الصحة

هل الإجهاض أمر عادي؟

80% من الأمهات يتعرضن للإجهاض قبل الطفل الأول وليس معنى إجهاضك مرة أو مرتين أنك سوف تستمرين في حالة الإجهاض ولن تنجبين طفلًا، فقط قومي ببعض التحاليل وعندما تكون نتيجتها سليمة تأكدي أن الإجهاض يكون بدون سبب محدد أو مشكلة، هذه الأجنة المجهضة في الغالب تجهض لأنها أجنة مشوهة فمن رحمة الله أنها تجهض في أول الحمل ولا تكتمل.

 

يعتبر الإجهاض المبكر أمرًا شائع الحدوث ويحدث هذا في الأيام الأولى من الحمل أو خلال الخمسة أشهر الأولى، معدل حدوث الإجهاض المبكر يكون حوالي حالة واحدة من بين خمس حالات، يكون الإجهاض في مرحلة متأخرة من الحمل بمعدل حالة واحدة من بين 100 حالة حمل.

 

يحدث الإجهاض في مرحلة مبكرة من الحمل وذلك لأن الجنين لم ينمو بالطريق الصحيحة، غالبا تكون الكروموسومات هي المسئولة.

 

في حالة حدوث الإجهاض المتكرر ترغب الأم في معرفة أسباب الإجهاض لكن مع الأسف في كثير من الأحيان يصعب ذلك.

 

العوامل التي تزيد من إحتمال حدوث إجهاض:

  • صحة الأم:

بعض المشاكل الصحية تجعلك عرضه للإجهاض مثل زيادة الوزن أو عدم التحكم بمرض السكري أيضا مشاكل الغدة الدرقية كما أن زيادة نسبة الجلطات الدموية تؤدي إلى الإجهاض وكذلك طفيل التكسوبلازما.

 

  • عمر الأم:

كلما كبرت المرأة في السن كلما ازداد احتمال حدوث الإجهاض وحدوث تشوه للأجنة، في سن الثلاثين يصل احتمال الإجهاض إلى واحدة من خمسة حوامل أما في سن الأربعين فترتفع النسبة لتصل إلى حالة من بين حالتين.

 

  • العادات السيئة:

مثل التدخين فهو يزيد من احتمالات الإجهاض، زيادة نسبة الكافيين في مشروباتك.

طالع:  هل تصاب الحامل بسرطان الثدي؟ وما تأثيره على الجنين؟

د.ندي حمد

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى