الحمل والولادة

نمو مولودك خلال العام الأول

نمو مولودك خلال العام الأول

يختلف نمو الأطفال حديثي الولادة من واحد لآخر وفقًا لعوامل كثيرة منها التغذية. ولكن على الرغم من ذلك يبقى هناك معدل عام متعارف عليه يمكن أن تقيسي عليه نمو طفلك في عامه الأول، لتتأكدي من أن الأمور تسير على ما يرام وأنه لا توجد مشكلة. بالنسبة للمواليد الجدد في الشهر الأول يحدث أحيانًا ألا يزيد وزنهم بسبب نومهم المتواصل في أول إسبوعين وعدم إنتظام الرضاعة مما يؤدي لنقصان بعض الوزن قد يصل إلى نصف كيلوجرام. هذا ليس بالمؤشر الخطير ولكنه مؤشر على أنك بحاجة لزيادة عدد رضاعاتك، أو الوقت الذي تقضيه في الرضاعة، أو ربما أنت بحاجة لتدخل طبي لإعطائك النصائح اللازمة والعلاج اللازم لزيادة كمية الحليب في ثدييك.

 

هذه المقاييس التي يمكن أن تعتمدي عليها لمتابعة وزن طفلك:

 

منذ الميلاد وحتى 6 أشهر: يزيد طول الطفل من 1,5 إلى 2,5 سم في الشهر. بينما يزيد الوزن من 140 إلى 200 جرام في الأسبوع. توقعي أن يصل وزن طفلك عند الشهر الخامس إلى ضعف وزنه عند الميلاد.

 

منذ الشهر السادس وحتى السنة: يزيد طول الطفل بمعدل 1 سم كل شهر، ويزيد وزنه من 85إلى 140 جرام كل أسبوع. توقعي أن يصل وزن الطفل عند عمر سنة ثلاثة أصعاف وزنه عند الميلاد.

إقرأ أيضا:رسائل حب حزينة

 

 

توجد فترات معينة لا يزيد وزن الطفل فيها أو لا يزيد طوله نتيجة عوامل كثيرة. فلا تقلقلي إذا لم يزد وزنه خلال أسبوعين مثلًا، المهم أن يكون وزنة مناسبًا وطوله طبيعيًا بوجه عام.

طبيبة النساء والولادة ومعالجة العقم وتاخر الإنجاب. عملت كاستشارية أمراض النساء وتتخصص في أمراض النساء الحميدة والتدخل الجراحي المحدود وأمراض النساء المتنقلة والحمل المبكر والتصوير النسائي.

السابق
ما يجب أن تعرفيه عن المولود الجديد
التالي
نباتات منزلية لعلاج الاجهاد