أنها تمتلك الآن قسما للنشر (Amazon Publishing)، واستوديو للأفلام والتلفزيون (Amazon Studios)، والأهم من ذلك، أطلقت العلامة التجارية خطوط الإلكترونيات الاستهلاكية الخاصة بها  “كيندل” و “فاير” و “إيكو” والمزيد.

أمازون هي أيضا أكبر مزود خدمة سحابية في العالم.

بايدو

بايدو

شركة بايدو التي تأسست في 18 يناير 2000، هي شركة تقنية دولية متخصصة في خدمات الإنترنت والذكاء الاصطناعي.

منتجها الرئيسي هو محرك البحث الصيني الشهير، والذي يوفر للمستخدمين المحليين عمليات بحث “سهلة وموثوقة”.

مواقع بارزة أخرى

هناك الكثير من المواقع التي تمتلك شعبية كبيرة لكن لم يتم تضمينها في تصنيف أكثر عشر مواقع زيارة في العالم، لكن المواقع التالية تستحق اهتمامك:

  • رديت
  • ويندوز لايف
  • نيتفليكس
  • المدون
  • أليباي
  • انستغرام
  • مايكروسوفت أوفيس
  • علي إكسبريس
  • مايكروسوفت
  • تويتر
  • يباي
  • ستاك أوفرفلو
  • آبل
  • تويتش
 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق