أسلامياتالرشاقةالصحة

نظام غذائي صحي في رمضان

نظام غذائي صحي في رمضان

نظام غذائي صحي في رمضان

كل عام وأنتم بخير فشهر رمضان المبارك قد هل علينا ببركاته ، ومن المفترض في هذا الشهر أن يكون راحة للجسم من العادات الغذائية السيئة طوال العام عن طريق الصيام والزهد قليلا في ملذات الطعام إلا أننا نقوم بالعكس ويكون الشهر الفضيل هو الباب لمختلف الأنواع والأشكال من الطعام الشهي والدسم والذي يسبب مشاكل في المعدة وزيادة في الوزن بسبب ضيق الوقت بين الإفطار والسحور والذي نتناول به ما لذ وطاب .

لذلك توصلنا لنظام غذائي قد يساعدك في الحفاظ على صحتك ووزنك أثناء شهر رمضان :

أولاً :

نبدأ يوم الصيام بوجبة السحور فهي تعتبر الوجبة الداعمة لنهار الصيام بأكمله يجب أن تمتليء بالعناصر المفيدة والتي تمد الجسم بالطاقة فترة الصيام فيمكنك تناول مزيج من الفواكهة الغنية بالفيتامينات والألياف وأيضاً شوربة الخضار التي تغذي الجسم ولا تسبب عسر الهضم مع شريحتين من الدجاج المشوي أو المسلوق بدون أي دهون .

ثانياً :

وجبة الإفطار والتي بسبب عاداتنا الخاطئة يحدث إمتلاء للمعدة وعسر هضم بعد الإفطار وما من شيء أجمل من إتباع سنة الرسول الكريم ( عليه الصلاة والسلام ) وهي الإفطار على التمر مع شرب الماء أو عصير طبيعي بدون أي إضافات ثم القيام للصلاة لإتاحة الفرصة للمعدة بالعمل مرة أخرى بعد صيام نهار طويل ثم العودة مرة أخرى لتناول الوجبة الأساسية للإفطار .

إقتراحات لوجبة إفطار صحية :

طبق السلطة على أي وجبة من أهم الأطباق في أي نظام غذائي صحي لما تحتوية من عناصر وفيتامينات مفيدة للجسم وسعرات حرارية قليلة .

السمك المشوى وصدور الفراخ المسلوقة أو المشوية بدون أي زيوت أو دهون وأيضاً اللحم المسلوق خالي الدهون من أهم العناصر التي تمد الجسم بالبروتين ويفضل إستبدال الخبز الأبيض بالتوست أو خبز الحبوب الكاملة .

الإستغناء عن النشويات مثل المكرونة والأرز يقلل كثيرا من السعرات الحرارية للوجبات وإن كان لابد من أكلها يكون بمقدار قليل جدا ( 4 ملاعق طعام ) .

ولأي نظام غذائي صحي :

شرب 12 كوب من الماء على الأقل يوميا يحسن الدورة الدموية وعملية الهضم في الجسم وكذلك ممارسة بعض النشاطات مثل المشي على الأقل نص ساعة يومياً وممارسة التمارين الرياضية يحافظ على صحتك ويحميك من الزيادة في الوزن ومشاكلها الصحية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى