المال والاعمال

مواقع التواصل الاجتماعي || الدليل الشامل

مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي هي عبارة عن مواقع وتطبيقات مصممة لتعزيز التواصل بين الأشخاص حول العالم من خلال المنشورات أو المحادثات أو التفاعلات بين مكالمات الصوت والفيديو، وتم تصميم مواقع التواصل الاجتماعي لتأسيس وتسهيل التواصل بين المجتمعات حول العالم من خلال مشاركة اهتمامات الناس وأنشطتهم ووجهات نظرياتهم من خلال التطبيقات.

أبرز مواقع التواصل الاجتماعي في عصرنا

  • فيس بوك Facebook

تم تأسيسها كشبكة اجتماعية من خلال المؤسس مارك زوكربيرج في عام 2004، ويواصل Facebook نموه ليصبح إحدى الشركات الرائدة مع معظم تطبيقات التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم، وهو من أهم مواقع التواصل.

بالإضافة إلى وجود إمكانات الدردشة والألعاب والبث المباشر للفيديو، يمكنه أيضًا مشاركة الصور والتعليقات وقراءة الأخبار المحلية والعالمية، ووفقًا للإحصاءات السابقة قد وجدنا من أواخر عام 2018، اكتشف استخدام  Facebook حوالي 2.32 مليار مستخدم حول العالم، كما أن الموقع يتوسع ويتطور باستمرار.

  • تويترTwitter

تم تأسيسها من قبل جاك دورسي وإيفان ويليامز ونوي جلاس، ويعتبر تويتر Twitter من مواقع التواصل الاجتماعي حيث يمكن للأشخاص التواصل عبر رسائل قصيرة (تسمى تغريدات) تصل إلى 115 حرفًا، ويمكنهم نشر الصور ومقاطع الفيديو، كما أنها تمتلك معظم الشركات وشخصيات مؤثرة مثل الممثلين والصحفيين والمثقفين وجميعاً لهم حسابات رسمية عليه.

إقرأ أيضا:طريقة الدعم السكني الجديد
  • لينكد ان LinkedIn

إنها واحدة من مواقع التواصل الاجتماعي، التي تعتبر أكبر موقع ويب للعلاقات المهنية في العالم، وأفضل طريقة للتواصل مع الأشخاص بعضهم البعض، وتستخدم Linkedin لتبادل المعرفة ونشر الأفكار وعرض السير الذاتية للمستخدمين والشهادات الموثوقة، وتقوم باستخدامه العديد من الشركات الكبرى للموقع لتوفير فرص عمل، وقد أسسها كونستانتين جيريك وريد هوفمان وجان لوك فيلانت في عام 2002.

أسسها جواد كريم وستيفن تشين وتشاد هارلي في 2005، وتم الاستحواذ عليها من قبل جوجل في 2006 مقابل 1.65 مليار دولار، ويعرض الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو في مختلف المجالات ويوفر لمستخدميه فرصة البث المباشر، وهو واحد من أفضل المنصات لمنتجي المحتوى.
كما يمكن إنشاء حساب مجانًا ثم تحميل مقاطع الفيديو المفضلة لديك على الموقع، ولكن هذا يخضع إلى قوانين وأخلاقيات الموقع.

تعتبر من مواقع التواصل الاجتماعية والتي تم تأسيسها من قبل شركة Facebook في عام 2010، وهي مخصصة لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو، ثم تعديلها ومشاركتها بعد أن يقوم الشخص بإنشاء حساب على الموقع، لأن الشخص لديه حساب على التطبيق، ويمكن عرض المنشورات والتفاعل معها، بالإضافة إلى الرسائل النصية والصوتية مؤخرًا مع إضافة ميزات المحادثة.

إقرأ أيضا:طريقة استخدام بطاقة السفر بنك الاستثمار

مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع

يوجد العديد من مواقع التواصل حول العالم، ولا يستطيع أحد الاستغناء عنها فهي اعتبرت جزءًا مهمًا من حياة الكثير من الأشخاص، ووفقًا لدراسة أجريت في الولايات المتحدة يستخدم سبعة من أصل عشرة أشخاص هذه المواقع، بما في ذلك أشهر مواقع Facebook و Twitter و Instagram LinkedIn في العالم، وهذه المواقع لها أدوار مختلفة والتي لها تأثيرات إيجابية وسلبية على حياة الفرد والمجتمع.

من أهم الآثار السلبية لـ مواقع التواصل الاجتماعي

  • يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام مواقع التواصل إلى اضطرابات في الدماغ وتغيير في شخصية الفرد.
  • كما أنه يؤثر الاستخدام المفرط للمواقع التواصg الاجتماعية على أداء الطلاب في الفهم والحفظ.
  • الاستخدام المفرط يضيع الكثير الوقت دون فائدة ويجب أن نستفيد مما هو مفيد لنا.
  • إذا تم استخدام مواقع التواصل بشكل غير صحيح، فقد يؤثر على المشاعر الشخصية والقلق والاكتئاب، وتسمح للمجرمين بارتكاب الجريمة والترويج لها.
السابق
ما هو الفرق بين موشن جرافيك والانفوجرافيك؟
التالي
مشروع مربح | شروط المشاريع الصغيرة