صحة الاطفال

هل ينام طفلك جيداً؟

هل ينام طفلك جيداً؟

يشكو الأهل أحياناً من أن طفلهم لا ينام نوماً كافياً، غير أن مدة النوم الكافي للطفل لا تقررها معلومات في الكتب، ولا ما تتصوره الأم، ولا عدد الساعات التي ينامها ابن الجيران على سبيل المثال، وإنما الحكم هو وضع الطفل في النهار؛ فإذا ما كان نشيطاً جسدياً ومتمتعاً بيقظة كاملة نحكم بأنه أخذ قسطه الكافي من النوم في الليلة السابقة.

 

ولكن بشكل تقريبي هذه هى الأنماط الشائعة لنوم الأطفال:

    • في بداية السنة الأولى من عمر الرضيع لا ينام أربع ساعات متواصله، لكنه يصحو لينام من جديد، ومجموع ساعات نومه تصل إلى ٢٠ ساعة في اليوم، ويتحمل الإزعاجات في المحيط الذي ينام فيه.

 

    • بنهاية العام الأول يكون مجموع نوم الطفل ١٤ ساعة في اليوم.

 

  • في سن الثانية والنصف ينام معظم الأطفال من ٨-١٤ ساعة في اليوم.

 

حاولي في الشهور الأولى أن ترتبي أوقاتك بحيث تتناسب وتتوافق مع أوقات نوم طفلك، وبالرغم من هذه المحاولات إلا أنه يوجد صعوبات في النوم لا مفر منها مثل الناتجة عن التسنين والمرض.

إقرأ أيضا:20 نصيحة لتشجيع الطفل العنيد على تناول الطعام

 

ففي هذه الأوقات يعاني الأطفال من صعوبة شديدة في النوم، ومنهم في هذه الأوقات من يضغط على أسنانه، ومنهم من يميل برأسه يميناً ويساراً، أو يصدر صوتاً من أنفه مشابه للشخير.

 

وهناك بعض الأسباب الخارجية التي ينتج عنها صعوبة نوم الأطفال مثل الأصوات العالية والضجيج المحيط، أو كون الغرفة دافئة جداً أو باردة جداً.

إقرأ أيضا:تحذير: مشروبات الطاقة تسبب البدانة للأطفال

 

أيضاً قلة النشاط أثناء فترة النهار تؤدي إلى الخمول والكسل عند الأطفال وعدم رغبتهم في النوم ليلاً، أو النوم لساعات قليلة وعدم الرغبة في الرجوع للنوم مرة أخرى.

 

حاولي أن تتركي طفلك في الصباح يلعب ويبذل جهداً يدفعه للنوم بشكل هادئ ليلاً.

 

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
كيف تنظفين أذن مولودك الجديد؟
التالي
الدليل السريع لارتفاع درجة حرارة طفلك (الجزء الثاني)