الصحة

هل يناسبك التلقيح الاصطناعي(IVF)؟ – Is IVF right for you?

إن التلقيح الاصطناعي (IVF) هو العلاج الأكثر شهرة لمشاكل الخصوبة، لكنه ليس الحل دائماً. يمكن أن يساعدكم طبيبكم أو عيادة الخصوبة كي تقرروا ما إذا كان مناسباً لكم.

يمكن للأدوية أو الجراحة أن تقدم لكم فرصة أفضل لحدوث الحمل في كثير من حالات العقم.

إذا كان التلقيح الاصطناعي (IVF) أفضل علاج لكم، فعليكم أن تقرروا ما إذا كنتم تريدون المضي قدماً في ذلك. حاولوا التقصّي قدر الإمكان عن العلاج، المخاطر المرتبطة به وفرصه للنجاح قبل القيام به.

يتطلب التلقيح الاصطناعي (IVF) الكثير من الجهد بدنياً وعاطفياً. ويمكن أن يسبب تحديات نفسية، بما في ذلك مخاطر خيبة الأمل في حال كان التلقيح الاصطناعي (IVF) غير ناجح.

يمكن أن تساعدكم عيادة الخصوبة لمعرفة المزيد حول التلقيح الاصطناعي (IVF) للتوصل إلى القرار الذي يناسبكم.

لمن يُجرى بالتلقيح الاصطناعي(IVF

التلقيح الاصطناعي هو أفضل علاج للتعامل مع مجموعة من مشاكل الخصوبة. وتشمل:

انسداد أو تلف قنوات فالوب

يمكن لمشاكل قناتي فالوب أن تمنع البيوض الذي تُطلق من المبيضين من الوصول إلى الرحم. يتم في التلقيح الاصطناعي(IVF) أخذ البويضات من المبيض، ليتم تخصيبها وغرسها مباشرة في الرحم.

انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو ضعف حركة الحيوانات المنوية

يمكن لوجود مشاكل في نوعية الحيوانات المنوية أو عددها أن يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة أو تخصيبها في قناة فالوب. يتم في التلقيح الاصطناعي (IVF) أخذ عينة من الحيوانات المنوية من الشريك الذكر، في المختبر، ويدمج مع البويضات المأخوذة من الشريكة الأنثى.

طالع:  مشروبات رمضانية منعشة على الإفطار

العقم غير المفسر

لا يمكن إيجاد سبب للقعم بحوالي واحدة من كل خمسة من حالات العقم. الأزواج أو النساء المصابات بالعقم غير المفسر والذين لم يتم لديهم النجاح في علاجات الخصوبة الأخرى قد ينجحون بالتلقيح الاصطناعي(IVF).

كيف سيجعلك التلقيح الاصطناعي(IVF) تشعرين؟

سيستحوذ التلقيح الاصطناعي(IVF) على الكثير من وقتك، جسدك وعواطفك.

تقول كلير براون، الرئيس التنفيذي لشبكة العقم في المملكة المتحدة، والتي تساعد الأشخاص الذين يعانون مشاكلاً في الخصوبة: “يعتبر التلقيح الاصطناعي(IVF) علاجاً طويل الأمد، ويكون مرهقاً في كثير من الأحيان. يمكن أن تستمر الدورة الواحدة لمدة سبعة أسابيع، وعليكِ تزوري عيادة الخصوبة بشكل متكرر.

“قد يصبح الأشخاص الذين يخضعون للتلقيح الاصطناعي(IVF) مكتئبين أو قلقين. كما يمكن لمشاكل الخصوبة أن تسيطر على حياتك مع شريكك، لذلك قد يكون من الصعب إيقاف التوتر “.

و لكن المساعدة موجودة. “جميع عيادات الخصوبة ملزمة بتقديم المشورة للأشخاص الذين يخضعون للتلقيح الاصطناعي(IVF)”.

د.ندي حمد

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى