المال والاعمال

نصائح لفتح متجر الكتروني وضمان نجاحه

نصائح لفتح متجر الكتروني وضمان نجاحه

العالم الخدمي والتجاري أصبح اليوم مختلف عزيزي القارئ، حيث تتوجه معظم المؤسسات الربحية نحو عالم التكنولوجيا والخدمات الرقمية، ومن يبحثون اليوم عن نصائح لفتح متجر الكتروني ربما هم متأخرون قليلاً عن مواكبة تطورات العصر، ولكن متأخر قرر أن يخوض السباق خيراً من متأخر أخمد اليأس همته، وإن كنتم هنا اليوم بصدد البحث عن ما هو قيم من نصائح لفتح متجر الكتروني فهنيئاً لكم وجودكم بالمكان المناسب، حيث سنتحدث في مقالنا هذا عن عدة نصائح تشمل كافة عوامل النجاح، والتي نقدمها لكم بناءاً على عدة دراسات تم إجراؤها على أكثر من متجر الكتروني ناجح واحترافي.

أفضل نصائح لفتح متجر الكتروني

كل خطوة عزيزي القارئ هي نتيجة قرار وكل قرار نتيجة فكرة، وبما أن فتح متجر الكتروني هو أمر يمثل خطوة تحتاجون فيها إلى النصيحة فنحن قررنا أن نبدأ نصحكم بالعودة إلى أصل الخطوة، حيث ستشمل الفقرات التالية العديد من النصائح من أول التفكير في فتح المتجر إلى آليات امتلاك متجر الكتروني احترافي، وذلك سعياً منا لمساعدتكم في خوض رحلة نجاح مضمونة وموثوق بها.

نصائح ما قبل اتخاذ قرار فتح المتجر

قبل أن تقرر فتح متجر الكتروني فإنه ثمة العديد من الأسس والمعايير التي يجب اتباعها لتكون البداية صحيحة؛ لأنه لو صحت البداية أصبحت باقي الخطوات سهلة النجاح والعكس صحيح، وهذه القواعد والأسس الصحيحة تتمثل في:

إقرأ أيضا:طريقة دراسة الجدوى

1- الاختيار الصحيح للسلع والخدمات

سواء كان الغرض من المتجر تقديم خدمة معينة أو بيع سلعة ما فإنه يتحتم عليكم الدقة في الاختيار، لأن ما أنتم بصدد اختياره يمثل أهم قاعدة في قواعد نجاح المتجر، ولكي تتمكنوا من الاختيار بشكل صحيح ننصحكم ب:

البحث عن الخدمات والسلع التي تلبي احتياجات أكبر فئة من المستهلكين؛ وذلك لضمان سرعة رواج المتجر، ودعم إمكانية نجاحه بشكل سريع.
السعي لتقديم خدمات مستدامة وسلع دائمة الاستهلاك؛ حتى يكون هناك إقبال مستمر على المتجر من قِبل المستهلكين.
السعي لاختيار كل ما هو يتمتع بمرونة الطرح، حيث أنه ربما تحتاجون فيما بعد إلى خوض سباق المنافسة من المتاجر الأخرى من خلال العروض والتخفيضات وما إلى ذلك.
اختيار ما هو سهل تلبيته، لأنه ثمة العديد من المتاجر التي تبدأ تقديم الخدمات وسرعان ما تتوقف نتيجة عجز في تلبية حاجات المستهلكين؛ لنقص الخامات أو صعوبة الإنتاج.

2- اختيار ما يلائم أكبر شريحة استهلاكية

عند التفكير في فتح متجر الكتروني يجب عليكم السعي لاختيار ما يخدم أكبر شريحة استهلاكية ويلائم ظروفهم المادية، أو تقديم خدمات ومنتجات تناسب كافة الشرائح الاجتماعية، وذلك لضمان عمل المتجر واستمراره في تقديم الخدمات دون التأثر بالظروف الاقتصادية.

إقرأ أيضا:ما هو google adwords

3- التحقق من جودة الخدمات والمنتجات

سواء كان المتجر الذي تسعى انت له سيقدم خدمة أو سلعة فإنه يجب التحقق من جودة ما تقدمه، فلن تنفعك أساليب التواصل الجيدة ولا تقنيات المتجر المرنة لو كان ما تقدمه انت به ضعيف الجودة، لأن هذا من شأنه أن يخلق لمتجرك سمعة سيئة على المدى البعيد.

ما هي أهم النصائح لفتح متجر الكتروني؟

والآن بعد أن تحدثنا عن النصائح التي تخص خدمات المتجر دعونا نتحدث عن النصائح التي تخص إنشاء المتجر نفسه، والأمر هنا يضم عدة عوامل كلاً منها فعال ومؤثر للغاية، وسوف نذكر لكم كافة العوامل في السطور التالية بالتفصيل.

1- اختيار شركة متاجر خبيرة

قبل الحديث عن أي تفاصيل يجب أن ندرك أن الأمر كله يرتبط بالبداية الصحيحة التي يجب أن تكون على يد افضل شركة تصميم متجر الكتروني، حيث توجد مؤسسة تتمتع بالخبرة بكل نواحي التصميم الفعال، والتي تضمن لك انشاء متجر يتمتع بكل خيارات المرونة ويتشبع بكل أسباب القبول عند العملاء.

إقرأ أيضا:كيف تنشئ حساب إنستغرام وتستخدمه في الترويج لمنتجاتك؟

2- دعم الجودة الخاصة بتجربة المستخدم

الجودة الخاصة بتجربة المستخدم في المتاجر الإلكترونية هي عامل أساسي للحفاظ على عملاء المتجر، وهي سبب لكسب عملاء جدد فيما بعد، وكما ذكرنا في الفقرة السابقة فإن الأمر كله يبدأ من خلال شركة تصميم متجر الكتروني ذات خبرة، حيث ستوفر تلك الشركة أفضل آلية لرفع جودة التجربة الخاصة بالمستخدم، وذلك من خلال:

1. ضبط آليات سرعة التحميل الخاصة بالمتجر، بالإضافة إلى سرعة التنقل بين صفحاته.
2. تسهيل عملية العثور على المنتجات والخدمات من خلال وضع خيارات تنقل بسيطة تلائم ثقافة وتفكير العامة.
3. تخفيض كمية الإجراءات التي يجب أن يقوم بها المستهلك للتمكن من طلب الخدمة أو شراء المنتج الخاص بكم.

وكلما كانت تلك العوامل السابق ذكرها منفذة بشكل متقن كلما زاد مقدار الارتياح عند العملاء للمتجر الخاص بكم.

3- ضبط آليات الدفع الخاصة بالمتجر

آليات الدفع الخاصة بالمتجر هي السبب في جعل فئة كبيرة من العملاء يتراجعون عن طلب المنتج أو الخدمة الخاصة بكم، وذلك لكثرة ما تتطلبه من بيانات وما تتضمنه من تعقيد، ولكن ذلك الأمر أيضاً يصبح أبسط وينجح في خلق أثر إيجابي للمتجر لو كانت الشركة المصممة للمتجر ذات خبرة، حيث ستنجح في:

1. تصميم نموذج دفع بسيط يقتصر فقط على طلب بيانات العميل الأساسية، دون التطرق إلى بيانات إضافية تجعل العميل يشعر وكأنه يتم التحقيق معه.
2. برمجة الموقع بشكل يسمح للعملاء بالدفع من خلال وسائل دفع متعددة، حيث يتراجع عدد كبير من العملاء عن طلب خدمات المتاجر لعدم امتلاكهم لوسيلة الدفع المحددة بالمتجر.
3. تصميم خانة تحدد للعميل القيمة المالية النهائية لما يطلبه من المتجر، وذلك يضمن استمرار العملاء في اللجوء للمتجر، لأن بعضهم يتوقف بعد أول مرة شراء بعد أن يجد أنه ثمة رسوم إضافية تم خصمها دون أن يدري ما سببها.

4- دعم السياسة الخاصة باسترجاع الأموال

طبق ما تعرفنا عليه من خلال أثورتي إيرا المتخصصة في المتاجر الإلكترونية فإن دعم السياسة الخاصة باسترجاع الأموال هو أحد أهم وأبرز عوامل ثقة العملاء في المتجر، حيث تخلق هذه الميزة حالة من الثقة عند العملاء؛ لأنهم أدركوا أنه هناك سبيل لاسترجاع أموالهم لو كانت المنتجات بها عيوب أو الخدمات غير دقيقة، وعدم توفر تلك الآلية هو أمر من شأنه أن يخلق سمعة سيئة للمتجر الخاص بكم على المدى البعيد.

5- تزويد المتجر بتقنية الرد التلقائي

وجود تقنية الرد التلقائي داخل المتجر الخاص بكم هو أمر يريح كافة المستخدمين، حيث يشعرون أنه هناك أحد يهتم بأمرهم دائماً، ويتم الأمر من خلال قيام شركة تصميم المتجر بتوفير روبوت محادثة، وكلما كانت الشركة التي وقع عليها الاختيار خبيرة في تصميم المتاجر كلما نجحت في تصميم روبوت فعال، ذلك حيث يمتلك الخبرة لمعالجة الرسائل والرد عليها بشكل متقن بما يشبع فضول العملاء.

6- تسويق المتجر من خلال عملاء المتجر

معظمنا ينظر إلى التقييم الخاص بالفيلم قبل أن يهدر الوقت في مشاهدته، وبنفس الطريقة ينظر كافة العملاء إلى تقييم المنتج قبل إهدار المال في شرائه، وهنا يأتي الدور الخاص بتقنية تسويق المتجر من خلال عملاء المتجر، حيث تتيح شركة تصميم المتجر لو كانت مميزة آلية تمكن أصحاب المتجر من إضافة التقييم الخاص بالعملاء، وبعض الشركات تضع للعميل خيار لتقييم المنتج برقم أو نجمة كما هو الحال في متجر أمازون، وهذا الأمر يمكن العملاء القدامى من تسويق المنتج للعملاء الجدد، ويمكن صاحب المتجر من تحسين جودته لو كانت التقييمات معظمها سيئ.

7- تحسين التأثير المرئي للمتجر

أصحاب المؤسسات والشركات الموجودة على أرض الواقع ينفقون مبالغ مالية باهظة في التصميمات المعمارية والديكورات وما إلى ذلك، وذلك سعياً منهم لخلق تأثير مرئي مريح للعملاء؛ لكي يدعم بقائهم في المكان مدة أطول، والأمر هو نفسه في تصميم المتجر الالكتروني، ولو كانت شركة تصميم المتجر الالكتروني بارعة فإنها ستتمكن من:

1. ضبط المظهر العام للموقع بشكل يضمن وضوح كافة خيارات التنقل بين اجزائه، ويدعم قدرتهم على الاختيار بوضوح.
2. خلق حالة من التناسق بين الألوان المدرجة في تصميم واجهة المتجر، وذلك لأن الألوان لها أثر نفسي على العملاء، فلو كانت هادئة فإنها تخلق حالة ارتياح تدعم مكوث العميل مدة أطول بالمتجر.
3. وضع كل عوامل التأثير المرئي التي تعمل على رفع مقدار استرخاء العميل، وذلك لدعم قدرته على تصفح ميزات كل منتج دون أن يصاب بالملل بوقت قليل.

نصائح ما بعد فتح المتجر الالكتروني

والآن بعد أن ذكرنا لكم العديد من النصائح الخاصة بفتح المتجر، وسبق ذلك العديد من النصائح قبل فتح المتجر، دعونا نذكر لكم بعضاً من النصائح الإضافية المتعلقة بمرحلة ما بعد فتح المتجر.

1- أجعل الصور احترافية

الصورة هي أول ما يقع عليه نظر العميل عند تصفح أي خدمة أو منتج، فلو كانت الصورة سيئة فمعظم العملاء لن يتطرقوا إلى تفاصيل المنتج أو الخدمة، لذلك أحرص على أن تكون الصورة احترافية توضح ما للمنتج من قيمة وما للخدمة من مميزات.

2- ضع وصف دقيق ومفصل

الوصف الدقيق والمفصل للخدمات والمنتجات هو وسيلة إقناع العميل بفقد المال مقابل شراء ما تقدمه، لذلك أحرص على أن يكون وصفك مقنع من خلال:

1. توضيح كل مميزات المنتج سواء كانت صغيرة أو كبيرة، ولا تغفل عن ذكر أي ميزة مهما بدت تافهة من وجهة نظرك؛ فطالما كان تعدد المميزات أمر هام في عملية الإقناع.
2. لا تضع وصف مزيف ولا ميزة غير حقيقية، لأن هذا الأمر من شأنه أن يخلق سمعة سيئة للمتجر ويفقد العميل الثقة بك.
3. أحرص على أن توضح ما سيكتسبه العميل مقابل فقدانه المال الذي حددته للخدمة أو المنتج، وهذا أمر فعال ومؤثر في عملية الإقناع.

3- التواصل الاحترافي

تواصل مع كل عميل وكأنه بصدد القيام بشراء كل منتجات المتجر، حيث أن حالة الأهمية التي سيشعر بها العميل نتيجة تصرفك لها تأثير كبير للغاية على نجاح المتجر، ويمكن أتباع تلك النصائح:

1. الحرص على أن يكون الرد على العميل سريع للغاية.
2. الرد على كل ما يطرحه العميل من استفسارات مهما كثرت وبدت وكأنها غير مهمة.
3. محادثة العملاء بعبارات المدح ولسان اللباقة.
4. الاعتذار حال تأخر وصول المنتج أو تسليم الخدمة في الموعد المحدد.
5. التواصل بعد انتهاء عملية الشراء لطلب رأي العميل، حيث يشعر العملاء بمدى أهميتهم عند قيامكم بذلك.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من ذكر أفضل نصائح لفتح متجر الكتروني، وذلك بعد أن ذكرنا لكم نصائح تسبق فتح المتجر، ثم انتقلنا إلى نصائح تتعلق بالمتجر نفسه، ثم ذكرنا لكم في الختام بعض النصائح المتعلقة بخدمة العملاء بشكل صحيح، ونرجو أن يكون ما ذكرناه مفيداً لكم، ونلقاكم على خير في موضوع آخر

السابق
كيف أتخلص من عادة الكلام مع نفسي؟
التالي
كيف تقدم شكوى ضد جار مزعج؟