تكنولوجيا

نقاط يجب التركيز عليها عند شراء كمبيوتر محمول جديد

من المفترض أن يكون شراء جهاز كمبيوتر محمول جديد تجربة ممتعة، ومع ذلك، مع وجود مجموعة واسعة من النماذج للاختيار من بينها يمكن أن يتحول بسرعة إلى حقيقة مرهقة.

لا يوجد نموذج واحد هو الأفضل من بين الجميع لأنه لا يوجد نوع واحد فقط من المستخدمين، إذ تختلف المواصفات المميزة المطلوب تواجدها في جهاز الكمبيوتر المحمول تبعا للمستخدمين وللأهداف المستخدمة.

على سبيل المثال، يبحث البعض عن الأفضل من حيث التكلفة، والبعض الأخر عن الأفضل من حيث ذاكرة التخزين، أو من حيث مواصفات الشاشة أو من حيث عمر البطارية، الخ.

وهناك الكثير من الأشياء التي يجب مراعاتها عند شراء جهاز كمبيوتر محمول، حيث يعتمد اختيار المنتج المناسب أيضا على عوامل مختلفة.

سواء كنت تستخدم الكمبيوتر المحمول الخاص بك للمدرسة أو الكلية أو العمل أو الألعاب أو المهام اليومية فقط، فهناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات المتاحة دون الحاجة إلى إنفاق ثروة.

وقد يكون إجراء بحث مكثف ومعرفة ما هي احتياجاتك قبل الدخول إلى متجر أجهزة الكمبيوتر المحمول فكرة جيدة لأن معظم تجار التجزئة سيكونون عادة أكثر اهتماما ببيع أغلى منتجاتهم.

على الأرجح لن يقدموا أفضل النصائح عندما يتعلق الأمر بمساعدتك في اختيار الكمبيوتر المثالي الذي يناسب احتياجاتك أكثر.

تعرف على بعض الأشياء والنقاط الأساسية التي يجب مراعاتها عند شراء كمبيوتر محمول جديد:

نظام التشغيل

يعد نظام التشغيل أحد أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند شراء كمبيوتر محمول جديد.

من بين جميع أنظمة التشغيل في السوق، الأنظمة الأكثر شيوعا هي نظام تشغيل ماك أو إس (Mac OS) ونظام تشغيل ويندوز (Windows)، ومن ناحية أخرى، يشهد نظام التشغيل كروم أو إس (Chrome OS) أيضا زيادة في الطلب.

لكن يكمن السؤال، ما مدى معرفتك بهذه الأنظمة المختلفة، وهل اختيار نظام معين يعتبر أفضل من غيره.

نظام تشغيل ويندوز

نظام التشغيل الأكثر شهرة واستخداما على نطاق واسع هو نظام تشغيل ويندوز من مايكروسوفت، وتعتبر أحدث نسخة متوفرة في السوق حاليا منه هي نسخة نظام تشغيل Windows 10، ومعظم أجهزة الكمبيوتر الجديدة تدعم هذه النسخة.

ومع ذلك، قد تجد أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة القديمة قد تكون مجهزة بإصدارات أقدم من نظام التشغيل هذا مثل Windows 8.1 أو Windows 7.

تحظى أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز بشعبية بسبب المجموعة الواسعة من الأنظمة المتاحة التي تتراوح من أجهزة الألعاب ذات المستوى المبتدئ إلى أجهزة الألعاب عالية المستوى.

ولكونها توفر أيضا واجهة مستخدم جذابة وسهلة الاستخدام.

ونظرا لشعبيتها، يركز معظم مطوري البرامج باستمرار على هذا النظام الأساسي لتلبية احتياجات عدد هائل من المستخدمين، مما يوفر توافقا فائقا للبرامج عند مقارنته بالمنصات الأخرى.

وعند الحديث عن العيوب، عادة ما تكون أنظمة ويندوز عرضة للبرامج الضارة، وذلك نظرا لوجود قاعدة مستخدمين أكبر، يتم بذل جهد أكبر لتطوير برامج ضارة جديدة باستمرار قادرة على الوصول إلى ملفات نظام المستخدم اليومية.

نظام تشغيل ماك أو إس 

نظام تشغيل ماك او اس

النظام الذي يأتي بعد ويندوز حيث الشعبية هو ماك أو إس من شركة آبل، تم تصميم نظام التشغيل هذا خصيصا لأجهزة الكمبيوتر صنع شركة آبل.

أحدث إصدار متاح من ماك أو إس هو ماك أو إس كاتالينا (macOS Catalina)، ويمكن ترقية نظام آبل بشكل مجاني تماما، بشرط أن يلبي جهازك الحد الأدنى من متطلبات النظام.

ومن حيث الميزات والوظائف، يوفر ماك أو إس بيئة سهلة الاستخدام، إنها توفر استقرارا لا مثيل له للنظام، وتوفر حماية جيدة ضد البرامج الضارة.

ومن حيث السلبيات أو العيوب، عادة ما تكون أجهزة الكمبيوتر الي تعمل وفق نظام ماك إو إس أغلى من منافسيها.

نظام تشغيل كروم

كروم أو إس هو نظام تشغيل قائم على لينوكس (Linux) تم تطويره بواسطة غوغل ويوجد غالبا في أجهزة Chromebook، وعادةً ما تبدو أجهزة كروم أو إس وكأنها كمبيوتر محمول ولكن بوظائف جهاز أندرويد.

بينما قد يبدو جهاز كروم أو إس وكأنه كمبيوتر محمول عادي، إلا أنه لا يتمتع بالإمكانيات الكاملة لجهاز كمبيوتر محمول يعمل بنظام ويندوز و Apple MacBook.

إذا كنت تتسوق لشراء جهاز للاستخدام اليومي فقط، فإننا لا نوصي بشراء جهاز يعمل بنظام التشغيل كروم.

الحجم

إذا كنت تفكر في شراء كمبيوتر محمول، فإن ما تبحث عنه على الأرجح هو قابلية النقل والتنوع، في حين أنه قد يكون من الأسهل حمل كمبيوتر محمول صغير الحجم، إلا أن الشاشة الأصغر قد يكون لها تأثير سلبي وتحد إلى حد ما، من إنتاجيتك.

حجم الكمبيوتر المحمول

شهدت صناعة الكمبيوتر المحمول قفزة كبيرة في الأجيال في العقد الماضي، إذ كان قديما يتم تصميم أجهزة كمبيوتر سميكة وثقيلة وغير مريحة في التنقل.

والآن، من الشائع رؤية تصميمات رفيعة جدا وخفيفة الوزن من خلال تقليل حجم المكونات، وهذه التصميمات قادرة على أداء أصعب المهام، بما في ذلك إمكانية اللعب بالألعاب.

حجم الشاشة

يعد حجم الشاشة أحد أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند شراء جهاز كمبيوتر محمول، في حين أن حجم العرض الأكثر شيوعا للكمبيوتر المحمول هو 15.6 بوصة تقريبا، تتوفر أيضا متغيرات أخرى أصغر وأكبر، بما في ذلك 14بوصة و 17.3 بوصة.

قد يؤثر اختيار جهاز كمبيوتر محمول بشاشة أصغر على إنتاجيتك، من ناحية أخرى، ستؤثر الشاشة الأكبر على الوزن والحجم النهائي للكمبيوتر المحمول، وبالطبع، لا يمكن لجميع الشاشات إنتاج نفس جودة الصورة.

 جودة الشاشة

أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة قادرة على إنتاج جودة صورة ممتازة، ومع ذلك، ستؤثر بعض العوامل على جودة الصورة الإجمالية لشاشة الكمبيوتر المحمول.

دقة الشاشة

الدقة الأعلى للشاشة تعني أنك ستحصل على صور أكثر حدة ووضوح.

تميل أجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات الميزانية المحدودة إلى الحصول على شاشة 720 بكسل بغض النظر عن حجمها، في حين أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة المتطورة قادرة على عرض دقة 1080 بكسل وما بعدها.

نوصيك بشدة باختيار كمبيوتر محمول قادر على إنتاج دقة 1080 بكسل على الأقل، وإذا سمحت الميزانية بذلك، فإن دقة 1440 بكسل هو الأفضل والأروع على الإطلاق.

نوع اللوحة

تأتي شاشات الكمبيوتر المحمول في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام ، ولكنها تشترك جميعا في شيء واحد، وهو لوحة LCD.

بعض هذه اللوحات يكون أفضل للألعاب بينما يقدم البعض الآخر تباينا وألوانا أفضل، هنا سوف نلقي نظرة على التكنولوجيا الأفضل بالنسبة لك:

تأتي معظم الشاشات إما من نوع IPS أو VA أو TN، تعتبر لوحة TN، والتي هي اختصار ل (twisted nematic) هي الأرخص من بين الثلاثة ولديها أقل جودة للون وزاوية عرض.

ومع ذلك، فإن هذه اللوحة قادرة على تحقيق معدلات تحديث أعلى مع نطاق مذهل 144-240 هرتز، وهو أكثر من مناسب للألعاب التنافسية.

النوع التالي هو لوحات IPS، والتي هي اختصار ل (in-plane switching) تقدم IPS أفضل جودة من حيث العرض، إنها تنتج أفضل دقة للألوان وزوايا الرؤية.

ومع ذلك، فإن هذه عادةً ما تؤثر على معدلات التحديث وأوقات الاستجابة، بينما يمكن العثور على شاشات IPS مع أوقات استجابة أقل ومعدلات تحديث أعلى في السوق، فإنها تأتي عادةً بتكلفة عالية جدا.

من ناحية أخرى، يمكن أن تكون الخيارات الأرخص مناسبة للمحترفين ومصممي الرسومات الذين لا يهتمون بأوقات الاستجابة كثيرا.

وأما بالنسبة للوحات VA، والتي هي اختصار ل (vertical alignment) فهي متوفرة أيضا في السوق، وتتمتع باستنساخ أفضل للألوان وزوايا عرض عند مقارنتها بلوحات TN ولكنها أقل جودة مقارنة بلوحات IPS، هذا النوع من اللوحات هو الخيار الأفضل للشاشات متوسطة المدى.

تقنية شاشة اللمس

على الرغم من أن وجود جهاز كمبيوتر محمول مع دعم شاشة اللمس قد لا يكون ضروريا تماما، إلا أن هذه التقنية يمكن أن تكون مفيدة في مواقف معينة.

قد يجد محررو الصور أنه من المفيد التفاعل مباشرة مع مشروعهم من خلال القدرة على تكبير وتصغير أي صورة على الشاشة وتدويرها ولمسها بحركة أصابعهم بسرعة.

ولكن من الناحية السلبية، قد يستغرق الأمر وقتا طويلاً في الاضطرار إلى تنظيف علامات بصمات الأصابع باستمرار من الشاشة.

جودة لوحة المفاتيح

يمكن أن تأتي لوحات مفاتيح الكمبيوتر المحمول بأحجام وأشكال وميزات مختلفة، أحد الأسئلة الأولى التي يجب أن تطرحها على نفسك عند اختيار حجم لوحة المفاتيح المناسب هو: هل تحتاج إلى لوحة مفاتيح رقمية؟.

إذا كنت تخطط لقضاء وقت طويل أمام الكمبيوتر المحمول، فقد ترغب أيضا في التفكير في إنفاق المزيد من الأموال على لوحة مفاتيح ذات مفاتيح بإضاءة خلفية لكونها أفضل أثناء العمل في ظروف الإضاءة الضعيفة والمنخفضة.

تأتي بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب مزودة بلوحات مفاتيح ميكانيكية توفر قيمة إضافية للنظام، ويحتوي البعض الآخر على لوحات مفاتيح مقاومة للماء وتوفر حماية من تسرب السوائل إلى داخلها كميزة إضافية.

وحدة المعالجة المركزية

وحدة المعالجة المركزية

يعد اختيار المعالج المناسب لنظامك أحد أهم القرارات التي يتعين عليك اتخاذها عند شراء كمبيوتر محمول جديد، مع وجود مجموعة كبيرة من الخيارات المتاحة حاليا في السوق، قد يكون من الصعب فهم ما هو مناسب لاحتياجاتك وما هو غير مناسب.

تقدم كل من شركتا AMD و Intel مجموعة واسعة من المعالجات القادرة على تلبية احتياجات كل مستخدم، قمنا بفرز نطاق وحدة المعالجة المركزية الخاصة بهم إلى ثلاثة نطاقات لسهولة المقارنة:

وحدة المعالجة المركزية للمبتدئين

تم تصميم هذا النطاق المحدد لتلبية احتياجات المستخدمين بميزانية محدودة، هذه الشرائح مناسبة للمهام اليومية، بما في ذلك تصفح الويب ومشاهدة مقاطع الفيديو عبر الإنترنت والعمل مع حزمة Microsoft Office وما إلى ذلك.

تتراوح وحدات المعالجة المركزية للمبتدئين من شركل إنتل من سيليرون (Celeron) إلى بينتيوم (Pentium)، بينما إذا كنت تختار شركة AMD، فربما تبحث عن وحدات APU أو آثلون (Athlon).

وحدة المعالجة المركزية متوسطة المدى

في حين أن وحدات المعالجة المركزية للمبتدئين قادرة على أداء المهام اليومية، فإن وحدات المعالجة المركزية متوسطة المدى لديها القدرة على تنفيذ المهام والتطبيقات الأثقل، بما في ذلك الألعاب وتحرير الصور الخفيفة أو الفيديو.

أنها توفر أداء جيد بسعر معقول، قد تتراوح من i3 إلى i5 صنع شركة إنتل، إلى Ryzen 3 أو Ryzen 5  صنع شركة AMD.

وحدة المعالجة المركزية المتطورة

عادةً ما تكون وحدات المعالجة المركزية المتطورة مخصصة للمتحمسين واللاعبين المتمرسين والمحترفين، مع أداء مشابه لأجهزة كمبيوتر الألعاب المتطورة، ستسمح هذه الأجهزة للمشترين بتنفيذ تطبيقات شاملة لوحدة المعالجة المركزية مع توفير نظام عالي القدرة والكفاءة.

ذاكرة النظام (ذاكرة الوصول العشوائي)

قد تعرف بالفعل أن ذاكرة النظام، أو ذاكرة الوصول العشوائي هي أحد أهم مكونات نالنظام، وأحد أهم النقاط التي يجب التركيز عليها عند شراء كمبيوتر محمول جديد.

أول شيء يجب مراعاته عند الحديث عن ذاكرة الوصول العشوائي هو تحديد الهدف والغرض من استخدام النظام ونوع التطبيقات والمهام التي تحتاج إلى تنفيذها.

إذا كنت ترغب أيضا في استخدام الكمبيوتر المحمول لممارسة الألعاب، فقد يكون التحقق من الحد الأدنى من المواصفات الموصى بها للشركة المصنعة فكرة جيدة.

على الرغم من أنه أصبح من الشائع الآن أن تأتي الأجهزة ذات الميزانية المحدودة بذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 8 جيجابايت على الأقل، فإن الأجهزة المتوسطة إلى المتطورة غالبا ما تحتوي على ذاكرة 16 جيجابايت أو حتى 32 جيجابايت.

ويعتبر امتلاك ذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 16 جيجابايت أمرا رائعا لمعظم اللاعبين ومنشئي المحتوى وللأشخاص الذين يهدفون لتنزيل تطبيقات وبرامج ثقيلة، فهذه الذاكرة ستكون كافية لتشغيل جميع التطبيقات بكفاءة وسلاسة.

نوع بطاقة الرسومات

بطاقات الرسومات في أجهزة الكمبيوتر المحمولة تكون نوعان، إما مدمجة أومنفصلة، يستخدم النوع الأول نواة الرسومات للمعالج وليس له ذاكرة خاصة به، ومع ذلك، يمكن للرسومات المدمجة الحديثة أن تمتع بمستوى كافٍ من الأداء حتى للألعاب البسيطة، ناهيك عن المهام الأساسية.

في حين أن بطاقة الرسومات المنفصلة هي شريحة منفصلة بذاكرتها الخاصة، وتعتبر الأكثر إنتاجية وكفاءة ولكنها أيضا أكثر تكلفة، لذا يفضل احتيارها فقط إذا كنت تخطط لتشغيل أو أداء مهام تستخدم موارد الكمبيوتر بشكل مكثف وكبير.

عمر البطارية

السبب الرئيسي الذي يجعلك تفكر في شراء جهاز كمبيوتر محمول هو إمكانية حمله واستخداماته في شتى المجالات، وإن كان يتمتع بعمر بطارية ممتاز، فسوف يكون حتما خيارا مثاليا.

تأتي معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة مزودة ببطاريات غير قابلة للإزالة، أي بطاريات مدمجة، يجدر التأكد من أن متوسط ​​عمر البطارية لنظامك يتماشى مع هدفك وغرضك من استخدامه.

هناك أجهزة كمبيوتر محمولة تأتي مع بطاريات من الليثيوم يدوم شحنها حتى 7 ساعات، أو 16 ساعة مثل لابتوب (Acer Swift 3).

اتصال واي فاي

يحتوي كل كمبيوتر محمول حديث في السوق تقريبا على اتصال Wi-Fi مدمج، من ناحية أخرى، إذا كنت تسافر باستمرار، فقد يكون من المفيد التفكير في شراء كمبيوتر محمول مزود بتقنية 4G LTE (تقنية شبكة الجيل الرابع فور جي) مسبقة الصنع، والتي تُستخدم هذه في الغالب في أجهزة الكمبيوتر المحمولة 2 في 1.

المنافذ

منافذ الكمبيوتر المحمول

يمكن أن يكون وجود مجموعة واسعة من المنافذ ميزة جيدة، ستجد أن الكمبيوتر المحمول الخاص بك يحتوي على العديد من منافذ الاتصال على كلا الجانبين.

هناك عدة أنواع من منافذ الاتصال، على سبيل المثال، منفذ USB المسؤول عن نقل البيانات بين الأجهزة، ويمكن أن يكون أيضا بمثابة نقاط شحن للأجهزة مثل الهواتف الذكية.

تأتي جميع أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة مزودة بمنفذ USB 3.0 واحد على الأقل (عادةً ما يكون ملونا باللون الأزرق أو الفيروزي)، بينما توفر الأجهزة الأكثر تكلفة منفذ USB 3.1 و USB Type-C أو Thunderbolt 3، مما يوفر المزيد من خيارات الاتصال.

وقد تلاحظ منافذ USB 2.0 ملونة باللون الأسود أو الرمادي في الأجهزة القديمة.

على الرغم من أن معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة مزودة بميزات تدعم تقنية WiFi تتيح لها الوصول إلى الإنترنت دون استخدام الأسلاك، إلا أنها تحتوي عادةً على منفذ Ethernet يتيح الاتصال بالإنترنت باستخدام كبل إيثرنيت متوافق.

بالنسبة لمخرجات الفيديو، تُستخدم منافذ HDMI لنقل إشارات الصوت والفيديو بين الكمبيوتر المحمول والأجهزة الأخرى مثل شاشات التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر المحمولة الأخرى والكاميرات الرقمية وما إلى ذلك، بينما منافذ VGA الأقدم قادرة على نقل الفيديو فقط.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتوفر أيضا منافذ أخرى مثل فتحات بطاقة SD ، ومنفذ موصل صوت 3.5 ملم ، ومقابس الميكروفون.

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق