تكنولوجيا

هل تعرض هاتفك للاختراق؟ ماذا تفعل حيال ذلك.. وأفضل النصائح لحمايتك من هذا الأمر

الهواتف الذكية هي المحور الرئيسي لجميع الأنشطة والأعمال التي يقوم بها الأفراد، ومكان تجمع جميع البيانات والوثائق الضرورية والهامة، وهذا ما يجعلك قد تواجه مشكلة اختراق الهاتف.

في أيامنا هذه، ليس من الضروري أن يقوم المجرمون والمتسللون بسرقة هاتفك ليتثنى لهم الوصول إلى بياناتك، توجد الآن العديد من الأدوات والبرامج والطرق التي يمكن من خلالها اختراق الهاتف المحمول وإمكانية الوصول إلى محتوياته كاملة.

ومع ذلك، هناك بعض الإشارات والدلائل التي تحدث على هاتفك المحمول، والتي يمكنك من خلالها معرفة إن كان هاتفك قد تعرض للاختراق.

 علامات ودلائل اختراق الهاتف المحمول 

اختراق الهاتف

الهاتف بطيء والبطارية تنفذ بسرعة

تميل جميع هواتف الذكية إلى التباطؤ وفقدان سعة البطارية بمرور الوقت، ومع ذلك، هذا لا يحدث بين عشية وضحاها.

إذا وجدت أن بطارية هاتفك تفقد الطاقة بسرعة بغض النظر عن مقدار شحنها، أو أن أداء جميع الوظائف الأخرى على سبيل المثال إجراء المكالمات أو إرسال الرسائل، أصبح بطيئا جدا، فقد يكون ذلك علامة على اختراق جهاز الهاتف الخاص بك.

ويرجع ذلك إلى البرامج الضارة التي تثقل كاهل موارد الهاتف أو تتعارض مع التطبيقات الأخرى وتعمل طوال الوقت، قد تواجه أيضا استمرار تشغيل التطبيقات على الرغم من الجهود المبذولة لإغلاقها، أو حتى تعطل الهاتف نفسه و / أو إعادة تشغيله بشكل متكرر.

في هذه الحالة، عليك التحقق حالا من وجود برامج ضارة على الهاتف الخاص بك، لإزالتها على الفور.

ارتفاع درجة حرارة الهاتف

بالإضافة إلى انخفاض شحن الهاتف بسرعة أكبر، فإن الشعور بارتفاع درجة حرارة الهاتف حتى عندما لا يكون قيد الاستخدام هو علامة محتملة على أن هاتفك قد تعرض للاختراق من قبل أحد المتسللين.

ارتفاع غير معتاد في استخدام البيانات

إذا وجدت أن هناك إسراف كبير غير معتاد في البيانات لديك، حيث تنفذ البيانات بسرعة أكبر من المعتاد، فقد يكون ذلك علامة على اختراق جهاز الهاتف الخاص بك.

ويحدث هذا الأمر بسبب وجود البرامج الضارة أو تطبيقات التجسس أو فيروسات تعمل في الخلفية عبر تطبيق يعمل باستمرار، وترسل المعلومات إلى الخادم الخاص بها.

النوافذ المنبثقة الغريبة والمريبة

إحدى العلامات الواضحة التي قد يتجاهلها الكثير من الأشخاص هي الإعلانات المنبثقة غير العادية أو النوافذ الغريبة التي تظهر على الشاشة.

يعد ظهور النوافذ المنبثقة الضارة غير المرغوب فيها في متصفح الويب للجوال أمرا اعتياديا نوعا ما، ولكن ليس من الطبيعي مطلقا الحصول عليها في أي مكان خارج متصفح الويب.

يمكن للهواتف التي تم اختراقها أن تظهر فيها النوافذ المنبثقة والتحذيرات التي تبدو وكأنها تأتي من نظام التشغيل.

عادة ما تبلغ هذه النوافذ والإشعارات عن شيء ما مثل إصابة هاتفك ببرامج ضارة وأنه يجب عليك النقر فوق ارتباط معين لإصلاح المشكلة، أو عرض صفحات معينة تحقق الإيرادات من خلال النقرات والدخول إلى الروابط.

لكن عليك الحذر، هذه الروابط هي إما محاولة تصيد أو سيؤدي الدخول إليها إلى تثبيت المزيد من البرامج الضارة، لذا تجنب الدخول إلى مثل هذه الارتباطات نهائيا.

تغييرات الصفحة الرئيسية للمتصفح

إذا فتحت متصفح الجوال وتم نقلك فورا إلى صفحة مقصودة غير الصفحة التي حددتها (أو الصفحة الافتراضية لمتصفحك)، فهذه علامة حمراء كبيرة، وهذا يعني أن متصفحك قد تم اختراقه.

وهذا الأمر أسوأ ما يكون على مستويات متعددة، إذ لا يمكن فقط إعادة توجيهك إلى إصدارات مزيفة من المواقع الحقيقية، ولكن كل ما تكتبه في متصفحك يمكن مشاهدته والتقاطه أيضا، ويتضمن هذا معلومات حساسة مثل الوصول إلى كلمات المرور.

الهاتف يقوم بإجراء مكالمات أو إرسال رسائل نصية دون علمك

من الجيد دائما التحقق من سجلات المكالمات في نهاية كل شهر، سواء كان ذلك لالتقاط أطفالك وهم يستخدمون هاتفك دون علمك، أو لمعرفة ما إذا كان أحد المتطفلين يجري مكالمات أو يرسل رسائل نصية من هاتفك لأغراض غير مشروعة.

إذا لاحظت وجود مكالمات أو نشاط رسائل في سجلات هاتفك لم تقم به، فهذه علامة أخرى على إمكانية اختراق الهاتف الخاص بك.

نشاط غير عادي على الحسابات المرتبطة بالجهاز

إذا تمكن أحد المتسللين من الوصول إلى هاتفك، فيمكنه أيضا الوصول إلى كافة حساباتك المرتبطة بالإنترنت، من الحسابات المرتبطة بمواقع وسائل التواصل الإجتماعي، إلى الألعاب، والبريد الإلكتروني، والخدمات المصرفية، وجميع حساباتك الأخرى.

ويمكنك معرفة أن هاتفك تعرض للاختراق من خلال نشاط المتسلل على حساباتك، مثل قيامه بإعادة تعيين كلمة المرور، أو إرسال رسائل البريد الإلكتروني، أو تمييز رسائل البريد الإلكتروني غير المقروءة التي لا تتذكر قراءتها، أو الاشتراك في حسابات جديدة تصل رسائل التحقق الخاصة بها إلى بريدك الوارد.

في هذه الحالة، قد تكون عرضة لخطر الاحتيال في الهوية أيضا، حيث يفتح المجرمون حسابات جديدة أو خطوط ائتمان باسمك، باستخدام المعلومات المأخوذة من حساباتك المخترقة.

من الجيد تغيير كلمات المرور الخاصة بك باستمرار دون تحديثها على هاتفك قبل أن تقوم بإجراء عملية مسح للأمان على هاتفك للتأكد من أنه آمن تماما ولا يحتوي أي برامج ضارة أو تهديدات.

كيفية التصرف عند تعرض الهاتف للاختراق

إذا واجهت أيا من هذه الأعراض المدرجة أعلاه، فهذا يعني أن هاتفك قد تعرض للاختراق، وهو بالفعل معرضا للخطر.

ماذا عليك ان تفعل؟ إليك ما نقترحه:

  • أولاً، ضع الهاتف في وضع الطائرة وقم بإزالة بطاقة SIM وبطاقة SD إن أمكن.
  • قم بإجراء إعادة ضبط المصنع على جهاز الأندرويد أو جهاز الآيفون، كن حذرا، ستفقد جميع البيانات الموجودة على الهاتف.
  • ضع بطاقة SD في قارئ بطاقات الكمبيوتر وافحصها بحثا عن البرامج الضارة.
  • قم بإزالة أي بيانات (مثل الصور) تريد الاحتفاظ بها على بطاقة SD، ثم قم بتهيئة بطاقة SD.
  • قم بإعداد الهاتف من الصفر، كما لو كان جديدا.
  • استبدل بطاقة SIM وبطاقة SD.

بالإضافة إلى الخطوات المذكورة أعلاه، فإن يجب أيضا تنزيل تطبيق أمان ومكافحة الفيروسات للجوال.

بالنسبة لنظام التشغيل أندرويد، يفضل تحميل برنامج أفاست (Avast)، الذي لا يقوم فقط بالبحث عن البرامج الضارة ولكنه يوفر أيضا أداة حظر المكالمات وجدار الحماية و VPN.

وميزة لطلب رقم تعريف شخصي في كل مرة يتم فيها استخدام تطبيقات معينة، مما يمنع البرامج الضارة من فتح التطبيقات الحساسة مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

قد تكون أجهزة الآيفون أقل عرضة للاختراق، لكنها ليست محصنة تماما، قم بتحميل تطبيق (Lookout for iOS) الذي يضع علامة على التطبيقات التي تتصرف بشكل ضار، وشبكات Wi-Fi التي يحتمل أن تكون خطرة، ويعلمك في حال تم اختراق حماية الهاتف (مما يزيد من مخاطر القرصنة).

نصائح لمنع اختراق الهاتف

نصائح لمنع اختراق الهاتف

إذا كان هاتفك الآن خاليا من البرامج الضارة أو كنت تريد منع الاختراق في المقام الأول، فإليك بعض النصائح العملية:

  • استخدم دائما كلمات مرور فريدة لكل حساب على الإنترنت لديك.
  • استخدم مدير كلمات المرور لإنشاء كلمات مرور قوية لحساباتك.
  • احمِ هاتفك دائما برمز مرور أو نوع من قفل الشاشة.
  • لا تقم بتجذير هاتفك أو تثبيت التطبيقات من خارج متجر التطبيقات الرسمي ما لم تفهم المخاطر.
  • ابتعد عن المواقع المخادعة، وعادة ما تكون تلك التي تروج لمحتوى غير قانوني أو للبالغين.
  • عند استخدام نقطة شحن عامة، استخدم كبلا خاصا للطاقة فقط لا يمكنه حمل البيانات، يمكن أن تحدث بعض حالات الإصابة بالفيروسات عبر USB.
  • تجنب تثبيت البرامج الثابتة المخصصة على هاتفك إلا إذا كنت متأكدا بنسبة 100٪ أنه تم التحقق من أنها آمنة.
  • راجع أذونات التطبيق وإعدادات الأمان بشكل منتظم.
  • لا تمنح أذونات لأشياء مثل الكاميرا أو الوصول إلى الموقع للتطبيقات التي لا تحتاج إليها للقيام بعملها.
  •  قم بإلغاء تثبيت التطبيقات التي لا تمنحك خيار إيقاف تشغيل هذه الأذونات.
  • لا تستخدم أرقاما يمكن تخمينها لرقم التعريف الشخصي لمشغل شبكة الجوال، مثل عيد ميلادك أو أعياد ميلاد العائلة، والتي يمكن العثور عليها جميعا على وسائل التواصل الاجتماعي.
 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق