الصحة

نصائح لحماية طفلك في فصل الشتاء

الأطفال في فصل الشتاء يكونوا معرضين للعديد من المشاكل الصحية مما يسبب مزيد من القلق والحزن على الأم وخاصة نزلات البرد  التي تكثر بشكل كبير بين الأطفال .

إليك يا سيدتي عدد من النصائح التي تستطيعي بها الحفاظ على طفلك في فصل الشتاء :

إستخدمي بطاطين ثقيلة :

إستخدام البطاطين الثقيلة أو غيرها سهلة الإزاحة أثناء نوم الطفل يجنب الطفل من الإصابة بالأمراض في حين إستخدام اللحاف يزيد من فرص إصابة الطفل بالبرد .

غطي طفلك بالبدلة الكاملة :

الطفل أثناء النوم يتعرى كثيراً لذلك فيجب على الأم عدم الإكتفاء بالغطاء فقط وإستخدام البذلة التي تعمل على تغطية جسم الطفل بشكل كامل .

إبتعدي عن المدفئة في تدفئة طفلك :

الأم تعمد إلى تدفئة طفلها بالمدفئة وتلك من الأمور الخاطئة التي تقوم بفعلها لأن مجرد ما يخرج الطفل من محيط المدفئة فإن درجات الحرارة تختلف وبالتالي فإنه يكون معرض بشكل أكبر لنزلات البرد , لذلك فإن من أفضل الطرق هي توحيد درجات الحرارة في جميع غرف المنزل بالمقارنة مع المدفئة .

إحذري عند إستحمام الطفل :

من الطبيعي أن تخاف الأم على إستحمام الطفل في فصل الشتاء حتى لا يصاب بنزلة برد وفي نفس الوقت فإن جلد الطفل حساس وعدم تنظيف الجلد قد يؤدي إلى إصابته بإلتهاب جلدي ويجب تنظيفه بشكل جيد بالماء الفاتر الدافئ وليس الساخن مع إستخدام صابون طبي يحمية من نزلات البرد .

إنتبهي خارج المنزل :

تقلق الأم عند خروج الطفل معها خارج المنزل لأنه يزيد فرص إصابته بنزلات البرد لذلك يجب على الأم أن تلبس طفلها ملابس داخلية من القطن بالإضافة إلى قبعة وجوارب صوف , بالإضافة إلى إستخدام سترة شتوية , مع إختيار الملابس ذات الجودة الممتازة وذلك حتى لا يتم إصابة الطفل بالحساسية أو البرد .

حافظي على جلد طفلك :

جلد الطفل حساس بصورة كبيرة ورقيق لذلك فإنه يتعرض للعديد من الأمراض الجلدية لذلك فيجب على الأم إستخدام الكريمات المرطبة الطبية الخاصة بالأطفال على جلد طفلك .

إجعلي طفلك يتناول هذه الأطعمة :

  • الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C حيث أنها تعمل على تقوية جهاز المناعة الخاصة بالطفل .
  • إذا كان عمر الطفل أكبر من ستة أشهر فقد تستطيع الأم إعطائة مهروس الخضار والشوربة الدافئة والتي تعمل على تدفئة جسمه في فصل الشتاء .
  • تستطيعي إعطاء الطفل شوربة الخضار والعدس والحبوب وغيرها تفيد الطفل على حمايته في فصل الشتاء .
زر الذهاب إلى الأعلى